ليسانس في معلم فصل

جامعة طرابلس - قسم معلم فصل

وصف البرنامج

يمنح قسم معلم فصل درجة البكالوريوس ولايحتوي على برنامج الدراسات العليا إلى هذه اللحظة، ومن أبرز النقاط المعتمد عليها البرنامج الدراسي لقسم معلم فصل الدراسة بالقسم بنظام الفصل بعدد 8 فصول دراسية، حيث ترتبط مدة الدراسة فيما ينجزه الطالب من الوحدات المقررة كمتطلبات للتخرج وعددها 124 وحدة دراسية، معتمدة متضمنة هذه الوحدات متطلبات خاصة بالجامعة وعددها 20 وحدة دراسية وهي مواد عامة ومقررات إلزامية تربوية وهي متطلبات الكلية وعددها 24 وحدة ومقررات اختيارية عددها 6 وحجات وهي من متطلبات الكلية وعددها 2،  ويدرس الطالب ساعتان عملي إسبوعياً  وهي مادة متطلبات تدريسية والباقي نظري، بالإضافة لمشروع التخرج أربع ساعات اسبوعياً بالإضافة للتربية عملية والتي يتم من خلالها توجيه الطلبة للمدارس حيث يتدرب الطلاب على ممارسة التدريس للفصول الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي والفترة الزمنية المقررة للتدريب تكون وفق قرار من الكلية ويشكل مشروع التخرج والتربية العملية نسبة نجاح 2% من نجاح الطالب داخل الكلية.

أهداف البرنامج

 1- يهدف لتخصص إلى إعداد معلمين أكفاء قادرين على التدريس.

2- تزويد الطالب المعلم بالنظريات والمداخل المتعلقة بالمناهج وفهمها.

3- تعريف الطالب المعلم بأسس وقواعد التدريس المناسبة للصفوف الأولى.

4- تزويد الطالب المعلم بالنظريات المتعلقة بالنمو في مراحل الطفولة المختلفة وتطبيقاتها في مواقف التعلم والتعليم.

5- تنمية مهارات التدريس لدى الطالب المعلم من خلال مقررات طرائق التدريس المتعددة التي يمر بها الطالب خلال فترة الدراسة.

مخرجات البرنامج

1-مهارة اكتساب فن التدريس ( فن التعليم).

2- مهارات التواصل.

3- اكتساب المهارات والمعارف الأكاديمية والمهنية اللازمة للأداء المهني.

4- امتلاك خلفية علمية واسعة في شتى المواضيع.

5- مهارات تنظيم وإدارة الوقت بشكال فعال. 

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

ليسانس في الأداب والتربية ( تخصص معلم فصل)

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

· أن يكون حاصلا على الشهادة الثانوية العامة أو أي شهادة أخرى تعادلها حسب النسبة المعتمدة للقبول وألا يكون قد مضى على حصوله على الشهادة أكثر من ثلاث سنوات من تاريخ التخرج.

· أن يكون قادرا صحيا على متابعة الدراسة في تخصصه المرغوب.

·  تقديم المستندات الأصلية المطلوبة التي تحددها إدارة الجامعة.

·  ألا يكون قد سبق فصله من الدراسة من الكليات أو الجامعات.

·  للكلية الحق في تحديد شروط ومواصفات معينة للقبول تتعلق بالشخصية أو إجراء امتحان قبول للمفاضلة بين المتقدمين مع مراعاة ما يجب أن يتوفر في المعلم من شروط ومواصفات.

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج ليسانس في معلم فصل الطالب للحصول على درجة ليسانس في معلم فصل من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 130 وحدة دراسية منها 20 وحدة عامة، و 72 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 6 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
EPSY 100 علم النفس العام 02 إجباري +

مفهوم علم النفس العام. أهداف علم النفس والمتغيرات التي تحكم السلوك، أنواع فروع علم النفس. أهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة بعلم النفس. طرق البحث في علم النفس العام، القوانين السيكولوجية العامة لسلوك والإنسان. مدارس علم النفس - الجهاز العصبي والسلوك. العمليات العقلية العليا، التعلم مفهوم المنبه والاستجابة، مفهوم الذكاء، الإدراك، الإحساس، التذكر، النسيان، التفكير. الدافعية: تعريف الدافعية والتصنيفات المختلفة للدوافع التي يمكن حصرها في دوافع بيولوجية فسيولوجية، توظيف المعارف، والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.

