ليسانس في الآداب والتربية

تخصص معلم فصل

جامعة طرابلس - قسم معلم فصل

وصف البرنامج

يمنح قسم معلم فصل درجة البكالوريوس ولايحتوي على برنامج الدراسات العليا إلى هذه اللحظة، ومن أبرز النقاط المعتمد عليها البرنامج الدراسي لقسم معلم فصل الدراسة بالقسم بنظام الفصل بعدد 8 فصول دراسية، حيث ترتبط مدة الدراسة فيما ينجزه الطالب من الوحدات المقررة كمتطلبات للتخرج وعددها 124 وحدة دراسية، معتمدة متضمنة هذه الوحدات متطلبات خاصة بالجامعة وعددها 20 وحدة دراسية وهي مواد عامة ومقررات إلزامية تربوية وهي متطلبات الكلية وعددها 24 وحدة ومقررات اختيارية عددها 6 وحجات وهي من متطلبات الكلية وعددها 2،  ويدرس الطالب ساعتان عملي إسبوعياً  وهي مادة متطلبات تدريسية والباقي نظري، بالإضافة لمشروع التخرج أربع ساعات اسبوعياً بالإضافة للتربية عملية والتي يتم من خلالها توجيه الطلبة للمدارس حيث يتدرب الطلاب على ممارسة التدريس للفصول الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي والفترة الزمنية المقررة للتدريب تكون وفق قرار من الكلية ويشكل مشروع التخرج والتربية العملية نسبة نجاح 2% من نجاح الطالب داخل الكلية.

أهداف البرنامج

  يهدف لتخصص إلى إعداد معلمين أكفاء قادرين على التدريس.

2-      تزويد الطالب المعلم بالنظريات والمداخل المتعلقة بالمناهج وفهمها.

3-      تعريف الطالب المعلم بأسس وقواعد التدريس المناسبة للصفوف الأولى.

4-      تزويد الطالب المعلم بالنظريات المتعلقة بالنمو في مراحل الطفولة المختلفة وتطبيقاتها في مواقف التعلم والتعليم.

5-      تنمية مهارات التدريس لدى الطالب المعلم من خلال مقررات طرائق التدريس المتعددة التي يمر بها الطالب خلال فترة الدراسة.

مخرجات البرنامج

1-      مهارة اكتساب فن التدريس ( فن التعليم).

2-      مهارات التواصل.

3-      اكتساب المهارات والمعارف الأكاديمية والمهنية اللازمة للأداء المهني.

4-      امتلاك خلفية علمية واسعة في شتى المواضيع.

5-      مهارات تنظيم وإدارة الوقت بشكال فعال. 

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

·         أن يكون حاصلا على الشهادة الثانوية العامة أو أي شهادة أخرى تعادلها حسب النسبة المعتمدة للقبول وألا يكون قد مضى على حصوله على الشهادة أكثر من ثلاث سنوات من تاريخ التخرج.

·         أن يكون قادرا صحيا على متابعة الدراسة في تخصصه المرغوب.

·         تقديم المستندات الأصلية المطلوبة التي تحددها إدارة الجامعة.

·         أن  لا يكون قد سبق فصله من الدراسة من الكليات أو الجامعات.

·         للكلية الحق في تحديد شروط ومواصفات معينة للقبول تتعلق بالشخصية أو إجراء امتحان قبول للمفاضلة بين المتقدمين مع مراعاة ما يجب أن يتوفر في المعلم من شروط ومواصفات.

محتويات البرنامج

يحتوي البرنامج الدراسي على 130 وحدة دراسية وتنقسم المقررات الدراسية الى مقررات اجبارية ومقررات جامعية مقررات اختيارية يحتاج الطالب الى دراسة عدد 72 وحدة تخصصية وعدد 20 وحدة من المقررات العامة، وعدد 6 وحدة اختيارية. فيما يلي الخطة الدراسية للمقررات الدراسية موزعة على المدة الدراسية المقررة للبرنامج.

الخطة الدراسية

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

'1الفصل الاول
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 EPSY100 علم النفس العام 02 عام

يهدف المقرر إلى: تعريف الطلاب بماهية علم النفس وتاريخه، وموضوعه، وأهدافه، وأهميته، ومدراسه، ومناهجه، ونظرياته المختلفة في تفسير السلوك بصفة خاصة، وسلوك الكائن الحي بصفة عامة، وتبصيرهم بتطور قدرات الأفراد العقلية، وقدراتهم على التعلم والإدراك. 

