استخدام مدخل اجلودة الشاملة يف تقييم فعالية التعليم املحاسبي يف ضوء املعايير الدولية للوفاء باحتياجات سوق العمل الليبي.

تاريخ النشر

2018-9

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

مجلة درسات محاسبية

المؤلفـ(ون)

خيرية محمد ابراهيم ابراهيم
مبروكة أحضيري محمد المزوغي
مريم المهدي محمد مصباح

الصفحات

38 - 75

ملخص

هدفت الدراسة الى زيادة فعالية التعليم المحاسبي للوفاء باحتياجات سوق العمل الليبي باستخدام مدخل الجودة الشاملة في ضوء المعايير الدولية ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الاستقرائي لتفسير الاستبيان واستخلاص النتائج وتوصلت الدراسة الى متوسطية الخبرة العملية لدى أعضاء هيئة التدريس في صقل الطلاب وزيادة فاعلية التعليم المحاسبي وكدلك متوسطية ربط المقررات الدراسية بالواقع العملي لتنمية القدرة على التحليل و التفكير ألانتقادي بصورة موضوعية وقلت اعتماد عضو هيئة التدريس على الأساليب الحديثة في الدروس مثل العروض التقدمية وتطبيقات الحاسب اللوحي وضعف المقررات والمناهج الدراسية من حيث تناسبها مع الممارسات المهنية في الواقع العملي واوصت الدراسة بضرورة تطوير المقررات الدراسية بالواقع العملي لتعليم المحاسبي وكذلك تطوير طرق التعليم المحاسبي وفق الطرق الحديثة بما يتناسب مع سوق العمل كما يجب زيادة اهتمام مؤسسات التعليم المحاسبي بطلابها وتوثيق العلاقات بينها وبين مؤسسات وشركات الدولة لتطوير الطالب المحاسبي وتدريبه وتوفير المراجع العلمية ذات العلاقة المباشرة بالتعليم المحاسبي والمجال الخدمي .

موقع الناشر

عرض