انعكاسات التعليم الرقمي على النمو المعرفي للمتعلم

تاريخ النشر

2020-12

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

المؤلفـ(ون)

فتحية فرج محمد عبيد

ملخص

هدف البحث للتعرف على انعكاسات التعليم الرقمي على النمو المعرفي "الثبات للمتعلم بمرحلة التعليم الأساسي بالمدارس الخاصة الواقعة في نطاق مدينة طرابلس، وكذلك تشخيص المعوقات ومدى وعي وكفاءة معلمات مرحلة التعليم الأساسي لاستخدام التعليم الرقمي، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وكانت أدوات الدراسة تتمثل في استبانة للتعرف على أراء معلمات مرحلة التعليم الاساسي ومدى وعي وكفاءتهن في استخدام التعليم الرقمي وكذلك تم تطبيق مقياس النمو المعرفي "الثبات"، أو ما يسمى الحفاظ وفقا لنظرية "جان بياجيه" على طلاب مرحلة التعليم الأساس بالمدارس الخاصة المحلية والخاصة الدولية، وتكونت عينة الدراسة من ( 57 ) معلمة تم اختيارهم عشوائياً من المدارس الخاصة المحلية والخاصة الدولية و ( 67 ) طالب وطالبة. وأشارت النتائج إلى أن مستوى وكفاءة معلمات مرحلة التعليم الاساسي جيدة وفقا لمتغير نوع المدارس ، بينما أشارت إلى أن هناك فروق دالة إحصائياً في النمو المعرفي لطلاب المدارس الخاصة المحلية والدولية لصالح المدارس الدولية الخاصة، كما تبين أنه رغم أن مستوى كفاءة المعلمات جيدة وفقا لنوعي المدارس إلا أنه وجد فروق دالة إحصائيا في مستوى وكفاءة واستخدام التعليم الرقمي لصالح معلمات المدارس الدولية الخاصة . الأمر الذي سيتم تناوله من خلا تفسير نتائج البحث. وتكونت عينة البحث م (48) معلمة ،وعدد )(60) طالب وطالبة من طلاب المدارس الخاصة بمدينة طرابلس ، وأشارت النتائج الى الكلمات المفتاحية: الانعكاسات ــ التعليم الرقمي ــ النمو المعرفي (الثبات)