2 EPSY101 أصول التربية 02 عام

يتناول المقرر مفهوم التربية وفلسفتها من خلال دراسة تاريخية لتطور الأفكار والنظريات التربوية المختلفة. كما يتناول أيضا بعض القيم والاتجاهات الأساسية لعمليات التربية وعلاقتها بمجالات الحياة المختلفة في المجتمع. 

3 AR 103 لغة عربية 1 ( ل غ م) 02 متطلبات الجامعة

يهدف هذا المقرر إلى معرفة خصائص اللغة العربية وأهميتها وتوظيفها في الحياة العامة ، كما يهدف إلى تمكين الطلاب من معرفة ما يتركب منه الكلام من اسم وفعل وحرف والنكرة والمعرفة والبناء والإعراب إلى جانب دراسة بعض قواعد الإملاء بالتركيز عليها والاهتمام بها.

4 CT104 تربية موسيقية 03 إجباري

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بقواعد الموسيقى العامة ، ماهية السلم الموسيقي ، أهداف منهج الأناشيد والغناء الجماعي في مرحلة التعليم الأساسي. 

5 CT101 ثقافة طفل 02 إجباري

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بأهمية ثقافة الطفل ودور الثقافة في تشكيل الشخصية ، وتكوين الاتجاهات البناءة نحو ثقافة الطفل وإدراك مخاطر الاغتراب الثقافي، والاستلاب الثقافي. 

6 CT102 تاريخ العرب القديم 02 إجباري

يهدف المقرر إلى دراسة الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في العصر الجاهلي ، دراسة الحضارات القديمة، حضارة الرافدين، بلاد اليمن، السيطرة الفينيقية على شمال أفريقيا، الإغريق في برقة، الرومان في  طرابلس وبرقة، والوندال في طرابلس وبرقة. 

'2الفصل الثاني
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 AR101 دراسات قرآنية 1 (ل غ م) 02 متطلبات الجامعة

يدرس الطالب في هذا المقرر حزب الأعلى كاملا على أن تشمل الدراسة: أسباب النزول والمناسبات التي بين السور وشرح المفردات شرحا لغويا، وبيان معاني الآيات، ودراسة الصور البلاغية، وما ترشد إليه الآيات. كما يكلف الطالب بحفظ الحزب كاملا.   

2 EN100 لغة إنجليزية 1 ( ل غ م) 02 متطلبات الجامعة

يهدف هذا المقرر إلى إعطاء الطالب نبذة عن قواعد اللغة الإنجليزية كأدوات النكرة والمعرفة والضمائر وبعض الأزمنة  كما يهدف إلى تزويد الطالب بمهارة المحادثة حيث يبدأ باستخدام الجمل السهلة كالتحية والتهنئة والسؤال عن الصحة والعمر وغيرها كذلك تنمية مهارة القراءة  بإعطاء الطالب قطع بسيطة وفقرات لقراءتها وفهمها كما يهدف إلى تعليم الطالب الكتابة والإملاء بالإضافة إلى بعض المصطلحات التي قد يستخدمها الطالب في مجال تخصصه.

3 EPSY200 علم النفس الارتقائي 02 عام

يهدف مقرر علم النفس الارتقائي أو علم النفس النمو إلى تمكين الطالب المعلم من معرفة مفهوم النمو ووظائفه وعلاقته بالتعلم، ومعرفة أهمية دراسة النمو في الكائن الحي في المراحل المختلفة بالإضافة إلى معرفة الخصائص السيكولوجية لكل مرحلة من مراحل النمو لدى الإنسان منذ بداية نشأته وحتى نهاية وجوده.

4 CT201 فقه عبادات 1 02 إجباري

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمشروعية الصلاة وحكم تاركها ، صلاة التطوع ، صلاة الجماعة وأحكامها ، وكيفية قضاء الصلاة.  

5 CT107 تربية فنية 1 03 إجباري

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بأهمية سمات فنون الأطفال في إطار إعداد معلم للممارسة الفنية ، الدوافع التي تحرك الطفل لممارسة التعبير الفني ، أن يكون لديه القدرة على توظيف خيال الأطفال. 

