ملخص
توضح هذه الدراسة أن مستقبل مؤسسات التعليم العالي العربي لا يتوقف فقط على وضوح الرؤية بالنسبة لفلسفة التعليم العالي واهدافه ، من حيث تطوير مناهجه وأساليبه ، وتوفير أفضل الإمكانات المادية له من مباني وتجهيزات وموارد مالية ، ولا على حسن إعداد وتدريب العاملين بالمؤسسة ، إنما يتوقف أيضا على توفير قيادات واعية متطورة لإدارة المؤسسة ، والتوفيق في إعداد مثل هذه القيادات يعد مفتاحا للإصلاح التعليمي بل هو شرط أساسي لنجاح أي جهد للإصلاح والتطوير الإداري للمؤسسات التعليم العالي .