" أثر مناهج شعبة العلوم الاجتماعية " مقرر الجغرافيا " بمرحلة الثانويات التخصصية في تحقيق أهداف التربية البيئية بشعبية طرابلس

تاريخ النشر

2004-1

نوع المقالة

رسالة ماجستير

عنوان الرسالة

المؤلفـ(ون)

خيرية امبية علي غويلة

ملخص

ملخص الرسالة: يهدف البحث الحالي إلى التعرف وقياس الأثر المتوقع حدوثه من قبل تدريس مناهج العلوم الاجتماعية (مقرر الجغرافيا) بمرحلة الثانويات التخصصية في تحقيق أهداف التربية البيئية وتنمية الاتجاهات نحو البيئة ومشكلاتها ، ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بتطوير مقياس الاتجاهات البيئية مكون من خمسة أبعاد هي :المحافظة على مقومات التوزان البيئي ، ومناهضة استنزاف الموارد البيئية ، وحماية البيئة من التلوث ومقاومة التصحر ، التنمية والبيئة ، الاعتداء على الأراضي الزراعية والتصحر، وتم استخدام المنهج الوصفي لمناسبته لأغراض البحث حيث بلغ قوام المجتمع الأصلي للبحث من طلاب الصف الأول والثاني لشعبة العلوم الاجتماعية بالثانويات ( 400) طالباً وطالبة وأظهرت النتائج : أن مناهج شعبة العلوم الاجتماعية " مقرر الجغرافيا " بمرحلة الثانويات التخصصية تسهم بقدر يسير في تحقيق أهداف التربية البيئية وفى اكساب الطلاب الاتجاهات والسلوكيات الإيجابية نحو البيئة ومشكلاتها ، كما أظهرت أيضاً أن هناك فروق دالة احصائياً بين درجات الإنات ودرجات الذكور بعد دراستهم للمقرر لصالح الاناث . الكلمات الدالة: مناهج شعبة العلوم الاجتماعية - مرحلة الثانويات التخصصية - أهداف التربية البيئية.