ملخص
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر إدارة الجودة الشاملة في تسويق الخدمات المصرفية، وذلك من خلال تقصي آراء الموظفين والعملاء عن مدى جودة الخدمات المقدمة في المصرف وعلاقة ذلك بالتسويق. وقد أجريت الدراسة عن طريق استخدام صحيفة الاستبانة وتم توزيعها على عينة عشوائية بلغت ( 50 ) موظفا و( 50 ) عميلا وأظهرت نتائج الدراسة إلى أن هناك تصورا ً إيجابيا ً لدى وحدات العينة حول أثر إدارة الجودة الشاملة في تسويق الخدمات المصرفية، حيث كان التحسين المستمر وقد خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات، كان من أهمها التركيز على الاهتمام بمقترحات الموظفين والأخذ بها، وتشجيع التعاون بني الموظفين، والعمل بروح الفريق الواحد، والتأكيد على أهمية اعتبار الموظفين شركاء أساسيين في عملية اتخاذ القرارات، ونوهت على أهمية إجراء دراسات أوسع وأكثر عمقا ودقة في نفس المجال، وتناول جوانب مختلفة.