AR103 لغة عربية1 02 متطلبات الجامعة +

يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة وتتمثل في: - الكلمة: معناها، وأقسامها. - علامات الاسم والفعل والحرف. - أنواع الاسم، أنواع الفعل. - التاء المربوطة والتاء المفتوحة. - الفرق بين الحروف المتقاربة. - الهمزة الابتدائية (القطع في أول الكلمة، والوصل) التعريف، طريقة الرسم، النطق، الموقع، الأصالة والزيادة، المواضع، قاعدة التمييز بين نوعي الهمزة. - تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، يلزم الطالب بها، على ألاّ تخرج أسئلة الامتحانات عنها.

EPSY101 أصول التربيه 02 إجباري +

تتوضيح الاسس التاريخية والفلسفية والاجتماعية للتربية، توضيح العلاقة بين التربية والمجتمع وأهدافه وطموحاته. التعرف على الأساليب والمهارات التي تساعد المربين على أداء مهامهم بكفاءة.

CT101 ثقافة طفل 02 إجباري +

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بأهمية ثقافة الطفل ودور الثقافة في تشكيل الشخصية ، وتكوين الاتجاهات البناءة نحو ثقافة الطفل وإدراك مخاطر الاغتراب الثقافي، والاستلاب الثقافي.

CT102 تاريخ العرب القديم 02 إجباري +

يهدف المقرر إلى دراسة الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في العصر الجاهلي ، دراسة الحضارات القديمة، حضارة الرافدين، بلاد اليمن، السيطرة الفينيقية على شمال أفريقيا، الإغريق في برقة، الرومان في طرابلس وبرقة، والوندال في طرابلس وبرقة.

CT104 تربية موسيقية 03 إجباري +

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بقواعد الموسيقى العامة ، ماهية السلم الموسيقي ، أهداف منهج الأناشيد والغناء الجماعي في مرحلة التعليم الأساسي.

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
AR101 دراسات قرآنية1 02 متطلبات الجامعة +

يدرس الطلبة في الفصل جانب العقيدة وذلك على النحو الآتي: - أ- بيان معنى الدين وحاجة الناس إليه . أهم خصائص الدين الإسلامي . ب- الإيمان والعمل . - زيادة الإيمان ونقصانه .- سلب الإيمان . ج- أركان الإيمان . أولا- الإيمان بالله تعالى. - وجود الله والدليل عليه- معنى توحيد الله . - صفات الله تعالى .- أسماء الله الحسنى . ثانيا- الإيمان بالملائكة : حقيقتهم ، وصفاتهم ، ووظائفهم . ثالثا– الإيمان بالكتب السماوية و التعريف بها . رابعا- الإيمان بالرسل :- الفرق بين النبي و الرسول .- النبوة نعمة .- عدد الرسل . - أولو العزم .- الصفات الواجبة للرسل .- فضل نبينا محمد- صلي الله عليه وسلم- .- عموم رسالته و أنه خاتم النبيين .- وجوب محبته .- المقياس الذي تعرف به محبته . خامسا- الإيمان باليوم الآخر : - علامات الساعة الصغرى و الكبرى .- أحوال العالم الأخر :أحوال الموت و البرزخ- النفخ في الصور- البعث- الحشر- الشفاعة- العرض والحساب- الميزان- الحوض- الصراط- الجنة- النار. سادسا- الإيمان بالقضاء و القدر.- معنى القضاء و القدر .- معنى الإيمان بالقدر .- ثمرة الإيمان بالقدر .- الرضا بالقدر لا ينافي الأخذ بالأسباب .- الإنسان مسئول عن أفعاله و الاحتجاج بالقدر ضلال .

EPSY 203 علم النفس الارتقائي 02 عام EPSY 100 +

الوصف المصغر (Course shortdescription):يهدف المقرر إلى اكتساب الطالب:مفهوم النمو. مطالب النمو، قوانين النمو. الاهمية النظرية والتطبيقية لدراسة علم نفس النمو. العوامل المؤثرة في عملية النمو- العوامل الوراثية – العوامل البيئية – عوامل أخري). مناهج البحث في علم نفس النمو:( المنهج التاريخي – المنهج الوصفي – المنهج التجريبي – المنهج الإكلينيكي)، مراحل نمو الطفل ومظاهره والفروق بين الجنسين، وتطبيقاته التربوية مشكلات الطفولة، مرحلة المراهقة – المفهوم- التعريف، مطالب النمو في مرحلة المراهقة. الاهمية النظرية والتطبيقية لدراسة سيكولوجية المراهقة. العوامل المؤثرة في نمو شخصية المراهق: (العوامل الحيوية – العوامل البيئية – عوامل أخري) مراحل نمو المراهق ومظاهره والفروق بين الجنسين، وتطبيقاته التربوية: (مرحلة البلوغ –مرحلة المراهقة المبكرة. مرحلة المراهقة المتوسطة- مرحلة المراهقة المتأخرة- مشكلات مرحلة المراهقة

