ملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع التنظيم الإداري في مدارس التعليم الأساسي بمدينة طرابلس والتعرف على مفهوم التنظيم الاداري في الإدارة المدرسية كما هدف إلى التعرف على الكيفية التي يتبعها مدير المدرسة في تقسيم العمل وتمت الدراسة على عينة من المعليمين عددهم 280 معلم ومعلمة و50 مدير مدرسة .باستخدام المنهج الوصفي إضافة إلى معرفة الصعوبات التي تواجه عملية التنظيم الإداري وتوصلت الدراسة إلة مجموعة من النتائج منها إن تطبيق التنظيم الإداري في المجال المدرسي بصورته الصحيحة يتأثر بعدة عوامل منها عوامل تتعلق بالمدير وعوامل تتعلق بالمناخ المدرسي وعوامل تتعلق بالإمكانيات المادية والبشرية كما توصلت الدراسة إلى أن مواصفات مدير المدرسة من أهم العوامل التي قد تؤدي إلى نجاح أو فشل عملية التنظيم الإداري