تطوير الإعداد المهني للطالب المعلم في ضوء معايير التنمية البشرية

تاريخ النشر

2020-8

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

جامعة طرابلس

المؤلفـ(ون)

فتحية فرج محمد عبيد

ملخص

يهدف البحث الحالي إلى تطوير الاعداد المهني للطالب المعلم بكليات التربية في ضوء معايير التنمية البشرية لذا فإنه يسعى الى الاجابة على ما يلي: 1ــ ما جوانب الاعداد المهني للطالب المعلم وما مشكلاته بكلية التربية ــ قصر بن غشير ــ جامعة طرابلس؟ 2ــ ما أهمية التنمية البشرية وما علاقتها بمجال التربية والتعليم؟ 3ــ ما معايير التنمية البشرية المتعلقة بالإعداد المهني للطالب المعلم بكلية التربيةـ قصر بن غشيرــ جامعة طرابلس؟ 4ــ ما واقع الاعداد المهني للطالب المعلم بكلية التربية وفق معايير التنمية البشرية؟ 5ــ ما التصور المقترح للإعداد المهني للطالب المعلم بكلية التربية ــ قصر بن غشير ــ جامعة طرابلس؟ أهمية الموضوع: من المتوقع أن يسهم البحث الراهن بما يلي: 1ــ بناء معايير التنمية البشرية التي يمكن استخدامها كمرجعية يحتكم اليها الطالب المعلم في التقويم الذاتي لا دائه . 2ــ تسليط الضوء على أهم المهارات والمعارف اللازمة لتحقيق التنمية البشرية للطالب المعلم. 3ـ مساعدة الطالب المعلم بكلية التربية على التمكن من مهارات التدريس ( التخطيط ــ التنقيد ــ التقويم ) في ضوء معايير التنمية البشرية . الكلمات المفتاحية : الاعداد المهني ــ معايير التنمية البشرية