واقع التربية العملية في كلية قصر بن غشير وجهة نظر الطلاب المتوقع تخرجهم

تاريخ النشر

2021-8

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

المؤتمر العلمي الثاني

المؤلفـ(ون)

خيرية حسين مسعود عبدالقادر

ملخص

تعد التربية العملية مكون رئيسي من مكونات برنامج الإعداد المهني للطلاب الذين اختاروا التدريس مهنة مستقبلية ن حيث لا تخلو برامج الإعداد المهني للمعلم قبل الخدمة من التربية العملية ، سواء أكان في نظم التعليم بالدول المتقدمة أو النامية ، كما أنها المختبر الميداني لتطبيق مبادئ التدريس معلم المستقبل . ولأن التعليم بمعناه العصري هو التعليم مدى الحياة ، وتمكين الإنسان من خبرات التعلم الذاتي أصبح لابد من تغيير أفكار المعلمين ، وسلوكيتهم ، وخبراتهم ، وتدريبهم تدريبيا جيدا بحيث يتم إعدادهم ، وتأهيلهم لمهام ومسؤوليات جديدة ومتغيرة ، فلم يعد المعلم ناقلا للمعرفة فقط ، بل أصبح معلما فعالا ذو كفاءة يتفاعل مع طلابه لمساعدتهم على النمو المتكامل ، وقادرا على القيام بأدوار عدة مثل دور الخبير أو المستشار التعليمي ، والموجه لطلابه ، ودور المشرف والباحث ، والمحلل ، ودور المختص المتمكن من مادته التعليمية ن والمساعد والقادر على أحداث التأثيرات للتغيير والتطور الاجتماعي ، والمختص تكنولوجيا ، والمواكب لتطورات العصر الحديث على الإبداع والابتكار . والتربية العملية مرحلة هامة وضرورية من مراحل إعداد المعلمين ، فهي تلت الفترة الزمنية التي يسمح فيها لطلبة التربية التحقق من عملية إعدادهم النظري نفسيا ، وتعليميا ، وتربويا ، وإداريا ، لمساعدتهم على اكتساب الخبرات ومتطلبات المواقف الدراسية الحقيقية تحت إشراف وتوجيه مربين مؤهلين تربويا وأكاديميا من كلية الإعداد ومدرسة التطبيق . ومما سبق تبين أن واقع التربية العملية هو جزء من واقع العالمي المحيط بنا ، فإنه لابد من دراسة واقع التربية العملية في كافة كليات التربية ، وهذا يساعد في التعرف على مشكلات برامج إعداد المعلمين الكليات ، مما يساهم في حل بعض تلك المشكلات التي تواجه التربية العملية التي ترجع إلى تزامن برنامج التربية العملية مع المحاضرات الدراسية ، وضيق الوقت ، وقصر الفترة الزمنية لبرنامج التربية العملية ، ومن هنا تتحدد مشكلة البحث في التساؤل الرئيس هو التعرف على (واقع التربية العملية في كلية التربية قصر بن غشير من وجهة نظر الطلاب المتوقع تخرجهم والصعوبات التي تواجهها ) وقد هدف البحث إلى التعرف على مفهوم التربية العملية ، وكذلك التعرف على واقع التربية العملية من وخلال الطلبة المتوقع تخرجهم والمستهدفين ببرنامج التربية العلمية ، وأيضا هدف البحث في توضيح الأساليب والطرق التي يتم من خلالها اختيار طلاب التربية العملية . وقد استخدمت الباحثة الاستبيان كأداة للبحث للحصول على استجابات أفرد العينة حول التربية العملية ، وقد توصل البحث إلى جملة من التوصيات تخص الكلية والطلبة المتدربين ، والمشرف التربوي ، وإدارة المدرسة المتعاونة في برنامج التربية العملية