6 CS100 حاسوب 1 02 متطلبات الجامعة

الحواسيب في حياتنا : استخدامات الحاسوب- الأسباب الرئيسية لاستخدم الحاسوب – أنواع الحواسيب – نظام الحاسوب ومكوناته – كيف تعمل الحواسيب – مصطلحات علمية خاصة بالحاسوب – لغة الحواسيب وأنظمة العد ومثيلها والتحويل من النظام العشري إلى أنظمة أخرى وبالعكس – العمليات الحسابية بالنظام الثنائي منها الجمع والطرح- التشفير وشفرة " الأسكي"- مكونات الحاسوب الداخلية – لوحة الأم – المعالج الدقيق- وحدات الحسابات والمنطق – الذاكرة الرئيسية وأنواعها والذاكرة الثانوية وأنواعها- وحدات القياس السرعة والذاكرة- نواقل البيانات وأنواعها -  أجهزة الإدخال والإخراج وأنواعها- برمجيات الحاسوب – تراسل البيانات ومعرفة شبكات الحاسوب - قضايا حاسوبية ومقدمة في تطبيقات الحاسوب مثل محرر النصوص Word.

7 AR117 أحكام الأسرة 02 إختياري

توصيف هذه المادة موجود ضمن توصيف مقررات قسم اللغة العربية. 

'3الفصل الثالث
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 CS101 حاسوب 2 02 متطلبات الجامعة CS100

مقدمة سريعة عن الحواسيب ونظام تشغيلها والبرامج التطبيقية - النوافذ واستخداماتها – الرسام – الدفتر- واستخدام البرامج التطبيقية Word والبرنامج Excel وبرنامج العرض التقدمي Power Point عمليا. ومعظم هذا المقرر عملي  يهدف إلى توفير مهارات معملية وهذه  البرامج الجاهزة سوف  يستخدمها الطالب في إنجاز واجباته ومشروع تخرجه.  

2 CT108 تربية فنية 2 03 إجباري CT107

يهدف المقرر إلى أن يلم الطالب بأساسيات المهارات الفنية واليدوية ، التعرف على صفات وأساليب الخامات الفنية المختلفة، طرق تشجيع الأطفال على ممارسة الأنشطة الفنية، تنمية التفكير الابتكاري. 

3 EPSY201 طرق التدريس العامة 02 عام EPSY101

يهدف هذا المقرر إلى: إعطاء المتعلم فكرة نظرية عن طبيعة ومفهوم التدريس. والتعرف على أهم المعايير والمبادئ الأساسية لعملية التدريس الجيد. وأهم خصائص المعلم الجيد وأبعاد شخصيته. كما يهدف إلى تزويد المتعلم بأهم المبادئ العامة لاستراتيجيات التدريس وما ينبغي مراعاته خلال تطبيقها.

4 CT207 جغرافية طبيعية عامة 02 إجباري

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب على كافة فروع الجغرافيا ، علاقة الجغرافيا بالعلوم الأخرى ، إدراك المظاهر الطبيعية ، اكتساب مهارات دراسة تفاعل العوامل الطبيعية والبشرية ، تنمية القدرة على التفكير العلمي ، توضيح المخاطر التي تتعرض لها البيئة الطبيعية .

5 EN101 لغة إنجليزية 2 ( ل غ م) 02 متطلبات الجامعة EN100

يعد هذا المقرر امتدادا وتكملة لما درسه الطالب في مقرر لغة إنجليزية 1، كما يهدف إلى زيادة معرفة الطالب بقواعد اللغة الإنجليزية بإعطائه الجمل الاسمية والصفات والأحوال كذلك تنمية مهارة المحادثة باستخدام الجمل التي يمكن استعمالها خارج الفصل كالتعارف والتحدث عن الهوية وغيرها بالإضافة  إلى الاهتمام بجانب القراءة عن طريق قراءة قطع متقدمة ومعرفة معاني الكلمات وحفظ كتابتها ثم ينتقل الطالب إلى مهارة الكتابة حيث يتم التعريف بكيفية كتابة الجمل والفقرات والتعبير عن الأشياء التي أمام الطالب كتابياً كذلك تعليمه الترقيم لما له من أهمية في اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى إعطائه المزيد من المصطلحات. 

