ملخص
تعد التربية العملية مكون رئيسي من مكونات برنامج الإعداد المهني للطلاب الذين اختاروا التدريس مهنة مستقبلية ن حيث لا تخلو برامج الإعداد المهني للمعلم قبل الخدمة من التربية العملية ، سواء أكان في نظم التعليم بالدول المتقدمة أو النامية ، كما أنها المختبر الميداني لتطبيق مبادئ التدريس معلم المستقبل . ولأن التعليم بمعناه العصري هو التعليم مدى الحياة ، وتمكين الإنسان من خبرات التعلم الذاتي أصبح لابد من تغيير أفكار المعلمين ، وسلوكيتهم ، وخبراتهم ، وتدريبهم تدريبيا جيدا بحيث يتم إعدادهم ، وتأهيلهم لمهام ومسؤوليات جديدة ومتغيرة ، فلم يعد المعلم ناقلا للمعرفة فقط ، بل أصبح معلما فعالا ذو كفاءة يتفاعل مع طلابه لمساعدتهم على النمو المتكامل ، وقادرا على القيام بأدوار عدة مثل دور الخبير أو المستشار التعليمي ، والموجه لطلابه ، ودور المشرف والباحث ، والمحلل ، ودور المختص المتمكن من مادته التعليمية ن والمساعد والقادر على أحداث التأثيرات للتغيير والتطور الاجتماعي ، والمختص تكنولوجيا ، والمواكب لتطورات العصر الحديث على الإبداع والابتكار . والتربية العملية مرحلة هامة وضرورية من مراحل إعداد المعلمين ، فهي تلت الفترة الزمنية التي يسمح فيها لطلبة التربية التحقق من عملية إعدادهم النظري نفسيا ، وتعليميا ، وتربويا ، وإداريا ، لمساعدتهم على اكتساب الخبرات ومتطلبات المواقف الدراسية الحقيقية تحت إشراف وتوجيه مربين مؤهلين تربويا وأكاديميا من كلية الإعداد ومدرسة التطبيق . ومما سبق تبين أن واقع التربية العملية هو جزء من واقع العالمي المحيط بنا ، فإنه لابد من دراسة واقع التربية العملية في كافة كليات التربية ، وهذا يساعد في التعرف على مشكلات برامج إعداد المعلمين الكليات ، مما يساهم في حل بعض تلك المشكلات التي تواجه التربية العملية التي ترجع إلى تزامن برنامج التربية العملية مع المحاضرات الدراسية ، وضيق الوقت ، وقصر الفترة الزمنية لبرنامج التربية العملية ، ومن هنا تتحدد مشكلة البحث في التساؤل الرئيس هو التعرف على (واقع التربية العملية في كلية التربية قصر بن غشير من وجهة نظر الطلاب المتوقع تخرجهم والصعوبات التي تواجهها ) وقد هدف البحث إلى التعرف على مفهوم التربية العملية ، وكذلك التعرف على واقع التربية العملية من وخلال الطلبة المتوقع تخرجهم والمستهدفين ببرنامج التربية العلمية ، وأيضا هدف البحث في توضيح الأساليب والطرق التي يتم من خلالها اختيار طلاب التربية العملية . وقد استخدمت الباحثة الاستبيان كأداة للبحث للحصول على استجابات أفرد العينة حول التربية العملية ، وقد توصل البحث إلى جملة من التوصيات تخص الكلية والطلبة المتدربين ، والمشرف التربوي ، وإدارة المدرسة المتعاونة في برنامج التربية العملية