تنمية الانتماء لتحسين بعض مظاهر الصحة النفسية لدى طلاب الملرحلة الثانوية

تاريخ النشر

2017-4

نوع المقالة

رسالة دكتوراة

عنوان الاطروحة

جامعة عين شمس

المؤلفـ(ون)

زينب أبوبكر محمد الشريف

ملخص

هدفت الدراسة إلي التحقق من فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الانتماء لتحسين بعض مظاهر الصحة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية . وتكونت عينة الدراسة الاستطلاعية من(50) طالب وطالبة من طلاب الصف الثاني الثانوي، وذلك للتحقق من الكفاءة السيكومترية لمقاييس الدراسة وتكونت مجموعة الدراسة الوصفية قوامها(140) طالب وطالبة بواقع(70) طالب و(70) طالبة من طلاب المرحلة الثانوية أما مجموعتي الدراسة التجريبية تم اختيارها من طلاب الدراسة الوصفية ممن تقع درجاتهم في الإرباعي الأدنى من متغيرات الدراسة الانتماء ومظاهر الصحة النفسية وتتكون مجموعتي الدراسة التجريبية من(40) طالب وطالبة ، وقد قسمت المجموعة إلى مجموعتين هما :المجموعة التجريبية: وتتكون من(20) طالب وطالبة، والمجموعة الضابطة: وتتكون من(20) طالب وطالبة.وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين درجات مقياس الانتماء وأبعاده الفرعية ومقياس الصحة النفسية وأبعاده الفرعية لدى طلاب وطالبات الصف الثاني الثانوي، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية بين درجات مقياس الانتماء وأبعاد الانتماء والمستوى الاجتماعي والثقافي للأسرة ، وتوصلت إلى عدم وجود بين الجنسين على مقياس الانتماء وأبعاده الفرعية ومقياس الصحة النفسية وأبعاده الفرعية، ووجود فروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الانتماء وأبعاده الفرعية، وذلك لصالح القياس البعدي، وتوصلت إلى وجود فروق بين متوسطي درجات المجموعتين على مقياس الانتماء وأبعاده الفرعية في القياس البعدي، وذلك لصالح المجموعة التجريبية، وتوصلت النتائج إلى عدم وجود فروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على مقياس الانتماء وأبعاده الفرعية في القياسين البعدي والتتبعي، وتوصلت إلى وجود فروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الصحة النفسية وأبعاده الفرعية، وذلك لصالح القياس البعدي وتوصلت إلى وجود فروق بين متوسطي درجات المجموعتين على مقياس الصحة النفسية وأبعاد الفرعية، وذلك لصالح أف ا رد المجموعة التجريبية، وتوصلت إلى عدم وجود فروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على مقياس الصحة النفسية وأبعادها الفرعية في القياسين البعدي والتتبعي. وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج المستخدم في تنمية الانتماء لتحسين بعض مظاهر الصحة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية بليبيا .