6 CT103 تاريخ العرب الإسلامي 02 إجباري CT101 CT102

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب  بالخلفاء الراشدين، الخلافة الأموية، النظم الإدارية في العهد الإسلامي الأول، الخلافة العباسية.

7 AR104 لغة عربية 2 ( ل غ م) 02 متطلبات الجامعة AR 103

يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطلاب من معرفة الجملة بنوعيها وأحكام المبتدأ والخبر، والاهتمام بمعرفة المعاجم وكيفية الاستفادة منها في تفسير الكلمات ومعرفة معانيها.

8 AR102 دراسات قرآنية 2 (ل غ م) 02 متطلبات الجامعة AR101

يدرس الطالب في هذا الفصل السور الآتية: المجادلة، الحشر، الممتحنة، الصف، وتشمل الدراسة أسباب النزول والمناسبات التي بين السور وتحليل المفردات تحليلا لغويا وتفسير الآيات ودراسة الصور البلاغية، وبيان ما ترشد إليه الآيات ودراسة الأحكام الفقهية المستنبطة من بعض الآيات، كما يكلف الطالب بحفظ هذه السور.   

'4الفصل الرابع
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 EPSY203 علم النفس التربوي 02 عام EPSY200

المقرر يسعى إلى تحقيق عدة أهداف منها، التعرف على مفهومه وأهميته وأهدافه وأهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة به. 2. التعرف على طرق البحث في علم النفس التربوي 3. فهم عملية التعلم وشروطها. 4. التعرف على نظريات التعلم وكيفية الاستفادة منها في الموقف التعليمي. 5. المقارنة بين نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية. 6. الوعي بأهمية انتقال أثر التعلم جراء عملية التعلم. 7. التعرف على مفهوم الذكاء والقدرات الخاصة والفروق الفردية والعوامل المؤثرة فيهما. 8. التعرف على مفهوم الدافعية وإكساب الطلاب مفاهيم حولها وكيفية استثارتها لديهم. 9. إكساب الطلبة مهارة التقويم التربوي وبناء الاختبارات التحصيلية 10. توظيف المعارف والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.

2 EPSY202 أسس المناهج 02 عام EPSY200

يهدف هذا المقرر إلى: تمكين المتعلم من التمييز بين الاتجاهات التقليدية والحديثة لمفهوم المنهج، وتعريفه بعناصر المنهج بصفته منظومة ودور المعلم فيها.  وكذلك الأسس التي يقوم عليها المنهج في مراحل التعليم المختلفة وخاصة مرحلة التعليم الأساسي وتعريف المتعلم ببعض التنظيمات المنهجية.

3 AR105 لغة عربية 3 ( ل غ م) 02 متطلبات الجامعة AR104

يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطلاب المهارات الكتابية واللغوية والإلقائية من خلال دراسة بعض النصوص القرآنية والشعرية وتوظيف ذلك في تقويم ألسنتهم.

4 CT214 رياضيات 1 02 إجباري

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب على المجموعات والنظريات، صيغة المسافة، القيم المطلقة والعلاقات، رسم المعادلات الخطية لمتغيرين .

5 CT210 مبادئ علوم طبيعية 02 إجباري

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بأساسيات العلوم الطبيعية في ضوء التقدم العلمي والتكنولوجي ، الظواهر الطبيعية المرتبطة بالصوت والضوء والحرارة والحركة التي تدور حول العلاقة بين المادة والطاقة. 

6 CT208 جغرافيا بشرية عامة 02 إجباري

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب على فهم العالم الذي يعيش فيه وإدراك الحقائق، تعريف الطالب بالأنماط المكانية ، تعريف مشكلات العالم المعاصر ومتغيراته في البيئات المختلفة .

7 CT202 فقه عبادات 2 02 إجباري CT201

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بالصيام والزكاة والحج .

8 CT105 علم وظائف أعضاء الإنسان 02 إجباري

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب على وحدة بناء الكائن الحي، فهم تركيب ووظيفة الخلية، تدريب الطالب على عمل شريحة حية من الجسم ، اكتساب مهارات التعرف على أنسجة الجسم الأساسية، فهم أنسجة الجسم وكيفية انتظامها، تعريف الطالب على وظيفة وتركيب كل جهاز وعلاقته بالأجهزة الأخرى. 

