برامج التربية العملية وعلاقتها بتنمية الكفاءة التدريسية

تاريخ النشر

2021-9

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

مجلة علوم التربية

الاصدار

Vol. 2021 No. 0

المؤلفـ(ون)

خيرية حسين مسعود عبدالقادر

ملخص

التربية العملية أهم عناصر إعداد المعلم ، فهي من أخصب الفترات في مرحلة إعداد المعلم ، ويتفق جميع التربويين على أن التربية العملية هي التطبيق الميداني للخبرات التربوية بما تتضمنه من معارف ومهارات ، واتجاهات وقيم واهتمامات ، وأساليب وطرائق تدريسية ، وعمليات التقويم ولكي تنجح التربية العملية في تحقيق أهدافها ، لابد للطالب المعلم من أن يكون قد أخذ قدرا كافيا من المقررات التربوية ، والمهارات المتخصصة الأكاديمية ، وتدرب على تصميم الدروس وتحضيرها ، وذلك من خلال طرائق التدريس قبل أن يطلق حقل ممارسة التعليم الصفي . من هنا برز الاهتمام بالتربية العملية باعتبارها اللبنة الأولى في حياة الطالب المعلم العملية حتى يتدرج شيئا فشيئا إلى أن تبرز شخصيته كمعلم مستقبلا له أسلوبه الخاص في التدريس ، والفلسفة التربوية الخاصة به . أن التربية العملية هي حجر الزاوية في عملية إعداد المعلمين ، وتأهيلهم للقيام بمهنة التعليم ، ذلك أن التعليم كغيره من المهن الأخرى لابد أن يمتلك مبادئ ، وأسسا عامة على المعلم معرفتها ، وفهمها ، وإتقان تطبيقها ، ومهما اختلف طرائق تنظيم التربية العملية ، وتنوعت أساليبها ، إنها جميعا لابد وأن توجه نحو هدف زيادة مهارة أو كفاءة المعلم ، وعن طريق التربية العملية يمكن لمؤسسة إعداد المعلمين أن تتوقع المستوى الذي يصل إليه الطالب المعلم في حياته القادمة ، الأمر الذي يتطلب الاهتمام بالتربية العملية بشكل جديا ، وفعال حتى نستطيع خلق معلم ذو كفاءة عالية ن وفعال في العملية التربوية ، وقادرا على مواجهة التغيرات والتطورات التي تحدث في المجتمع ، وكسب المهارات اللازمة للعملية التدريسية مستقبلا . واستناد لمل سبق فإن مشكلة البحث تتحدد في "التعرف على برنامج التربية العملية وعلاقتها بتنمية الكفاءة التدريسية " . ويهدف هذا البحث إلى التعرف على مفهوم التربية العملية منو وجهات نظر مختلفة ، وكذلك التعرف على الكفاءات التدريسية التي يكتسبها الطالب المعلم من خلال التربية العملية ، ويهدف إلى معرفة المشكلات التي تواجه التربية العملية أثناء تطبيقها واستخدمت في هذا البحث المنهج التحليلي الوصفي في جمع البيانات والمعلومات حول هذا الموضوع ، وكانت أهم التوصيات : 1 – العمل على ترشيد الطلبة المعلمين بأهمية التربية العملية في اكتساب الكفاءات التدريسية مستقبلا . 2 – تطبيق التربية العملية داخل مؤسسة الإعداد قبل الخروج إلى المدراس التطبيقية ، وكيفية الإشراف عليها من قبل المشرفين على هذا البرنامج في السنوات الأولى من الدراسة داخل مؤسسة الإعداد . 3 – العمل على اختيار مشرفي التربية العملية من ذوي الكفاءات العالية ، والمتمكنة من مهنة التدريس بشكل جاد