CT201 فقه عبادات 1 02 إجباري +

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمشروعية الصلاة وحكم تاركها ، صلاة التطوع ، صلاة الجماعة وأحكامها ، وكيفية قضاء الصلاة.

CT107 تربية فنية 1 03 إجباري +

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بأهمية سمات فنون الأطفال في إطار إعداد معلم للممارسة الفنية ، الدوافع التي تحرك الطفل لممارسة التعبير الفني ، أن يكون لديه القدرة على توظيف خيال الأطفال.

EPSY 201 طرق التدريس العامة 02 إجباري +

الوصف المصغر (Course shortdescription): يكتسب الطالب بعض جوانب التعليم المعرفية والوجدانية والمهارية المرتبطة بالتدريس وأساليبه التي تساعدهم في تدريس مناهج التعليم العام. يتصف الطالب بالقيم الأخلاقية والاتجاهات الإيجابية التي تتطلبها مهنة التدريس. يمتلك الطالب القدرة على استخدام طرائق التدريس الحديثة التي تؤكد نشاط المتعلمين وإيجابيهم وتراعي الفروق الفردية بينهم. بقوم الطالب بصياغة الأهداف السلوكية في مجالاتها المختلفة (المعرفية والوجدانية والنفسحركية): لديه القدرة على التخطيط الفعال (اليومي والفصلي والسنوي)، يمتلك القدرة على الإدارة الصفية الفعالة.

CS100 حاسوب1 02 متطلبات الجامعة +

يغطي هذا المقرر العناوين الرئيسية التالية وهي استخدامات الحاسوب _ أنواعه _ النظام الرقمي الثنائي _ المكونات المادية للحاسوب _ أنواع البرمجيات _ شبكات الحاسوب _ أساسيات الانترنت _ جرائم الحاسوب وأمن وحماية البيانات.

AR117 أحكام الأسرة 02 إختياري +

توصيف هذه المادة موجود ضمن توصيف مقررات قسم اللغة العربية. 

EN100 لغة إنجليزية1 02 متطلبات الجامعة +

يهدف هدا المقرر الى تطوير قدرة الطلاب على التعامل مع أساسيات اللغة الإنجليزية المستخدمة في الحياة اليومية، كما أنه ايضا يساعدهم على التواصل بشكل صحيح وتحسين مهارات لغتهم الإنجليزية الأربع (الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة) باستخدام تمارين ومحادثات وأمثلة وأنشطة فعالة ومفيدة. كما أنه يوفر لهم القواعد الأساسية والبسيطة للغة الإنجليزية (مثل الافعال والازمنة، الحاضر البسيط، المستمر...) والمفردات والعبارات الشائعة الاستخدام.

الفصل الثالث

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
EPSY 202 أسس المناهج 02 إجباري EPSY 203 +

الوصف المصغر يدرك أهمية دراسة علم المناهج ويتعرف على المفاهيم المرتبطة بالمنهج المدرسي. يقارن بين الاتجاهات الرئيسية حول مفهوم المنهج المدرسي ونظرياته، والمراحل التاريخية، وعوامل تطويره وتحسينه يستوعب مكونات منظومة المنهج المدرسي، والتأصيل الإسلامي لها. يكتسب مهارة صياغة الأهداف التعليمية. يفهم مدى تكامل وتداخل عمليات بناء المنهج المدرسي، يدرك أسس بناء المنهج المدرسي . التزيد بالمعرفة والمهارة اللازمة لتحليل المناهج المدرسية. يقارن بين التنظيمات المختلفة لبناء المنهج المدرسي. أن يستوعب العبء الكبير الذي يقع عليه كمعلم المستقبل في عملية تنفيذ المنهج. يدرك أهمية تقويم المنهج المدرسي وتطويره. أن يعي أهمية دوره كمعلم في عملية تقويم المنهج وتطويره