'5الفصل الخامس
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 CT311 تذوق موسيقي (م ف) 02 إختياري CT104

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب على نشأة الآلات الموسيقية، مفهوم علم الآلات، أنواع أسرة الآلات الوترية، النحاسية والإيقاعية، معرفة الآلات الموسيقية وتاريخها، الموسيقى الشعبية، الموسيقى الشرقية، الموسيقى العالمية، تربية التذوق الموسيقي، أهمية التذوق الموسيقي في حياتنا، مفهوم التذوق وأهميته، التذوق وإقبال الشعوب على تذوق الفنون الجميلة، خصائص التذوق، مفهوم علم الجمال، علم الجمال في العصور القديمة، الجمال هو سر الفنون، الإدراك السمعي والبصري، معرفة الموسيقى الكلاسيكية، الرومانتيكية الحديثة والمعاصرة.

2 CT301 إرشاد وتوجيه نفسي وتربوي 02 إجباري

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم وأهداف ونظريات وأساليب وطرق الإرشاد النفسي ، دراسة قدرات وميول الأطفال وتوجيههم التوجيه المناسب 

3 AR106 لغة عربية 4 ( ل غ م) 02 متطلبات الجامعة AR105

يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطلاب مهارة كتابة الرسائل والتقارير والبحوث بالتركيز على  الجانب التطبيقي من خلال دراسة علامات الترقيم وطرق كتابة التقارير والرسائل وكذلك دراسة بعض أساليب المدح.

4 EPSY301 طرق بحث 02 عام

يهدف المقرر إلى فهم الطلاب للتطور التاريخي للمعرفة وتنمية قدراتهم على التفكير العلمي، وتمكينهم من استخدام الطريقة العلمية في حل المشكلات، وتكوين اتجاهات إيجابية لديهم حول أهمية البحث العلمي. كما يهدف إلى فهم الطلاب لأنواع البحوث في العلوم التربوية والنفسية

5 EPSY302 قياس وتقويم 02 عام EPSY200

يهدف المقرر إلى: الإدراك العميق لمفاهيم وأسس القياس والتقويم النفسي التربوي، والاستبصار بوظائفه، ودوره المؤثر في كل مكونات العملية التعليمية. أيضا الإلمام بالأسس والمهارات النظرية والتطبيقية اللازمة لإعداد الاختبارات وتطبيقها وتحليل نتائجها وتقويمها، بما يعين على جودة الأداء ورفع مستوى الكفاية المهنية، وخصوصا في ميدان اختبارات التحصيل الدراسي بأنواعها.

6 CT216 علم النفس الاجتماعي (م ف) 02 إجباري EPSY100

يهدف المقرر إلى إكساب الطالب مهارات الاتصال الفعال بالأطفال ، وإرشادهم نفسياً وتوجيههم اجتماعياً ، تعميق الفهم بالمحيط الثقافي والاجتماعي من خلال الدراسة العملية للعلاقات الأسرية، والاتجاهات النفسية.

7 CT215 رياضيات 2 02 إجباري CT214

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بالأعداد الحقيقية ، المعادلات الخطية ، المعادلات التربيعية ، والعمليات الجبرية والعوامل. 

8 CT209 طرائق تدريس الاجتماعيات 02 إجباري EPSY201

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بتاريخ وطنه وتنمية انتماءاته وتقدير دور الشعوب في تطوير الحضارات الإنسانية ، تنمية القدرة على التفكير العلمي، تدريب الطالب على طرق التدريس المختلفة،  مثل التاريخ والجغرافيا، والتربية الوطنية، تدريب الطالب على استخدام الأساليب والوسائل المساعدة في التدريس كالرحلات والزيارات الميدانية.

'6الفصل السادس
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 EPSY303 وسائل تعليمية 02 عام EPSY301

يهدف المقرر إلى: تعريف المتعلم بمفهوم عملية الاتصال ومراحله، وعناصره وعلاقة ذلك بالتعليم والتعلم، ومفهوم الوسيلة التعليمية وفقاً لتطورها التاريخي. وأنواعها وتصنيفاتها، وأسس إعدادها واستخدامها بشكل فعال لتحسين عملية التعلم والتعليم.

