ملخص
ملخص الدراسة: عنوان الدراسة:"تصور مقترح لبرامج التكوين الذاتي لمعلمي مرحلة التعليم الأساسي في ضوء الاتجاهات المعاصرة"، وهدفت الدراسة فيالتعرف علي مستوي واقع برامج التكوين الذاتي للمعلم، وتهدف هذه الدراسة أيضاً بناء تصور مقترح لبرامج التكوين الذاتي لمعلمي مرحلة التعليم الأساسي في ضوء الاتجاهات المعاصرة. ولتحقيق هدف الدراسة: تناولت الدراسة الإطار النظري وكتابته ومن تم مراجعته مراجعة مستفيضة من خلال الدراسات والأبحاث والأدبيات المنشورة المتعلقة بالتكوين الذاتي للمعلم، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي وعينة عشوائية من المعلمين بمنطقة طرابلس التعليمية بلغ عددها(400) معلماً ومعلمةً ،عن طريق أداة الدراسة( الاستبيان). وتم تحليل النتائج باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS(حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية) وكذلك البرنامج الإحصائيEXEL والمعد خصيصاً لهذا الغرض، وبعد ذلك استخدم الباحث الأساليب الإحصائية الملائمة لطبيعة البيانات وبما يحقق أهداف الدراسة. وقد توصلت الدراسة الي النتائج التالية: 1- تقييم مفردات العينة حول عناصر مستوى واقع التكوين الذاتي لمعلمي مرحلة التعليم الأساسي في ضوء الاتجاهات المعاصرة في كل بعد من الأبعاد: * واقع التكوين الذاتي للمعلمين في تحقيق الأهداف التعليمية كان المتوسط المرجح 1.20 والوزن النسبي 59.98% بمعني ان مستوى التطبيق يعد منخفض جداً. *واقع التكوين الذاتي للمعلمين في تنمية قدراتهم التعليمية و كان المتوسط المرجح 1.20 والوزن النسبي له 59.90% أي أن المستوى التطبيقي لهذه الفقرة كان منخفض جداً ايضاً. *واقع التكوين الذاتي للمعلمين في ضبط واستخدام التقنيات التعليمية ووسائلها، كان المتوسط المرجح له 1.11 والوزن النسبي له 55.53% مما يعني أن المستوى التطبيقي له منخفض جداً. *واقع التكوين الذاتي للمعلمين في معرفة حاجاتهم وطرائق تفكيرهم وتعلمهم،كان المتوسط المرجح له 1.10 والوزن النسبي له 55.02% وهذا مؤشر بأن مستوى التطبيق منخفض جداً. بمعني أن المتوسط العام لهذه الأبعاد في المتوسط المرجح بلغ( 1.15) والوزن النسبي له وصل(57.61%) ، هذه النتائج في مجملها تعطي دلالة واضحة بأن اغلب المعلمين وبنسبة عالية جداً لم يتلقوا برامج تدريبية في أي مجال من المجالات السابقة. 2- تقييم مفردات عينة الدراسة حول عناصر مستوى تقييم برامج التكوين الذاتي لمعلمي مرحلة التعليم الاساسي في كل بعد من الأبعاد الأتية : * مستوي تقييم برامج التكوين الذاتي في معرفة حاجاتهم وطرائق تفكيرهم وتعلمهم، كان المتوسط المرجح له 2.804 والوزن النسبي 93.47% بمعني أن المستوى التطبيقي كان عالٍ جداً. *مستوي تقييم برامج التكوين الذاتي في تحقيق الأهداف التعليمية، حيث بلغ المتوسط المرجح لهذه الفقرة 2.799 ووصل الوزن النسبي له 93.31% وبمعنى أن المستوى التطبيقي عالٍ جداً. *مستوي تقييم برامج التكوين الذاتي في تنمية قدراتهم ومهاراتهم المهنية، كان المتوسط المرجح له 2.754 أما الوزن النسبي له 91.81% أي أن المستوى التطبيقي كان عالٍ جداً. *مستوي تقييم برامج التكوين الذاتي في ضبط واستخدام التقنيات التعليمية ووسائلها، وصل المتوسط المرجح له 2.736 في حين كان الوزن النسبي لهذا البعد 92.45% مما يعني أن المستوى التطبيقي لهذا البعد أيضاً عالٍ جداً. وهذا يتضح لنا من خلال هذا التقييم أن المتوسط العام لهذه الأبعاد كان نسبة المرجح (2.773) ووصل الوزن النسبي لها (92.45%)؛ وهذا يدل علي أن برامج التكوين الذاتي لمعلمي مرحلة التعليم الأساسي في كل بعد من الأبعاد المتعلقة بمحاور الدراسة كان بدرجة عالٍ جداً؛ وأن المعلمين بحاجة الي مثل هذه البرامج لتنمية وتجديد مهاراتهم المهنية وتطوير أساليبهم التدريسية، بالإضافة الي المشاركة الفعالة في الأبحاث، والندوات، والمناقشات العلمية التي تعقد بين الحين والأخر. * لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمستوىواقع برامج التكوين الذاتي لمعلمي مرحلة التعليم الأساسي يعزى إلى متغير الجنس. * توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمستوى تقييم برامج التكوين الذاتي لمعلمي مرحلة التعليم الأساسي يعزى لمتغير الجنسولصالح الذكور. * لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمستوىواقع برامج التكوينالذاتي للمعلمين تعزى لمتغيرسنوات الخبرة. * توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمستوى تقييم برامج التكوينالذاتي للمعلمين تعزى لمتغير سنوات الخبرة ولصالح سنوات الخبرة الأقل. * لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمستوي واقع برامج التكوينالذاتي للمعلمين تعزى لمتغير المؤهل العلمي. * توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمستوى تقييم برامج التكوينالذاتي للمعلمين تعزى لمتغير المؤهل العلمي ولصالح شهادة الليسانس والبكالوريوس. وبناء علي النتائج السابقة،قام الباحث ببناء تصور مقترح لبرامج التكوين الذاتي لمعلمي مرحلة التعليم الأساسي في ضوء الاتجاهات المعاصرة، وقدم مجموعة من التوصيات والمقترحات.