EPSY 200 علم النفس التربوي 02 إجباري EPSY 100 +

الوصف المصغر مفهوم وأهمية وأهداف سيكولوجيا التعلم. أهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة بسيكولوجيا التعلم، طرق البحث في علم النفس التربوي، فهم عملية التعلم وشروطها. نظريات التعلم، وكيفية الاستفادة منها في الموقف التعليمي. المقارنة بين نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية. أهمية انتقال أثر التعلم جراء عملية التعلم. مفهوم الذكاء، والقدرات الخاصة، والفروق الفردية، والعوامل المؤثرة فيهم. مفهوم الدافعية، وإكساب الطلاب مفاهيم حولها، وكيفية استثارتها لديهم. اكتسب الطالب مهارة التقويم التربوي، وبناء الاختبارات التحصيلية، توظيف المعارف، والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.

EN101 لغة إنجليزية2 02 متطلبات الجامعة EN100 +

تم تصميم هذه المقرر لتعزيز قدرة الطلاب على التعامل مع المفاهيم المستخدمة في اللغة الإنجليزية ورفع مستوى معرفتهم باللغة الإنجليزية في سياق حقيقي. كما يقوم بتدريس اللغة المطلوبة لأداء اللغة اللازمة لأي نوع من الاستفسار باللغة الإنجليزية.

AR102 دراسات قرآنية2 02 متطلبات الجامعة AR101 +

يدرس الطلبة في هذا الفصل جانب العبادات وتشمل الدراسة ما يلي :- العبادات مفهومها و أهدافها.- الطهارة تعريفها وأقسامها و حكمها: الأعيان الطاهرة والأعيان النجسة - ما يجوز أكله و لبسه و مالا يجوز - المياه أقسامها وأحكامها.- الوضوء: تعريفه ، و شروطه ، و فرائضه ، و سننه ، و مستحباته، و مكروها ته، و نواقضه.- المسح علي الخفين .- الغسل: موجباته، وشروطه، وفرائضه، وسننه، ومستحباته، وأنواعه.- الأمور التي يمنع منها الحدث الأصغر والأكبر- المسح علي الجبيرة.- التيمم: أسبابه، وشروطه، وأركانه، وسننه، ومستحباته، ونواقضه.- الصلاة: أوقاتها، وشروطها، و فرائضها، و سننها، و مبطلاتها.

CT108 تربية فنية 2 03 إجباري CT107 +

يهدف المقرر إلى أن يلم الطالب بأساسيات المهارات الفنية واليدوية ، التعرف على صفات وأساليب الخامات الفنية المختلفة، طرق تشجيع الأطفال على ممارسة الأنشطة الفنية، تنمية التفكير الابتكاري.

CT207 جغرافية طبيعية عامة 02 إجباري +

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب على كافة فروع الجغرافيا ، علاقة الجغرافيا بالعلوم الأخرى ، إدراك المظاهر الطبيعية ، اكتساب مهارات دراسة تفاعل العوامل الطبيعية والبشرية ، تنمية القدرة على التفكير العلمي ، توضيح المخاطر التي تتعرض لها البيئة الطبيعية .

AR104 لغة عربية 2 02 متطلبات الجامعة AR103 +

يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة، وتتمثل في: - البناء والإعراب، والمبني من الأسماء والأفعال والحروف. - أحوال الأعراب، وعلاماته الأصلية والفرعية. - تطبيقات على الهمزة الابتدائية. - أحكام الهمزة المتوسطة والمتطرفة. - الألف اللينة. - الكتابة الإدارية: الطلب، محتوياته، صياغته، نماذجه: طلب جامعي، وظيفة، نقل، سلفة... تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، يلزم الطالب بها، على ألاّ تخرج أسئلة الامتحانات عنها.

CS101 حاسوب2 02 متطلبات الجامعة CS100 +

يعطي هذا المقرر للطالب مقدمة سریعة عن : الحواسیب ونظام تشغیلھا والبرامج التطبیقیة - النوافذ واستخداماتها – الرسام – الدفتر-ومتصفحات الانترنت‘واستخدام البرامج التطبيقيةword والبرنامجExcel والبرنامج عرض التقدميpower point عملیا. حیث يعتبر الجزء العملي هو الجزء الأكبر لكسب المهارات العملية وهذه البرامج سوف تساعد الطالب في إنجاز واجباته ومشروع تخرجه وفي حياته العملية بعد التخرج.

CT103 تاريخ العرب الإسلامي 02 إجباري CT101 CT102 +

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب  بالخلفاء الراشدين، الخلافة الأموية، النظم الإدارية في العهد الإسلامي الأول، الخلافة العباسية.

