ملخص
تحاول هذه الدراسة تسليط الضوء على مشكلة من المشاكل التي تواجهها المؤسسات التعليمية بصفة عامة وكلية الإقتصاد على وجه الخصوص , وهي مشكلة ضعف استخدام الحاسوب في قاعات الدراسة, مما أدى إلى تدني في مخرجات العملية التعليمية, حيث كانت الدراسة معتمدة على الفرضيات التالية: 1- توجد علاقة طردية بين العوامل المؤثرة في درجة استخدام الحاسوب من قبل اعضاء هيئة التدريس وبين مخرجات العملية التعليمية. 2- ضعف الإهتمام بالعوامل المؤثرة باستخدام الحاسوب وبين أعضاء هيئة التدريس محل الدراسة أدى إلى تدني في العملية التعليمية. واعتمد الباحثون في مسار تحقيق أهداف الدراسة و إختبار الفرضيات الرئيسية لها على استخدام المنهج التحليلي الوصفي معتمدا في ذلك على الأساليب الإحصائية في تحليل البيانات وتوصلت إلى أهم النتائج التالية: 1- تبين أن أغلبية أعضاء هيئة التدريس لديهم الرغبة في استخدام أجهزة الحاسوب أثناء المحاضرات. 2- لايوجد أجهزة مخصصة لأعضاء هيئة التدريس في الكلية للقيام ببعض المهام الخاصة به. وخلصت الدراسة إلى مجموعة التوصيات التالية: 1- على إدارة الكلية الإهتمام بتوفير لأعضاء هيئة التدريس أجهزة الحاسوب لإستخدامها أثناء المحاضرات وهذا يزيد من جودة المادة العلمية. 2- على إدارة الكلية إعطاء بعض الدورات لغرض تعليم بعض أعضاء هيئة التدريس الذين ليس لهم القدرة في استخدام أجهزة الحاسوب.