1أ |
تكوين فكرة عامة لدى الطالب حول ماهية اقتصاديات التعليم |
2أ |
تذكر أهم صيغ تمويل التعليم وكذلك المفاهيم الأساسية المتعلقة بالانفاق على التعليم وتكلفة التعليم. |
3أ |
شرح دور قطاع التعليم في تحقيق النمو الاقتصادي |
أ4 |
فهم طبيعة وخصائص العائد الاقتصادي من الاستثمار في قطاع التعليم |
|
|
ب-المهارات الذهنية:
ب1 |
ربط النظريات الاقتصادية بواقع قطاع التعليم في ليبيا |
ب2 |
تقييم دور قطاع التعليم في نهضة المجتمع وتقدمه. |
ب3 |
تحليل السياسات الاقتصادية المتعلقة بالتعليم وأثرها على تحسين مستوى الأداء الاقتصادي. |
ب4 |
توقع الآثار الاقتصادية للتخصيص غير الكفء للموارد في قطاع التعليم على جميع مناحي الحياة |
|
|
ج-المهارات العلمية والمهنية:
1ج |
المساهمة في صياغة ورسم سياسة انفاقية رشيدة فيما يتعلق بقطاع التعليم |
2ج |
قياس العائد من التعليم وكذلك قياس التكاليف المرتبطة به |
3ج |
المساهمة فيتنمية قطاع التعليم من خلال اقتراح سياسات اصلاح ملائمة |
ج4 |
القدرة على التنبؤ وتحليل تأثيرات التعليم على النمو الاقتصادي |
|
|
د-المهارات العامة:
1د |
إدارة الوقت والعمل في فريق |
2د |
التفكير النقدي وحل المشكلات |
3د |
الحوار والمناقشة بشكل موضوعي |
د4 |
الاتصال والتواصل التحريري والشفوي |
د5 |
استخدام وسائل التقنية الحديثة والانترنت |
طرق التعلم والتعليم
طرق التعليم والتعلم:
1. المحاضرة.
2. المناقشة والحوار.
3. دراسة حالة
التعلم الذاتي من خلال القراءة والبحث عن مواضيع بإستخدام شبكة الانترنتطرق التقييم
طرق التقييم:
ت |
طرق التقييم |
تاريخ التقييم |
النسبة المئوية |
1 |
اختبار تحريري نصفي |
الاسبوع السابع |
20% |
2 |
دراسة حالة |
أسبوعيا |
20% |
3 |
اختبار تحريري نهائي |
الاسبوع السادس عشر |
60% |
المجموع |
|
100% |
محتوى المقرر:
الموضوع العلمي |
عدد الساعات |
محاضرة |
|
مدخل عام لدراسة اقتصاديات التعليم |
3 |
1 |
|
التعليم والنمو الاقتصادي |
3 |
1 |
|
الإتجاهات الحديثة في تحليل تكلفة التعليم |
6 |
2 |
|
العائد الاقتصادي للتعليم |
3 |
1 |
|
أساليب قياس العائد الاقتصادي للتعليم |
6 |
2 |
|
الامتحان النصفي |
|||
الإنفاق والكلفة في التعليم |
6 |
2 |
|
التمويل في التعليم |
6 |
2 |
|
ترشيد الإنفاق على التعليم |
6 |
2 |
|
إصلاح قطاع التعليم |
3 |
1 |
|
الامتحان النهائي |