ملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير عناصر المزيج الترويجي على أداء الصادرات الليبية في الأسواق الخارجية. وكذلك التعرف على الواقع الترويجي للشركات الليبية العاملة في قطاع التصدير. وأجريت هذه الدراسة على عينة عمديه (قصديه) متمثلة في (30) مديراً من مدراء الشركات الليبية العامة والخاصة العاملة في قطاع التصدير، بمدينة طرابلس – ليبيا. واعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، بإستخدام أسلوب قائمة الاستبيان التي تم توزيعها على عينة الدراسة المكونة من مديري الشركات. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي: تعتبر وسيلة الإعلان وخاصة الإعلانات عبر وسائل التواصل الاجتماعي من أهم الوسائل الترويجية حسب أراء أفراد عينة الدراسة من حيث تأثيرها على أداء الصادرات الليبية في الأسواق الخارجية، وأن أغلب الشركات محل الدراسة تعتمد في ترويج صادراتها بشكل أساسي على المعارض الدولية وعقد أكثر الصفقات البيعية بتلك المعارض. وبذلك أوصت هذه الدراسة بضرورة إنشاء مركز متخصص لقطاع الصادرات يتولى إدارة العمليات البحثية المتخصصة التي من شأنها استكشاف ودراسة وتحليل الفرص التجارية في الأسواق الخارجية، وكذلك يتولى ممارسة عمليات الترويج للصادرات المحلية في الأسواق الخارجية.