الفصل الرابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CT202 فقه عبادات 2 02 إجباري CT201 +

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بالصيام والزكاة والحج .

AR105 لغة عربية3 02 متطلبات الجامعة AR104 +

يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة، - الجملة الفعلية.- أحكام العدد.- حذف وزيادة بعض الحروف. - تطبيقات في أحكام الهمزة.- علامات الترقيم.- الكشف في المعاجم.- كتابة التقارير، وكتابة الطلبات بشكل خاص، مع التطبيق على طريقة كتابة طلبات العمل النموذجية.- تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، وتكون الامتحانات من غير هذه النّصوص.

EPSY 302 القياس والتقويم 02 إجباري EPSY 100 +

التعرف على المفاهيم التالية: القياس النفسي- التقويم التربوي- الاختبارات- التقييم، تحديد العلاقة بين المفاهيم الأربعة التي ذكرت فى النقطة الأولى، التعرف على الصدق والثبات كشرطان للقياس والتقويم، التعرف على أنواع الاختبارات التحصيلية.

CT210 مبادئ علوم طبيعية 02 إجباري +

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بأساسيات العلوم الطبيعية في ضوء التقدم العلمي والتكنولوجي ، الظواهر الطبيعية المرتبطة بالصوت والضوء والحرارة والحركة التي تدور حول العلاقة بين المادة والطاقة.

EPSY301 طرق البحث العلمي 02 إجباري EPSY 111 +

العلمي وخصائصه - البحث العلمي مؤسسات البحث العلمي. الباحث وكفايته واتجاهاته العلمية - المتغيرات في البحث العلمي وتصنيفاتها). مخطط البحث العلمي (إعداد مخطط البحث - عناصر مخطط البحث - مصادر البحث). أدوات الكتابة العلمية: (توثيق بيانات البحث العلمي - استخدام المكتبة - البحث عن مصادر المعلومات بالحاسوب وخدمات الانترنت. منهجية الكتابة في الأوراق البحثية - طرق التوثيق في المتن - التوثيق في نهاية التقرير). أنواع البحوث التربوية: (الأسس المنهجية - الحالات التي يستخدم فيها - أنواعها، (البحث الوصفي - المسح - دراسة الحالة. الأبحاث الارتباطية - البحث التاريخي - البحث التجريبي). أصول الكتابة العلمية: (مهارات استخدام المكتبة - التعريف بأسس تصنيف الكتب - كيفية استخدام المراجع - مهارات القراءة السريعة الناقدة. مهارات التلخيص - مهارات الكتابة في الأوراق البحثية). أدوات جمع البيانات في البحث التربوي: الملاحظة: (أنواعها - مزايا وعيوب كل منها - كيفية تنظيمها والاستفادة من البيانات المستمدة منها). استبيان: (مزاياه وعيوبه - كيفية إعداده وتحليل بياناته - تطبيقه من خلال المقابلة الشخصية). - دراسة تطبيقية للتعريف بكيفية تحليل الكتب المدرسية.

CT105 علم وظائف أعضاء الإنسان 02 إجباري +

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب على وحدة بناء الكائن الحي، فهم تركيب ووظيفة الخلية، تدريب الطالب على عمل شريحة حية من الجسم ، اكتساب مهارات التعرف على أنسجة الجسم الأساسية، فهم أنسجة الجسم وكيفية انتظامها، تعريف الطالب على وظيفة وتركيب كل جهاز وعلاقته بالأجهزة الأخرى.

CT214 رياضيات 1 02 إجباري +

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب على المجموعات والنظريات، صيغة المسافة، القيم المطلقة والعلاقات، رسم المعادلات الخطية لمتغيرين .

CT208 جغرافيا بشرية عامة 02 إجباري +

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب على فهم العالم الذي يعيش فيه وإدراك الحقائق، تعريف الطالب بالأنماط المكانية ، تعريف مشكلات العالم المعاصر ومتغيراته في البيئات المختلفة .