2 CT305 تفسير قصار السور 02 إجباري

يهدف المقرر إلى فهم الطالب للآيات وإتقان تلاوتها، تفسير الآيات وبيان الإعجاز البياني والعلمي ، تنمية مهارات الطلبة اللفظية والتفكيرية.

3 CT302 علم نفس بيئي 02 إجباري EPSY100

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بطبيعة العلاقات المتبادلة بين سلوك الإنسان وبيئته ، فهم دور العلم والتقنية في تطور علاقات الإنسان بالبيئة الطبيعية ، والوعي البيئي. 

4 CT303 صحة مدرسية (م ف) 02 إجباري EPSY100

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بالصحة العامة والصحة المدرسية ، التعريف بالخدمات الصحية المدرسية ، إكساب الطالب  المعلم السلوك والعادات الصحية ليكون قدوة لتلاميذه. 

5 CT304 علم البيئة 02 إجباري

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بعلم البيئة والبيئة المحيطة ، تعريف الطالب بمكونات البيئة والتوازن البيئي ، تنمية المعارف المتعلقة بالمصادر الطبيعية وطرق الحفاظ عليها.

6 CT307 تطبيقات لغوية (م ف) 02 إجباري AR216

يهدف المقرر إلى أن يدرس الطالب مجموعة من النصوص الأدبية نثراً وشعراً من الأدب الجاهلي والأدب الإسلامي والأموي والعباسي على أن لا يقل عدد النصوص عن 12 نصاً.

7 CT400 إدارة مدرسية 02 إختياري

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بأهم المعارف في مجال الإدارة المدرسية من الناحية النظرية والتطبيقية من خلال دراسة مفهوم الإدارة المدرسية ونشأتها وتطورها وعلاقتها  بالإدارة العامة والتعليمية والتربوية والصفية والاطلاع على أهم النظريات في الإدارة، هذا بالإضافة إلى دراسة حالات واقعية في الإدارة المدرسية لربط  الجانب النظري بالواقع العملي. 

8 CT312 حلقة نقاش (م ف) 02 إختياري EPSY301

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بطرق التدريس وطرق البحث العلمي، وإعداد خطة البحث وفق منهجية البحث العلمي السليم، ومناقشته مع زملائه بإشراف عضو هيئة تدريس بالقسم، مستخدما لوسائل التقنية الحديثة.

'7الفصل السابع
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 ST100 مبادئ إحصاء 02 عام

يدرس الطالب أساسيات الإحصاء الوصفي، وذلك بتعرفه على طرق جمع  البيانات وتنظيمها، وطرق عرضها في جداول تكرارية، وتمثيل هذه الجداول برسم بياني مناسب، وكذلك تعريف الطالب بطرق تحليل البيانات باستخدام مقاييس النزعة المركزية، ومقاييس التشتت، ومقاييس الالتواء والتفلطح، ومقارنة خصائص هذه المقاييس المختلفة .

2 CT404 طرائق تدريس العلوم (م ف) 02 إجباري EPSY201

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بطبيعة العلم وبنيته، التعرف على مهارات التفكير العلمي، أن يحدد أوجه التعلم في دروس العلوم من خلال تحليل المعرفة في دروس العلوم ، أن يصوغ أهداف درس في العلوم في ضوء تصنيف الأهداف المعرفية.

3 EPSY401 صحة نفسية 02 عام EPSY302

يهدف مقرر الصحة النفسية إلى 1 . تزويد المتعلم بالمعلومات النظرية والعملية التي تمكنه من رفع مستوى الصحة النفسية . 2. إدراك العلاقة بين التوافق النفسي للمتعلم ومستوى تحصيله الدراسي . 3. تزويد المتعلمين بالمعلومات الخاصة بالإرشاد النفسي والتوجيه التربوي من خلال التعرف على طبيعة المشاكل النفسية والانحرافات السلوكية العامة . 4. التعرف على أسباب الانحرافات السلوكية وسبل تشخيصها وعلاجها.

4 CT308 تطبيقات تدريسية (م ف) 02 إجباري CT307

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بتطبيق مواضيع في مادة اللغة العربية ، تعميق المعلومات النظرية بالتطبيق على الكتب المدرسية . 

5 CT309 طرائق تدريس اللغة العربية (م ف) 02 إجباري CT307

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب  بالجوانب التطبيقية لمادة اللغة العربية والدراسات القرآنية ، تبصير الطالب بكيفية استعمال الوسائل التعليمية ، وكيفية تصميم الاختبارات ، ورصد المواقف التعليمية المختلفة.

