ملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير مكونات الإفصاح الاختياري ( معلومات عامة والاستراتيجية ومعلومات مالية وغير مالية في تعزيز الثقة والمصداقية في التقارير السنوية للشركات والمصارف الليبية ، ومن أجل تحقيق هذا الهدف فإن الدراسة استخدمت استمارة استبيان لجمع البيانات حيث تم توزيع عدد ( 179 ) استمارة استبيان على عينة الدراسة والتي تتمثل في الجهات المسؤولة عن متابعة مستوى الإفصاح في التقارير السنوية المنشورة للشركات والمصارف الليبية والمستخدمين والمستفيدين من هذه التقارير بالإضافة إلى شركات الوساطة المالية واعتمدت هذه الدراسة على المنهج التحليلي وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها : وجود تأثير إيجابي معنوي ذي دلالة إحصائية بين الإفصاح الاختياري عن المعلومات الاستراتيجية ومعلومات مالية وغير مالية وتعزير الثقة والمصداقية في التقارير السنوية للشركات والمصارف الليبية ، كما أوصت الدراسة على الشركات المدرجة بسوق المال الليبي الإفصاح الاختياري وزيادة درجة الإفصاح في تقاريرهم السنوية المنشورة إلى هذا المستوى