AL141 : اللغة العربية

القسم العلمي

قسم الصحة العامة

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في صحة عامة

نوع المقرر

عام

الوحدات

04

الاسبقيات

نظرة عامة

  1. إبراز جمال اللغة العربية والكشف عما تحفل به من عناصر الأصالة والقوة ليزداد الطلاب شغفًا بها وإقبالًا عليها.
  2. الاتصال الوثيق بتراثنا الأدبي وإيقاف الطلاب على عراقته وتنوّعه وشموله.
  3. صقل مواهب الطلاب وإنماء قدرتهم على فهم اللغة والنحو والصرف والكتابة العربية الصحيحة.
  4. تدريب الطلاب على كتابة بحوثهم العلمية والتقارير والمذكرات كتابة صحيحة سليمة من الأخطاء اللغوية والأسلوبية والإملائية، وتسهل عليهم ترجمة الكثير من النصوص التخصصية.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

يجب تحديد مخرجات التعلم المستهدفة من المقرر الدراسي، ويجب أيضاً إعطاء كل مخرج تعلمٍ مستهدفٍ رقماً أو رمزاً حتى يمكن الرجوع إليه. وتتضمن النتائج التعليمية المستهدفة، ما يلي:

أ‌.المعرفة والفهم مساعدة الطالب على اكتساب المعلومات المناسبة في معرفة لغته بصورة وظيفية عن طريق :

1. أن یتعرف الطلاب على جمال اللغة العربیة وتذوقھا من خلال النصوص الأدبیة

2. تذكیر الطلاب بقواعد اللغة العربیة ذات العلاقة بتخصصاتھم العلمیة.

3.أن یقوم الطلاب بمقارنة هذه القواعد بقواعد اللغة التي یدرسونھا وبیان الاختلاف بین القواعد بین اللغتین.

ب‌.المهارات الذهنية مساعدة الطالب على اكتساب المهارات المناسبة في:

1. تحلیل النصوص الأدبیة وتذوقھا فھما ولغة وإدراكا، وما تحملھ من دلالات متعددة.

2. التدریب على قراءة النصوص قراءة جھریة لمعرفة مدى قدرتھم على النطق السلیم للحروف العربیة والقدرة على الكتابة السلیمة للإملاء القیاسي.

3. تحدید مستوى الأداء في اللفظ، والفكر، والعاطفة، والخیال.

4. التدریب على كتابة التقاریر العلمیة الصحیحة.

ت‌.المهارات العملية والمهنية يفترض على الطالب بعد دراسته لهذا المقرر أن يكون قادر على:

1. إعداد الطلاب إعدادا جید لممارسة حیاتھم المھنیة.

2. العمل على إنماء الروح العملیة والانتمائیة للمھنة التي سیمارسھا الطلاب في المستقبل.

ث‌.المهارات العامة والمنقولة مساعدة الطلاب على اكتساب الاتجاهات العلمية المناسبة في مجال دراسة الفيزياء بصورة وظيفية ومن هذه الاتجاهات:

1. القدرة على الاتصال والتواصل

2. القدرة على كتابة التقاریر والمقالات الأدبیة.

3. القدرة على العمل الجماعي.

4. القدرة على إدارة الوقت، وعلى الإلقاء والتقدیم بأسلوب بلاغي.

طرق التعلم والتعليم

المحاضرات

طرق التقييم

التقييم الأول

امتحان نصفي أول

ساعة ونصف

الباب: 6-1

# of Qs.(5-7)

25

الأسبوع السادس

التقييم الثاني

امتحان نصفي ثاني

ساعة ونصف

الباب: 5-4

# of Qs.(9-7)

25

الأسبوع الحادي عشر

التقييم النهائي

امتحان نهائي ساعتين

كل المقرر 50

أسبوع الامتحانات النهائية

المجموع

100 درجة 100%

اللغة العربية (AL141)
علم الأحياء (BI153)
كيمياء عامة (CH152)
إحصاء حيوي (BS241)
فيزياء طبية (MP243)
تقنية معلومات (IT224)
اللغة الإنجليزية (EN242)
علم التشريح (AN332)
علم وظائف الأعضاء (PS336)
علم الطفيليات الطبية I (PH333)
علم الأحياء الدقيقة العام (MB334)
كيمياء حيوية (BC331)
علم الأنسجة (HS335)
علم الطفيليات الطبية II (PH436)
التغذية الصحية (PH437)
تشريعات صحية وأخلاقيات مهنة (PH433)
التوعية والتثقيف الصحي (PH432)
صحة المجتمع (PH431)
علم المناعة و الأمصال (PH425)
منظومات صحية (PH424)
الصحة ونمط الحياة (PH521)
الرعاية الصحية للأم والطفل (PH532)
علم البكتيريا الطبية (PH533)
الصحة النفسية (PH534)
الرقابة الصحية الدولية (PH535)
علم السموم والأدوية (PH536)
علم الفيروسات الطبية (PH636)
الصحة البيئية (PH631)
الصحة والسلامة المهنية (PH637)
الدعم النفسي والاجتماعي (PH638)
إدارة الأزمات الصحية والكوارث (PH635)
إسعافات الأولية (EL623)
الحماية الصحية للعجزة والمسنين (EL624)
علم الوبائيات (PH632)
مكافحة آفات الصحة العامة (PH735)
طرق البحث وتحليل البيانات (PH736)
مكافحة العدوى في المرافق الصحية (PH734)
السياسات والتدابير الصحية (PH733)
مراقبة الجودة وسلامة الأغذية (PH732)
علم الأحياء الدقيقة للأغذية (PH731)
الإعلام الصحي والتواصل (EL824)
الوراثة وصحة المجتمع (PH831)
التفتيش الصحي والغذائي (PH832)
هندسة صحية (PH833)
الصحة المدرسية (PH837)
التغذية العلاجية (PH838)
اقتصاديات صحية (EL825)