فاعلية التعليم الكتروني على العملية التعليمية في ضل جائحة كورونا

تاريخ النشر

2020-9

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

مجلة علوم التربية

المؤلفـ(ون)

عبد الجليل امحمد سليمان عمار

الصفحات

150 - 161

ملخص

ناولت هذه الدراسة فاعلية التعليم الكتروني على العملية التعليمية في ضل جائحة كورونا، وهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية التعليم الإلكتروني على العملية التعليمية في ظل انتشار فيروس كورونا بجامعة طرابلس، اعتمدت هذه الدراسة في إجراءاتها على المنهج الوصفي التحليلي، الذي يعتمد على جمع البيانات من الدراسات السابقة والبحوث والدارسات التربوية والادب المنشور، وكانت اهم التوصيات: 1- إقرار خطة استراتيجية وطنية متكاملة تتضمن كافة السبل والوسائل للحد من انتشار الوباء ومكافحته، وتكوين رؤية شاملة للتصدي لأي وباء قد يستجد مستقبلاً لا قدر الله 2- التأكد على أهمية دور وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي وكذلك الاهتمام بتفعيل دور الحملات الإعلامية وتطويرها بما يسهم في توعية المواطن مع الأخذ في الاعتبار بوضع ضوابط تنظم عمل المدونين ومسؤولي صفحات التواصل الاجتماعي . 3- ضرورة تطبيق برنامج سلة كورونا فيما يختص برامج التعليم الجامعي وذلك بتوفير الاختبارات اللازمة وزيادة عددها وتوفير الكمامات الخاصة بتقنية نترات الفضاء والنانو تكنولوجي. 4- اجراء الدراسات والبحوث العلمية حول جائحة وباء كورونا كوفيد 19 وتأثيرها الصحية والاجتماعية والنفسية على طلاب المرحلة الجامعية، وكذلك أعضاء هيئة التدريس والموظفين الذين يشغلون في الجامعات الليبية.