الفصل الخامس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CT311 تذوق موسيقي (م ف) 02 إختياري CT104 +

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب على نشأة الآلات الموسيقية، مفهوم علم الآلات، أنواع أسرة الآلات الوترية، النحاسية والإيقاعية، معرفة الآلات الموسيقية وتاريخها، الموسيقى الشعبية، الموسيقى الشرقية، الموسيقى العالمية، تربية التذوق الموسيقي، أهمية التذوق الموسيقي في حياتنا، مفهوم التذوق وأهميته، التذوق وإقبال الشعوب على تذوق الفنون الجميلة، خصائص التذوق، مفهوم علم الجمال، علم الجمال في العصور القديمة، الجمال هو سر الفنون، الإدراك السمعي والبصري، معرفة الموسيقى الكلاسيكية، الرومانتيكية الحديثة والمعاصرة.

EPSY 303 وسائل تعليمية 02 إجباري +

الوصف المصغر تعريف المتعلم بمفهوم عملية الاتصال ومراحله، وعناصره، وعلاقة ذلك بالتعليم والتعلم، ومفهوم الوسيلة التعليمية وفقاً لتطورها التاريخي، وأنواعها وتصنيفاتها، وأسس إعدادها واستخدامها بشكل فعال لتحسين عملية التعليم والتعلم. تعريف المتعلم على نماذج من التقنيات التربوية الحديثة كالحاسوب والانترنيت وكيفية استخدام هذه التقنيات في تحقيق التعلم الفعال. تعويد المتعلمين على العمل الجماعي وكيفية مساعدة الآخرين وتنمية الميول الإنجابية نحوها بهدف استخدامها في التدريس.

EPSY 401 الصحة النفسية 02 إجباري EPSY 302 +

الوصف المصغر التعرف على مفاهيم الصحة النفسية والمرض النفسي والمفاهيم المرتبطة بها. تزويد المتعلمين بالمعلومات النظرية والعملية التي تمكنه من رفع مستوى الصحة النفسية. تزويد المتعلمين بالمعلومات الخاصة بالإرشاد النفسي والتوجيه التربوي من خلال التعرف على طبيعة المشاكل النفسية والانحرافات السلوكية العامة، إدراك العلاقة بين التوافق النفسي للمتعلم ومستوى تحصيله الدراسي التعرف على الأمراض النفسية وأسبابها وسبل تشخيصها وسبل علاجها.

CT209 طرائق تدريس الاجتماعيات 02 إجباري EPSY201 +

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بتاريخ وطنه وتنمية انتماءاته وتقدير دور الشعوب في تطوير الحضارات الإنسانية ، تنمية القدرة على التفكير العلمي، تدريب الطالب على طرق التدريس المختلفة، مثل التاريخ والجغرافيا، والتربية الوطنية، تدريب الطالب على استخدام الأساليب والوسائل المساعدة في التدريس كالرحلات والزيارات الميدانية.

AR106 لغة عربية4 02 متطلبات الجامعة AR105 +

يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة، - الجملة الاسمية.- تطبيقات في أحكام العدد.- أسلوب الاستفهام.- الفصل والوصل.- معرفة كتابة الرسائل بشكل عام.- تطبيقات على ما سبق دراسته من القواعد الإملائية، وعلامات الترقيم.- بعض الأخطاء الشائعة.- التعرف على الفوائد الإملائية واللغوية.- تدريبات على كيفية إعداد نموذج أسئلة سليم من حيث اللغة واستخدام علامات الترقيم المناسبة.- تدريبات على كتابة الأعداد بالحروف.- تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، وتكون الامتحانات من غير هذه النّصوص

CT301 إرشاد وتوجيه نفسي وتربوي 02 إجباري +

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم وأهداف ونظريات وأساليب وطرق الإرشاد النفسي ، دراسة قدرات وميول الأطفال وتوجيههم التوجيه المناسب

CT216 علم النفس الاجتماعي (م ف) 02 إجباري EPSY100 +

يهدف المقرر إلى إكساب الطالب مهارات الاتصال الفعال بالأطفال ، وإرشادهم نفسياً وتوجيههم اجتماعياً ، تعميق الفهم بالمحيط الثقافي والاجتماعي من خلال الدراسة العملية للعلاقات الأسرية، والاتجاهات النفسية.

CT215 رياضيات 2 02 إجباري CT214 +

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بالأعداد الحقيقية ، المعادلات الخطية ، المعادلات التربيعية ، والعمليات الجبرية والعوامل.

الفصل السادس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CT400 إدارة مدرسية 02 إختياري +

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بأهم المعارف في مجال الإدارة المدرسية من الناحية النظرية والتطبيقية من خلال دراسة مفهوم الإدارة المدرسية ونشأتها وتطورها وعلاقتها بالإدارة العامة والتعليمية والتربوية والصفية والاطلاع على أهم النظريات في الإدارة، هذا بالإضافة إلى دراسة حالات واقعية في الإدارة المدرسية لربط الجانب النظري بالواقع العملي.

