1أ |
معرفة أسس ومبادئ نظرية المباريات وأهميتها في الحياة الواقعية |
2أ |
فهم قواعد اللعبة والاستراتيجيات المتاحة للمنافسين داخل السوق والتي تهدف إلى تعظيم الربح و المنافع |
3أ |
استيعاب المفاهيم الأساسية والطرق الرياضية المختلفة التي تتعلق بالقرارات الاقتصادية للمنشآت الإنتاجية المتنافسة في السوق. |
أ4 |
التعرف على بعض التطبيقات المتنوعة لنظرية المباريات في المجال الاقتصادي والعسكري |
|
|
ب-المهارات الذهنية:
ب1 |
القدرة على التحليل والتنبؤ . |
ب2 |
القدرة على التفكير بشكل منطقي وعقلاني في المشاكل الاقتصادية وأسبابها. |
ب3 |
القدرة علي استخدام الأساليب الرياضية في عملية اتخاذ القرارات داخل بيئة العمل للوحدات الاقتصادية المتنافسة داخل الاقتصاد . |
ب4 |
القدرة على توظيف المعارف النظرية واستخدامها بشكل عملي يساهم في اتخاذ القرارات الاقتصادية وردود الأفعال للمنشآت الاقتصادية بكفاءة وفاعلية أكثر |
|
|
ج-المهارات العلمية والمهنية:
1ج |
أن يميز الطالب ين كافة القرارات الاقتصادية التي تقوم به الوحدات الاقتصادية العاملة داخل الدولة سواء كانت أفراد وأسر أو منشآت انتاجية متنوعة |
2ج |
أن يشخص الطالب كافة المشاكل الاقتصادية الناتجة عن القرارات الادارية الخاطئة التي يتم اتخاذها بعيدا عن فهم طبيعة العلاقات الاقتصادية بين الوحدات الاقتصادية العاملة داخل الدولة وبعيدا عن تطبيق نظرية المباريات |
3ج |
أن يكون لدى الطالب القدرة على دراسة قرارات الوحدات الإنتاجية العاملة داخل السوق وفهم حالات الصراع وتضارب المصالح داخل الاقتصاد. |
4ج |
أن يكون لدى الطالب القدرة على فهم وحساب ردود أفعال المنشآت التنافسية وتقديرها داخل السوق بكفاءة |
|
|
د-المهارات العامة:
1د |
إدارة الوقت والعمل في فريق |
2د |
التفكير النقدي وحل المشكلات |
3د |
الحوار والمناقشة بشكل موضوعي |
د4 |
الاتصال والتواصل التحريري والشفوي |
د5 |
استخدام وسائل التقنية الحديثة والانترنت |
طرق التعلم والتعليم
طرق التعليم والتعلم:
1. المحاضرة.
2. المناقشة والحوار.
3. حل التمارين والتطبيقات .
4. الواجبات المنزلية
التعلم الذاتي من خلال القراءة والبحث عن مواضيع بإستخدام شبكة الانترنتطرق التقييم
طرق التقييم:
ت |
طرق التقييم |
تاريخ التقييم |
النسبة المئوية |
1 |
اختبار تحريري نصفي |
الاسبوع السابع |
20% |
2 |
المناقشة والتفاعل |
أسبوعيا |
10% |
3 |
الواجبات المنزلية |
أسبوعيا |
10% |
4 |
اختبار تحريري نهائي |
الاسبوع السادس عشر |
60% |
المجموع |
|
100% |
محتوى المقرر:
الموضوع العلمي |
عدد الساعات |
محاضرة |
|
مدخل عام لدراسة نظرية المباريات (مفهوم نظرية المباريات، أهمية نظرية المباريات ، تعريفات أساسية حول اللعبة ،تصنيف المباريات) |
3 |
1 |
|
تابع مدخل عام لدراسة نظرية المباريات وتتضمن (شجرة المباريات ، مصفوفة المباراة ، أمثلة توضيحية ،العوائد والعوائد المتوقعة ، تمارين متنوعة). |
3 |
1 |
|
المباريات ذات المجموع الصفري لشخصين وتتضمن ( مقدمة ، حل المباريات ذات المجموع الصفري لشخصين ، حل المباريات ذات المجموع الصفري لشخصين من النوع 2*2 ، الهيمنة في الإستراتيجيات ذات المجموع الصفري لشخصين ) |
3 |
1 |
|
تابع المباريات ذات المجموع الصفري لشخصين وتتضمن (حل المباريات ذات المجموع الصفري لشخصين من النوع 2*m أو n*2 بطريقة التجزئة وطريقة الرسم البياني، حل المباريات ذات المجموع الصفري لشخصين من النوع n*m بطريقة البرمجة الخطية) |
3 |
1 |
|
المباريات ذات المجموع غير الصفري لشخصين وتتضمن ( مقدمة ، المباريات ذات المجموع غير الصفري لشخصين وغير التعاونية وتشمل أمثلة توضيحية للفرق بين المباريات الصفرية وغير الصفرية، طريقة سواستكا لإيجاد نقاط التوازن للمباريات من الشكل 2*2) |
3 |
1 |
|
تابع المباريات ذات المجموع غير الصفري لشخصين وتتضمن (المباريات التعاونية أو التفاوضية وتشمل: التمثيل البيانيي للمباريات ذات المجموع غير الصفري لشخصين ، فئة التفاوض ونقطة الوضع الراهن والإستراتيجيات التهديدية) |
3 |
1 |
|
بعض طرق حل المباريات ذات المجموع غير الصفري لشخصين |
3 |
1 |
|
الامتحان النصفي |
|||
المباريات المتعددة الأطراف وتتضمن ( مقدمة ، المباريات متعددة الأطراف وغير التعاونية ) |
3 |
1 |
|
تابع المباريات المتعددة الأطراف وتتضمن (المباريات التعاونية متعددة الأطراف وتشمل الدالة المميزة، قلب مباراة، المجموعات المستقرة، نواة المباراة، دوال قيم شابلي ، ) |
3 |
1 |
|
تمارين متنوعة حول المباريات المتعددة الأطراف |
6 |
2 |
|
تطبيقات متنوعة حول نظرية المباريات |
6 |
2 |
|
مراجعة عامة |
3 |
1 |
|
الامتحان النهائي |