1أ
|
معرفة طبيعة النقود ونشأتها وتطورها وأهميتها في النشاط الاقتصادي ، إضافة الى فهم تطور النظم النقدية السائدة في الاقتصاد العالمي وكيف يمكن تحديد قيمة العملة دوليا. |
2أ |
فهم السلوك الاقتصادي للقطاع المصرفي العامل داخل الدولة ومساهمته في تحريك عجلة الاقتصاد ودفعه نحو الأمام. |
3أ |
معرفة وحساب مؤشر ات عرض النقود والسيولة النقدية داخل الاقتصاد. |
أ4 |
فهم أسعار الصرف ومعرفة الآثار الاقتصادية المترتبة على تذبذب قيمة العملة على مستوى المعيشة والرفاه الاقتصادي . |
|
|
ب-المهارات الذهنية:
ب1 |
تحليل العلاقة بين عرض النقود والطلب عليه . |
ب2 |
القدرة على التفكير العلمي عند تناول المشاكل الاقتصادية النقدية وتحليل أسبابها. |
ب3 |
القدرة على توظيف المعارف النظرية واستخدامها بشكل عملي في وضع حلول للمشاكل الاقتصادية النقدية. |
ب4 |
المقارنة بين النظريات الاقتصادية التي تناولت تفسير العلاقات النقدية في الاقتصاد |
|
|
ج-المهارات العلمية والمهنية:
1ج |
أن يميز الطالب بين النشاط الاقتصادي النقدي والسلعي وكيفية تحديد قيمة الوحدة النقدية داخل الاقتصاد. |
2ج |
أن يشخص الطالب كافة المشاكل الاقتصادية الناتجة عن الممارسة الخاطئة للسياسات النقدية للدولة وآلية علاجها. |
3ج |
أن يكون لدى الطالب القدرة على دراسة الجهاز المصرفي والحكم على مدى كفاءته وفعاليته في أداء وظائفه على أكمل وجه. |
4ج |
أن يكون لدى الطالب القدرة على حساب إجمالي عرض النقود على مستوى الاقتصاد وكذلك حساب القاعدة النقدية ومكوناتها. |
|
|
د-المهارات العامة:
1د |
إدارة الوقت والعمل في فريق |
2د |
التفكير النقدي وحل المشكلات |
3د |
الحوار والمناقشة الموضوعية |
د4 |
الاتصال والتواصل التحريري والشفوي |
د5 |
استخدام وسائل التقنية الحديثة والانترنت |
طرق التعلم والتعليم
طرق التعليم والتعلم:
1. المحاضرة.
2. المناقشة والحوار.
3. حل التمارين.
البحوثطرق التقييم
طرق التقييم:
ت |
طرق التقييم |
تاريخ التقييم |
النسبة المئوية |
1 |
اختبار تحريري نصفي |
الاسبوع السابع |
25% |
2 |
المناقشة والتفاعل |
أسبوعيا |
5% |
3 |
أنشطة بحثية |
أسبوعيا |
10% |
4 |
اختبار تحريري نهائي |
الاسبوع السادس عشر |
60% |
المجموع |
|
100% |
محتوى المقرر:
الموضوع العلمي |
عدد الساعات |
محاضرة |
|
مدخل عام لدراسة المادة ويشمل (مفهوم وطبيعة النقود ، خصائص ووظائف النقود، أنواع النقود) |
3 |
1 |
|
النظم النقدية وتشمل (النظام النقدي السلعي والنظام النقدي الورقي) |
3 |
1 |
|
الجهاز النقدي والمالي في الدولة ويشمل (الجهاز المصرفي والمؤسسات المالية ) ، نشأة المصارف وتطورها ، الهيكل العام للجهاز المصرفي ومكوناته) |
3 |
1 |
|
المصارف المركزية |
3 |
1 |
|
المصارف التجارية والأهلية والمتخصصة |
3 |
1 |
|
المصارف الإسلامية |
3 |
1 |
|
الأخطاء الشائعة حول المصارف |
3 |
1 |
|
الامتحان النصفي |
|||
العرض النقدي وعملية خلق وتحطيم النقود |
3 |
1 |
|
النظريات النقدية النظرية الكلاسيكية في النقود وتشمل (النظرية الكمية للنقود ومعادلة فيشر للتبادل، معادلة الأرصدة النقدية ، نظرية الفائدة التقليدية) |
3 |
1 |
|
النظرية الكينزية في النقود وتشمل ( قيمة النقود عند كينز، نظرية الطلب الكلي الفعال ، الطلب على النقود عند كينز) |
3 |
1 |
|
النظرية النقدية الحديثة وتشمل (مدرسة شيكاغوا بزعامة ملتون فريدمان ، والمدرسة السويدية أو مدرسة التوقعات الرشيدة، ومدرسة اقتصاديات جانب العرض) |
3 |
1 |
|
السياسات النقدية وتشمل (مفهوم السياسة النقدية وأنواعها ، أدوات السياسة النقدية ، فعاليتها) |
3 |
1 |
|
النقود والتضخم ويشمل ( مفهوم التضخم وعلاقته بالنقود ، الآثار الاقتصادية للتغير في قيمة النقود على مستوى المعيشة للمواطن) |
3 |
1 |
|
النقود وأسعار الصرف وتشمل ( ماهية الاقتصاد المفتوح وعلاقته بسعر الصرف، سعر الصرف الإسمي والحقيقي ، كيفية احتساب سعر الصرف رياضيا، سياسة سعر الصرف) |
3 |
1 |
|
الامتحان النهائي |