ملخص
يهدف البحث الإجابة عن التساؤل الرئيسي، للكشف عن دور الأسرة في تشكيل ذات ابنائها، والتعرف على مدى دور الأسرة في تشكيل الذات الاعتمادية والمستقلة لدى ابنائها. وقد تم استخدام المنهج الوصفي استمارة الاستبيان لجمع المعلومات، حيث بلغ حجم عينة البحث (300) أسرة، وتم اختيارها وفقًا لعينة المراحل المتعدة وذلك عن طريق تقسيم المدينة كمحلات وشوارع للحصول على عينة البحث. ومن اهم النتائج التي توصل إليها: أن أغلب أفراد العينة دائمًا يتبعون أسلوب تنشئة غير سوي يعتمد على التشدد والقسوة المبالغ فيها والتسلط والاهمال والعقاب النفسي والجسدي والحماية الزائدة بنسبة (36.7%)، وفي حين أحيانًا يتبعون أسلوب تنشئة سوي يعتمد على الاهتمام والتقبل والتسامح والحب والعطف والحوار والديمقراطية والتعاون والحرية والاستقلال بنسبة (65%). وأن أغلب أفراد العينة يفضلون بدرجة كبيرة تنشئة ابنائهم لأن يكونوا معتمدين عليهم بنسبة (83.3%)، وبدرجة متوسطة يفضلون تنشئتهم على أن يكونوا مستقلين عنهم في تأسيس مستقبلهم العملي والعلمي بنسبة (51.2%)، إلا أن في حين للأسرة أيضًا لها دور بدرجة متوسطة في تشكيل ذات ذو بعدين اعتمادي واستقلالي.