مدى التزام طلبة مشاريع التخرج بالاقسام التربوية بكلية التربية طرابلس بمعايير جودة البحث العلمي

تاريخ النشر

2024-2

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

المجلة الليبية لعلوم التعليم

الاصدار

Vol. 0 No. 12

المؤلفـ(ون)

عفاف خليفة محمد الترهوني

الصفحات

425 - 449

ملخص

هدفت الدراسة للتعرف على مدى التزام طلبة مشاريع التخرج بالإقسام التربوية بكلية التربية طرابلس بمعايير جودة البحث العلمي من وجهة نظر المشرفين عليها، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الذي يتناسب مع طبيعة الدراسة وأهدافها، تكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس بالأقسام التربوية بكلية التربية طرابلس والبالغ عددهم 66 عضو هيئة تدريس من حملة المؤهلات العليا الماجستير والدكتوراه، تم اختيار عينة عشوائية بسيطة تم اختيارها باستخدام المساعد الاحصائي وبنسبة 62.12 % من المجتمع الأصلي حيث بلغت عينة الدراسة 41 عضو هيئة تدريس، تم استخدام الاستبانة لجمع البيانات، توصلت الدراسة إلى أهم النتائج التالية: درجة التزام طلبة مشاريع التخرج بالإقسام التربوية بكلية التربية طرابلس بمعايير جودة البحث العلمي من وجهة نظر المشرفين كانت بدرجة كبيرة بنسبة 76.2 % وبمتوسط حسابي 3.81، لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول مدى التزام طلبة مشاريع التخرج بالإقسام التربوية بكلية التربية طرابلس بمعايير جودة البحث العلمي تعزى لمتغير النوع (ذكر – أنثى)، لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة لمتغير الدرجة العلمية (أستاذ – أستاذ مشارك – أستاذ مساعد – محاضر – مساعد محاضر)، لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات استجابات أفراد العينة لمتغير القسم العلمي (رياض الأطفال – التربية الخاصة – معلم الفصل).

موقع الناشر

عرض