1أ
|
أن يتعرف على أهم الافكار والنظريات الخاصة بالتجارة الدولية وتطورها تاريخياً واهم الاسباب التى ادت الى ظهور نظرية منفصلة تتناول قضايا التجارة الدولية |
2أ |
أن يشرح أهم الاختلافات بين مدارس الفكر الاقتصادي المتعددة التى تناولت نظريات التجارة الدولية وأسباب ظهور مزايا التخصص وتقسيم العمل الدولي |
3أ |
أن يوضح عناصر التكامل الاقتصادي الدولي ويعدد اهم محددات نمو التجارة الدولية |
أ4 |
أن يفهم كيفية صياغة السياسات الاقتصادية |
|
|
ب-المهارات الذهنية:
ب1 |
أن يقارن بين المذاهب الاقتصادية المختلفة فى تناول قضايا التجارة الدولية واسباب قيامها ويكون قادرا على شرح الاختلافات في الفكر الاقتصادي بين مدرسة اقتصادية وأخرى |
ب2 |
أن يقيم الافتراضات التي قامت عليها النماذج النظرية التى تناولت أسباب ظهور الميزة فى التخصص بين الدول ومن ثم قيام التجارة ويكون قادر على فهمها ونقدها |
ب3 |
أن يحسب مكاسب التجارة الدولية ونسب التبادل التجاري بين الدول |
ب4 |
أن يستنتج من خلال ما اكتسبه من معارف حلولا للمشاكل الخاصة بضيق السوق ومعوقات التجارة وكيفية الاستفادة من اكتساب الميزة النسبية فى التجارة الدولية واهميتها فى تعزيز النمو بما يتناسب مع قدرات وخصائص اقتصاد بلده. |
|
|
ج-المهارات العلمية والمهنية:
1ج |
أن يشخص مختلف الازمات والمشاكل الاقتصادية على المستوى المحلى والدولى فى قضايا التجارة والتبادل ويصف حلولا لها. |
2ج |
أن يستخدم أدوات التحليل الاقتصادي في معالجة مختلف المشاكل الاقتصادية التى تنجم عن قيام الميزة والتخصص وتنشيط التجارة الدولية |
3ج |
أن يستخدم مفردات ومصطلحات التجارة للتعبير عن العلاقات الاقتصادية الدولية فى مجال تبادل السلع والخدمات ويفسر اتجاهاتها واثارها. |
ج4 |
أن يحلل السياسات الاقتصادية ويتوقع آثارها على النشاط الاقتصادي الدولى خاصة في مجال التجارة من خلال النماذج الساكنة والديناميكة. |
|
|
د-المهارات العامة:
1د |
التفكير النقدي وحل المشكلات |
2د |
الحوار والمناقشة بشكل موضوعي |
3د |
استخدام وسائل التقنية الحديثة والانترنت وبرامج تحليل البيانات |
د4 |
الاتصال والتواصل التحريري والشفوي ويتقن مهارات الكتابة الاكاديمية |
طرق التعلم والتعليم
طرق التعليم والتعلم:
1. المحاضرة.
2. المناقشة والحوار.
3. حل التمارين.
الواجبات المنزليةطرق التقييم
طرق التقييم:
ت |
طرق التقييم |
تاريخ التقييم |
النسبة المئوية |
1 |
اختبار تحريري نصفي |
الاسبوع السابع |
20% |
2 |
المناقشة والتفاعل |
أسبوعيا |
10% |
3 |
الواجبات المنزلية |
أسبوعيا |
10% |
4 |
اختبار تحريري نهائي |
الاسبوع السادس عشر |
60% |
المجموع |
|
100% |
محتوى المقرر:
الموضوع العلمي |
عدد الساعات |
محاضرة |
|
مدخل لدراسة التجارة الدولية (تعريف الاقتصاد الدولي و الفرق بين التجارة الدولية والتمويل الدولي ، وأهمية التجارة الدولية و أسباب قيامها و الفرق بينها وبين التجارة المحلية ثم حجمها و نموها) |
3 |
1 |
|
محددات نمو التجارة الدولية و عناصر التكامل الاقتصادي الدولي |
3 |
1 |
|
التبادل التجاري الدولي عند المركانتليين |
3 |
1 |
|
النظرية التقليدية في تفسيير التبادل التجاري الدولي - نظرية الميزة المطلقة ( لأدم سميث) |
3 |
1 |
|
إنتاجية العمل و الميزة النسبية (نموذج ديقيد ريكاردو) |
3 |
1 |
|
النظرية الحديثة في تفسيير التبادل التجاري الدولي ( نظرية هيكشر –أولين) |
3 |
1 |
|
مراجعة |
3 |
1 |
|
الامتحان النصفي |
|||
السياسة التجارية (التعريفة الجمركية وحصص الواردات في ظل المنافسة التامة) |
3 |
1 |
|
التعريفة الجمركية وحصص الواردات في ظل المنافسة غير التامة |
3 |
1 |
|
إتفاقيات التجارة الدولية |
3 |
1 |
|
التجارة الدولية والنمو الاقتصادي |
3 |
1 |
|
التجارة الدولية والتكنولوجيا |
3 |
1 |
|
التجارة الدولية وتحركات عوامل الانتاج |
3 |
1 |
|
التجارة الدولية ومعايير العمل والبيئة |
3 |
1 |
|
الامتحان النهائي |