ملخص
هدفت هذه الدراسة إلى إعداد نموذج خاص بقياس مستوى الإفصاح الاختياري وتطبيقه على التقارير السنوية للشركات والمصارف المدرجة في سوق المال الليبي زداد واستخدمت الدراسة أسلوب تحليل المحتوى والمضمون واعتمدت هذه الدراسة على المنهجين الاستكشافي والتحليلي وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها : أنه هناك اهتمام نسبي بالإفصاح الاختياري من قبل مصرف التجارة والتنمية حيث أظهرت نتائج التحليل ارتفاعا مقبولا في نسبة الإفصاح خلال سنوات ( 2008 - 2010 ) وانخفاضا في هذه النسبة خلال السنوات 2011 - 2015 كما تبين أنه بالنظر بصفة عامة لنسب إفصاح الشركات والمصارف الليبية محل الدراسة خلال الفترة 2008 - 2015 ) ، نجد عدم اهتمام عينة الدراسة بالإفصاح الاختياري بشكل كبير وأن نسب الإفصاح كانت ضعيفة ومتباينة ولا يوجد بها تحسن في المستوى وقد بلغ المتوسط العام لنسبة الإفصاح خلال فترة الدراسة ( 25 % ) ، وهي نسبة ضعيفة ، كما أوصت الدراسة مصرف التجارة والتنمية بالاهتمام بالإفصاح الاختياري وزيادة نسبة الإفصاح بالتقارير السنوية المنشورة