ملخص
هدفت الدراسة إلى تقييم البرامج التعليمية في المراكز الليبية وفق المعايير العالمية. أجريت الدراسة خلال العام الدراسي 2023/2024. وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي لتقييم البرامج التعليمية في مراكز التميز الليبية. تكوَّن مجتمع الدراسة من معلمي المراكز التعليمية للطلاب المتفوقين في ليبيا، وشملت العينة مراكز بنغازي وأجدابيا والبيضاء ودرنة وجادو وترهونة بإجمالي 150 معلماً، حيث تم جمع البيانات عن طريق استبانة تكونت من أربعة نماذج ركزت على إدارة البرامج وخدماتها، طرق اختيار الطلاب، والمناهج وطرق التعلم، برامج التطوير المهني. تم معالجة البيانات إحصائياً باستخدام برنامج (Spss) استنتجت الدراسة وجود تحسينات في برامج التدريب للمعلمين وإدارة البرامج وخدماتها. ومع ذلك، لا يزال هناك حاجة لتحسين حوافز المعلمين والتواصل مع وسائل الإعلام، كما يظهر الاهتمام بتطوير مهارات الطلاب المتفوقين، لكن هناك حاجة لتحسين مناهج التعليم وتوفير برامج إثرائية وتسريع أكاديمي. وتشير النتائج أيضاً إلى مطابقة مستوى إدارة البرنامج وخدماته ونوعية المناهج وطرائق التعلم واختيار الطلاب مع المعايير الدولية للمتفوقين، مع وجود بعض الفروق ذات الدلالة الإحصائية تحت مستوى معنوية (0.05) بين المراكز. وأوصت الدراسة بتحفيز المعلمين، وتعزيز التواصل مع وسائل الإعلام، وتقديم فرص التطوير المهني وتطوير مناهج إثرائية، واستخدام طرائق تعليم مبتكرة، وتوفير فرص البحث والإثراء والتقييم العادل وتعزيز التواصل مع أولياء الأمور، وإنشاء لجان قبول مؤهلة وإجراء المزيد من الدراسات التقييمية لتحسين البرامج.