1. الموارد الزراعية وتحديد قنوات التسويق الزراعي، الندوة العلمية لتسويق الزراعي، شركة التسويق الزراعي بالتعاون مع الاتحاد الفلاحين العرب، خلال الفترة 11 - 12/7/2000، طرابلس، ليبيا.

تاريخ النشر

2024-1

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

المؤلفـ(ون)

حافظ شعيلي عمرو عمرو

ملخص

أصبحت معظم دول العالم في الوقت الحاضر تجد صعوبات بصدد توفير ماتحتاج اليه من موارد طبيعية وخاصة الموارد الزراعية التي تعتبر مصدر رئيسى للغداء. وتتركز احد هذه الصعوبات في كيفية تسويق المنتجات الزراعية الى المستهلك النهائي بصورة تتناسب مع ذوق المستهلك وقدرته الشرائية سواء على المستوى الدولى او المحلى بل ان بعض الدول اصبحت غير قادره على توفير العديد من السلع او المنتجات الزراعية وذلك لاسباب عديده ندكر منها على سبيل المثال تزايد وتعدد الحاجات والرغبات والتقدم والتطور التقني الذي شهده العالم مند الثورة الصناعية. الامر الذي جعل من هذه المشكلة اكثر تعقيدا عندما عجزت بعض المؤسسات في تسويق الإنتاج الزراعي وغيره بسبب عدم قدرتها على تحديد قنوات التسويق الزراعي. إن منتجي السلع الزراعية الاستهلاكية يسعون فى كثير من الاحيان الى ايجاد وربط المؤسسات او الشركات التسويقية التى تساهم فى تدفق المنتجات الزراعية الى المستهلكين وقد أطلق على تدفق المتجات الزراعية من المنتج الزراعي الى المستهلكين مصطلح قناة التسويق الزراعي. وفى العصر القديم كان المنتج يعرض منتجاته بنفسه فى الاسواق. وهذا يعنى إن الاتصال بين المنتج والمستهلك كان مباشرا, غير إن تطور العملية الانتاجية واتساع الانتاج الزراعى كما ونوعا جعل معظم المنتجين لا يستطيعون تسويق منتجاتهم مباشرة الى المستهلكين النهائيين, بل ظهر وسطاء التسويق كحلقة وصل فى ايصال المنتجات الزراعية. إن الدور الاساسى الذى يلعبه وسطاء التسويق يهدف الى خلق منفعة للمستهلكين النهائيين متمثلة فى وقت توفر المنتجات الزراعيه ومكانها ونقل ملكية هذه المنتجات. ان الهدف الأساسي من هذه الدراسة هو تحديد العلاقات الرئيسية التي دعت اليها الدول والمؤسسات إلى توجيه عناية خاصه إلى دراسة الموارد الاقتصادية مع التركيز على الموارد الزراعية. وتشير هذه الدراسة ايضا إلى تحديد العوامل البيئية الداخلية والخارجية المؤثرة فى تحديد قنوات التسويق التى يسترشد بها المنتج الزراعى قبل إقراره القناة المثلى من بين قنوات التوزيع المتاحة. إضافة إلى ذلك إبراز اوجه المقارنة بين قنوات التسويق المختلفة وبالتالي تحديد القناة المفضلة لتسويق الانتاج. لغرض تحقيق هدف هذه الدراسة, سيتم طرح الموضوع فى قسمين رئيسين حيت يتطرق القسم الأول بصورة مختصره إلى دراسة الموارد الزراعية فى حين يتطرق القسم الثانى إلى دراسة قنوات التسويق الزراعى التي تناقش فيها تعدد قنوات التسويق الزراعي والعوامل المؤثرة في تحديد قناة التسويق الزراعي.