المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى عينة من طلاب الجامعة

تاريخ النشر

2020-3

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

مجلة علوم التربية

المؤلفـ(ون)

زينب أبوبكر محمد الشريف

ملخص

ملخص : هدف الدراسة : تهدف الدراسة إلى معرفة المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية ومعرفة الفروق بين الجنسين في المهارات الاجتماعية والعوامل الخمسة . منهج الدراسة : استخدم الباحثان المنهج الوصفي المقارن لملائمته لطبيعة الدراسة . عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من (140) طالب وطالبة من طلاب الجامعة . أدوات الدراسة : مقياس المهارات الاجتماعية لدى طلاب الجامعة ( إعداد الباحثان ) . مقياس قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية ( إعداد كوستا وماكري(McCrae & Costa) تعريب : بدر محمد الانصاري(1997)) . نتائج الدراسة : توصلت نتائج الدراسة إلى ووجود علاقة ارتباطية دالة بين المهارات الاجتماعية والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى طلاب الجامعة .وتوجد علاقة ارتباطية سالبة بين عامل العصابية والدرجة الكلية لمقياس المهارات الاجتماعية لدى طلاب الجامعة. ولا توجد فروق دلالة إحصائية بين الجنسين (ذكور/ إناث) لدى طلاب الجامعة في المهارات الاجتماعية. ولا توجد فروق دلالة إحصائية بين الجنسين (ذكور/ إناث) لدى طلاب الجامعة في العوامل الخمسة الكبرى للشخصية باستثناء عامل العصابية والتفتح للخبرة لصالح الطلاب ، ولصالح الطالبات في بعد الانبساط .