CT312 حلقة نقاش (م ف) 02 إجباري EPSY301 +

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بطرق التدريس وطرق البحث العلمي، وإعداد خطة البحث وفق منهجية البحث العلمي السليم، ومناقشته مع زملائه بإشراف عضو هيئة تدريس بالقسم، مستخدما لوسائل التقنية الحديثة.

CT307 تطبيقات لغوية (م ف) 02 إجباري AR106 AR216 +

يهدف المقرر إلى أن يدرس الطالب مجموعة من النصوص الأدبية نثراً وشعراً من الأدب الجاهلي والأدب الإسلامي والأموي والعباسي على أن لا يقل عدد النصوص عن 12 نصاً.

CT305 تفسير قصار السور 02 إجباري +

يهدف المقرر إلى فهم الطالب للآيات وإتقان تلاوتها، تفسير الآيات وبيان الإعجاز البياني والعلمي ، تنمية مهارات الطلبة اللفظية والتفكيرية.

CT304 علم البيئة 02 إجباري +

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بعلم البيئة والبيئة المحيطة ، تعريف الطالب بمكونات البيئة والتوازن البيئي ، تنمية المعارف المتعلقة بالمصادر الطبيعية وطرق الحفاظ عليها.

CT303 صحة مدرسية (م ف) 02 إجباري EPSY100 +

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بالصحة العامة والصحة المدرسية ، التعريف بالخدمات الصحية المدرسية ، إكساب الطالب المعلم السلوك والعادات الصحية ليكون قدوة لتلاميذه.

CT302 علم نفس بيئي 02 إجباري EPSY100 +

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بطبيعة العلاقات المتبادلة بين سلوك الإنسان وبيئته ، فهم دور العلم والتقنية في تطور علاقات الإنسان بالبيئة الطبيعية ، والوعي البيئي.

الفصل السابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
ST100 مبادئ الإحصاء 02 متطلبات الجامعة +

يقدم هذا المقرر للطالب المفاهيم الأساسية في الإحصاء الوصفي، وذلك بتعرفه على طرق جمع البيانات وتنظيمها، وطرق عرضها في جداول تكرارية، وتمثيل هذه الجداول برسم بياني مناسب، وكذلك تعريف الطالب بطرق تحليل البيانات باستخدام مقاييس النزعة المركزية، ومقاييس التشتت، ومقاييس الالتواء والتفلطح، ومقارنة خصائص هذه المقاييس المختلفة .

CT411 علم نفس الطفولة (م ف) 02 إجباري EPSY 100 EPSY100 +

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بأهمية دراسة النمو، وأهدافه العملية والتربوية، مساعدة الطالب على فهم خصائص ومميزات كل مرحلة من مراحل النمو، فهم عملية التعامل السليم والمناسب مع الأطفال وفق خصائص كل مرحلة من المراحل.

CT405 طرائق تدريس الرياضيات (م ف) 02 إجباري EPSY201 +

يهدف المقرر إلى تحسين أداء الطالب في فصول المدرسة ، تقديم بعض الخبرات التربوية التي تساعده في أداء عمله.

CT404 طرائق تدريس العلوم (م ف) 02 إجباري EPSY201 +

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بطبيعة العلم وبنيته، التعرف على مهارات التفكير العلمي، أن يحدد أوجه التعلم في دروس العلوم من خلال تحليل المعرفة في دروس العلوم ، أن يصوغ أهداف درس في العلوم في ضوء تصنيف الأهداف المعرفية.

CT403 تربية بدنية 1 03 إجباري +

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بالأهداف العامة للتربية البدنية في مرحلة التعليم الأساسي ، صفات معلم التربية البدنية ، تخطيط درس التربية البدنية ، التعرف على الأنشطة الرياضية المصاحبة " داخلي - خارجي " مقاييس بعض الملاعب ، المبادئ العامة التي تربط العلاقة بين عملية النمو البدني والتطور الحركي .

CT401 مشكلات سلوكية للطفل 02 إجباري EPSY 201 EPSY200 +

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب ببعض المشكلات السلوكية للطفل وأسبابها ، وكيفية التعامل السليم والمناسب معها ، تدريب الطالب على حل المشكلات السلوكية وتعديل السلوك .

