التسويق الالكتروني واثره على مبيعات تذاكر الطيران في ليبيا في ظل جائحة كورونا (دراسة تطبيقية على شركات الطيران الليبية العامة والخاصة خلال فترة جائحة كورونا)

تاريخ النشر

2022-7

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

مجلة الافاق العلمية

الاصدار

Vol. 4 No. 7

المؤلفـ(ون)

ايمان محمد عبدالله المرغني
م.طارق علي الفيض

الصفحات

329 - 356

ملخص

سعت هذه الدراسة لتسليط الضوء على التسويق الالكتروني وأثره على مبيعات تذاكر الطيران في ليبيا في ظل جائحة كورونا. حيث قام الباحثان بإعداد 100 استبانة وتوزيعها على عملاء شركات الطيران الليبية المستهدفة للدراسة وهي (الخطوط الليبية والخطوط الجوية الافريقية والبراق للطيران والاجنحة الليبية). وتم اجراء التحليل الاحصائي لعدد 94 استبانة كاملة باستخدام برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الانسانية SPSS لتحقيق اهداف الدراسة ,ومن ثم استخلاص النتائج والتوصيات, حيث تبين ان هناك أثر للتسويق الالكتروني على مبيعات تذاكر الطيران في ليبيا في ظل جائحة كورونا وأن أفضل شركات الطيران الليبية كانت شركة الأجنحة الليبية لاستخدامها التسويق الالكتروني لحد ما. وقد خلصت الدراسة الى مجموعة من التوصيات لشركات الطيران الليبية للتقليل من تأثير جائحة كورونا على مبيعات تذاكر الطيران, والمحافظة على مبدأ التباعد الاجتماعي ,الذي هو اساس لمحاربة هذه الجائحة والتقليل من تأثيرها على المجتمع ككل. حيث اوصت الدراسة شركات الطيران بضرورة تفعيل وتحسين المواقع الالكترونية ,وانجاز خدمات المسافرين عبرها كإصدار تذاكر السفر والدفع عن طريق البطاقات المصرفية الالكترونية . كما أوصت الدراسة بضرورة مواكبة العصر في هذا المجال واصدار واستخدام تطبيقات الاجهزة الذكية (الهواتف المحمولة والاجهزة اللوحية.. إلخ) لتقديم الخدمات للمسافرين كحجز واصدار تذاكر السفر ومعرفة مواعيد الرحلات وتكلفتها دون الحاجة للذهاب لمكاتب الحجز التقليدية.

موقع الناشر

عرض