6 CT401 مشكلات سلوكية للطفل 02 إجباري EPSY200

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب  ببعض المشكلات السلوكية للطفل وأسبابها ، وكيفية التعامل السليم والمناسب معها ، تدريب الطالب على حل المشكلات السلوكية وتعديل السلوك .

7 CT403 تربية بدنية 1 03 إجباري

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بالأهداف العامة للتربية البدنية في مرحلة التعليم الأساسي ، صفات معلم التربية البدنية ، تخطيط درس التربية البدنية ، التعرف على الأنشطة الرياضية المصاحبة " داخلي  - خارجي "  مقاييس بعض الملاعب ، المبادئ العامة التي تربط العلاقة بين عملية النمو البدني والتطور الحركي .

8 CT411 علم نفس الطفولة (م ف) 02 إجباري EPSY100

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بأهمية دراسة النمو، وأهدافه العملية والتربوية، مساعدة الطالب على فهم خصائص ومميزات كل مرحلة من مراحل النمو، فهم عملية التعامل السليم والمناسب مع الأطفال وفق خصائص كل مرحلة من المراحل. 

9 CT405 طرائق تدريس الرياضيات (م ف) 02 إجباري EPSY201

يهدف المقرر إلى تحسين أداء الطالب في فصول المدرسة ، تقديم بعض الخبرات التربوية التي تساعده في أداء عمله. 

'8الفصل الثامن
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 CT402 صعوبات التعلم (م ف) 02 إجباري CT401

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بأهمية صعوبات التعلم ، وأهمية انتشار الظاهرة ومدى انتشارها، معرفة المصادر الأساسية للمعوق التعليمي، والتفريق بين مصادر اضطراب العمليات العقلية والإحساس مثل الانتباه والتذكر، وأن يتعرف الطالب على الخصائص السلوكية المميزة.

2 CT415 مشروع التخرج (م ف) 04 إجباري EPSY301

يختار الطالب موضوعا علميا (حسب تخصصه)، ويقدمه كمقترح، ثم يجري عن الموضوع بحثا علميا متتبعا خطوات ومنهجية البحث العلمي الصحيح بما في ذلك تحديد المشكلة، جمع  البيانات، تحليلها، فائدة البحث، الدراسات السابقة عن موضوع البحث، نتائج البحث، التوصيات، وغيرها. والغرض من مشروع التخرج هو تدريب الطالب على إجراء البحوث في مجاله عبر تطبيق الطالب لمفاهيم ومبادئ درسها خلال الفصول الدراسية السابقة في الكلية.  

3 CT409 مهارات تواصل (م ف) 02 إجباري EPSY100

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بالمفاهيم والأسس العامة للاتصال ، اكتساب المهارات النظرية والعملية اللازمة للتفاعل والاتصال بالطفل والنمو الشخصي للطالب ، الوعي العميق بأهمية ودور عملية الاتصال في المؤسسات التعليمية والأسرة .

4 EPSY402 تربية عملية 04 عام EPSY302

الهدف من التربية العملية هو إتاحة الفرصة للطالب بتطبيق ما درس نظرياً إلى واقع ميداني. حيث يقوم الطالب بممارسة التدريس في رياض الأطفال، أو المدارس، أو مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة.. كما تتاح للطالب عبر هذا المقرر مشاهدة نماذج حقيقية (داخل المؤسسات التعليمية) للاستفادة منها في إعداد الدرس بشكل نموذجي و القيام بتدريسه، وتعد التربية العملية ركناً أساسياً من أركان برامج إعداد المعلمين، وتدريبهم، فينظر إليها على أنها برنامج متكامل يوازي في أهميته برنامج الدراسة النظرية في الكلية. وهي المعيار الحقيقي للحكم على مدى نجاح برنامج الإعداد، حيث يتم من خلالها الربط بين النظرية والتطبيق، وامتلاك الطالب المعلم الكفايات العملية اللازمة والتي ترتبط بأساليب التدريس المختلفة، والقياس والتقويم، وتوظيف الوسائل التعليمية، وإدارة الصفوف، والتعامل مع التلاميذ والمعلمين، والإدارات المختلفة والمجتمع.