CT309 طرائق تدريس اللغة العربية (م ف) 02 إجباري CT307 +

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بالجوانب التطبيقية لمادة اللغة العربية والدراسات القرآنية ، تبصير الطالب بكيفية استعمال الوسائل التعليمية ، وكيفية تصميم الاختبارات ، ورصد المواقف التعليمية المختلفة.

CT308 تطبيقات تدريسية (م ف) 02 إجباري CT307 +

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بتطبيق مواضيع في مادة اللغة العربية ، تعميق المعلومات النظرية بالتطبيق على الكتب المدرسية .

الفصل الثامن

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CT415 مشروع التخرج (م ف) 04 إجباري EPSY301 +

يختار الطالب موضوعا علميا (حسب تخصصه)، ويقدمه كمقترح، ثم يجري عن الموضوع بحثا علميا متتبعا خطوات ومنهجية البحث العلمي الصحيح بما في ذلك تحديد المشكلة، جمع  البيانات، تحليلها، فائدة البحث، الدراسات السابقة عن موضوع البحث، نتائج البحث، التوصيات، وغيرها. والغرض من مشروع التخرج هو تدريب الطالب على إجراء البحوث في مجاله عبر تطبيق الطالب لمفاهيم ومبادئ درسها خلال الفصول الدراسية السابقة في الكلية.  

CT409 مهارات تواصل (م ف) 02 إجباري EPSY100 +

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بالمفاهيم والأسس العامة للاتصال ، اكتساب المهارات النظرية والعملية اللازمة للتفاعل والاتصال بالطفل والنمو الشخصي للطالب ، الوعي العميق بأهمية ودور عملية الاتصال في المؤسسات التعليمية والأسرة .

CT402 صعوبات التعلم (م ف) 02 إجباري CT401 +

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بأهمية صعوبات التعلم ، وأهمية انتشار الظاهرة ومدى انتشارها، معرفة المصادر الأساسية للمعوق التعليمي، والتفريق بين مصادر اضطراب العمليات العقلية والإحساس مثل الانتباه والتذكر، وأن يتعرف الطالب على الخصائص السلوكية المميزة.

EPSY 402 التربية العملية 04 إجباري EPSY 411 +

التربية العملية برنامج تدريبي؛ تقدّمه مؤسّسات إعداد المعلم؛ تحت إشرافها على مدى فترة زمنية محدودة؛ بهدف إتاحة الفرصة أمام الطلاب المعلمين لتطبيق ما تعلّموه من موادّ نظرية تطبيقاً عملياً أثناء قيامهم بالتدريس الفعلي في المؤسسات التعليمية؛ ممّا يؤدّي إلى تحقيق الألفة بينهم وبين العناصر البشرية والمادية في هذه المؤسسات، وإكسابهم الكفايات التربوية اللازمة لهم. وصف الجزء العملي (Laboratory projects):· ان يتمكن الطالب من الجانب التطبيقي لتخصصه الأكاديمي والتربوي.· تدريب الطالب المعلم على أساليب التدريس بطريقة علمية.· تدريب الطالب المعلم على تصميم واستخدام الوسائل التعليمية المختلفة.

المقررات الاختيارية

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CT314E تاريخ العرب الحديث 02 إختياري CT103 +

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب : 1. بتاريخ بلاده المعاصر 2. تاريخ الوطن العربي الكبير 3. التركيز على العوامل التي تساعد على التقدم والعوامل التي تعيق التقدم.

CT406 السيرة النبوية 03 not defined +

CT413E سيكولوجية اللعب 02 إختياري EPSY100 +

يهدف المقرر إلى : 1. التعريف باللعب وأهميته 2. التعريف ببعض خصائص اللعب وفوائده في حياة الطفل 3. التعرف على مواصفات الألعاب وأثرها على النمو المتكامل الشامل وعلاقته بالابتكار والإبداع 4. يعرف ببعض النظريات التي تفسر اللعب وأنواع اللعب 5. يعرف بوظائف اللعب ونظريات تفسير اللعب أنواع اللعب واللعبة التربوية

CT408E فروق فردية 02 إختياري EPSY 100 EPSY100 EPSY200 +

يهدف المقرر لتعريف الطالب : 1. بمفهوم الذكاء والفروق الفردية 2. تعريفه بمكونات الفروق الفردية في الشخصية والفروق الجسمية وفي النواحي المزاجية 3. التعرف على الأساليب التي يستخدمها المعلم لمراعاة الفروق بين التلاميذ