تأثير إداك معلم اللغة الإنجليزية

تاريخ النشر

2024-1

نوع المقالة

رسالة ماجستير

عنوان الرسالة

المؤلفـ(ون)

عبدالرحمن مفتاح منصور الشيباني

ملخص

الملخص تهدف هذه الدراسة الأساسية إلى استقصاء تأثير تصورات معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (EFL) لإدارة الفصل الدراسي على أنشطة التعلم لدى الطلاب. واستند هذا البحث إلى دراسة استكشافية شملت كلًا من المناهج البحثية الكمية والكيفية. وشملت أدوات جمع البيانات المستخدمة في هذه الدراسة استبيانين، أحدهما للمعلمين والآخر للطلاب، وملاحظة الفصل الدراسي، وأخيرا مقابلة المفتشين التربويين. تناولت الدراسة مرحلة التعليم الثانوي؛ وشملت 100 طالب وطالبة من الصف الثالث الثانوي و 10 معلمين ومعلمات للغة الإنجليزية كلغة أجنبية. بالإضافة إلى ذلك، تم إجراء مقابلات مع خمسة مفتشين تربويين في مرحلة التعليم الثانوي. تم توزيع عينات الدراسة على 10 مدارس ثانوية في ثلاث مديريات بالمنطقة الغربية في ليبيا وهي الزاوية وصرمان وصبراتة. كشفت نتائج الدراسة، بشكل عام، أن معظم معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية المشاركين في الدراسة الحالية لديهم تصور ضئيل لاستراتيجيات وتقنيات وإجراءات إدارة الفصل الدراسي المختلفة. إن ضعف تصور إدارة الفصل الدراسي يؤثر سلبًا على أداء الطلاب وأنشطتهم في الفصل. وبناءً على ذلك، فإن الطلاب الذين تم تدريسهم من قبل معلمين لديهم القليل من المعرفة والخبرة في إدارة الفصل الدراسي لم يشاركوا بشكل كافٍ في أنشطة الفصل الدراسي، وفي معظم الأحيان تحولوا إلى إحداث إزعاج في الفصل الدراسي، وأظهروا اهتمامًا ضئيلًا بشرح معلميهم. وعليه، يواجه المعلمون صعوبات تدريسية معينة بسبب ضعف تصورهم لإدارة الفصل الدراسي. ولتجاوز مثل هذه الصعوبات، يُوصى المعلمين بتطوير مهاراتهم التدريسية. كما يحتاج المعلمون أيضًا إلى اتباع استراتيجيات وقواعد وتقنيات فعالة لإدارة الفصل الدراسي حتى يتمكنوا من إدارة فصولهم بكفاءة. علاوة على ذلك، كشفت نتائج الدراسة عن وجود عوامل إضافية يمكن أن تؤثر سلبًا على المزاج العام للطلاب للتعلم وأدائهم في الفصل الدراسي. وتشمل هذه العوامل بيئة الفصل الدراسي غير الملائمة، ونقص المرافق التعليمية، وعدم كفاية الكفاءة اللغوية للمعلمين، وعدم تطوير البرامج التعليمية