ملخص
هدفت الدراسة للتعريف بالتجارة الإلكترونية ودورها في توفير فرص العمل والتعرف على واقع التجارة الإلكترونية في ليبيا، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم إتباع المنهج الوصفي التحليلي الذي يقوم على أساس تجميع كمية من الحقائق المهمة والمتصلة بالموضوع وإخضاعها للتحليل، كما تم إستخدام استمارة الأستبيان لجمع بيانات الدراسة والتي تم تحليلهابواسطة برنامج الحزمة الإحصائية (SPSS) ,ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ، على الرغم من أراء أفراد العينة من خلال مقياس ليكرت الخماسي بالموافقة بشدة على تأثير التسويق الإلكتروني على فرص العمل، إلا أنه يزال سوق التجارة الإلكترونية في ليبيا في بدايته ويفتقر إلى العديد من المقومات التي تجعله سوق بديل تتوفرفيه فرص عمل كثيرة.