1أ |
وصف النظام الاقتصادي والمالي التقليدي و الاسلامي. |
2أ |
شرح مفهوم وصيغ التمويل الاسلامي والخصائص التي تميزه عن غيره من صيغ التمويل المعمول بها في الاقتصاد التقليدي |
3أ |
تعداد الاختلافات بين النظام المالي والتمويلي الاسلامي و التقليدي |
أ4 |
تسليط الضوء على أساليب التمويل المصرفي وفق أحكام الشريعة الإسلامية القائمة على صيغ وأساليب اليبوع الاجلة في المدايانات والصيغ و الاساليب القائمة على مبدأ المشاركة في الربح والخسارة وتطبيقاتها المعاصرة |
ا5 |
تبيان موقف الشريعة الاسلامية من تطبيقات أساليب و صيغ التمويل التقليدية و الاسلامية المعمول بها في المصارف العاملة |
ب-المهارات الذهنية:
ب1 |
تحديد الفروق الاساسية بين النظم والقطاعات الاقتصادية والمالية التقليدية و الاسلامية وخصائصهما ومكوناتهما وأهدافها وأدواتهما |
ب2 |
المقارنة بين مؤسسات النظم المالية والتمويلية والنقدية الاسلامية والتقليدية وبيان الاختلافات في أدوات وأليات عملهما |
ب3 |
استخدام المعايير المعتمدة في قياس وتقييم أداء الانظمة المالية والتمويلية والاقتصادية التقليدية و الاسلامية |
ب4 |
ربط الافكار والنظريات الاقتصادية والتمويلية والمالية التقليدية والاسلامية والواقع الواقع العملي وتفسير كيفية التأثر المتبادل بينهما . |
ب5 |
إستنتاج حلولا للمشاكل الاقتصادية والنقدية والتمويلية والازمات المالية متوافقة مع الشريعة الاسلامية وملتزمة بتحقيق خصائص وأهداف الاقتصاد الاسلامي. |
ج-المهارات العلمية والمهنية:
1ج |
تشخيص الطالب مختلف الازمات والمشاكل الاقتصادية الناتجة عن اعتماد نظم اقتصادية تقليدية |
2ج |
تحديد آلية عمل االنظام المالي التقليدي والاسلامي وفهم طبيعة العلاقة بينهما |
3ج |
أن يحدد ويحلل الإختلافات بين المؤسسات المالية والمصارف التقليدية والإسلامية والتاثيرات الناجمة عنها . |
4ج |
أن يكون قادرا على اقتراح علاجات وأساليب علمية وعملية في مجال الهندسة المالية التقليدية و الاسلامية تكون قادرة على الحد من الازمات المالية والاقتصادية |
5ج |
ان يكون قادرا على التمييز بين أثار النظم المالية والتمويلية التقليدية و الاسلامية على حجم عرض النقد ومعدلات الطلب عليه وأساليب وأدوات تحقيق الاستقرار المالي والنقدي والاقتصادي |
د-المهارات العامة:
1د |
أن يكون قادراً على التفكير النقدي وحل المشكلات |
2د |
ان يكون قادرا على الحوار والمناقشة بشكل موضوعي |
3د |
أن يكون قادراً على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي |
د4 |
أن يكون قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة والانترنت |
د5 |
أن يكون قادرا على إستخدام أدوات التحليل الاقتصادي |
طرق التعلم والتعليم
طرق التعليم والتعلم:
1. المحاضرة.
2. المناقشة والحوار.
التعلم الذاتي من خلال القراءة والبحث عن مواضيع بإستخدام شبكة الانترنتطرق التقييم
طرق التقييم:
ت |
طرق التقييم |
تاريخ التقييم |
النسبة المئوية |
1 |
اختبار تحريري نصفي |
الاسبوع السابع |
30% |
2 |
المناقشة والتفاعل |
أسبوعيا |
10% |
4 |
اختبار تحريري نهائي |
الاسبوع السادس عشر |
60% |
المجموع |
|
100% |
محتوى المقرر:
الموضوع العلمي |
عدد الساعات |
محاضرة |
|
مدخل عام لدراسة المادة ويشمل مفهوم كلا من التمويل والاستثمار في الأدب الاقتصادي |
3 |
1 |
|
التعريف بالتمويل الاسلامي ) مفهوم وقواعد و خصائص التمويل الإسلامي ( |
3 |
1 |
|
الأسس الفقهية والمعايير الشرعية والاخلاقية للتمويل الإسلامي |
3 |
1 |
|
مصادر وتكلفة التمويل التقليدي والاسلامي |
3 |
1 |
|
أساليب وصيغ التمويل والاستثمار الموافقة لأحكام الشريعة الاسلامية |
3 |
1 |
|
أساليب نحقيز الادخار والاستثمار وأدوات استقطاب وتوظيف الموارد المالية |
3 |
1 |
|
التطبيقاتالمعاصرةلأدواتوصيغالتمويلوالاستثمارالمستخدمةفيالمصارفالاسلامية |
3 |
1 |
|
الامتحان النصفي |
|
||
المؤامةبينتحقيقالسيولةوالربحيةوالامانفيالمؤسساتالماليةوالمصرفيةالتقليديةوالاسلامية |
3 |
1 |
|
عناصر النظام الاقتصادي لمالي والحقيقي والعلاقة بينهما |
3 |
1 |
|
مؤسسات النظام المالي والنقدي التقليدي و الاسلامي وآليات عملهما |
3 |
1 |
|
أثر النظام المالي والنقدي " التقليدي و الاسلامي" على التوسع النقدي ، وخلق النقود. |
3 |
1 |
|
أثر الوساطة المالية " التقليدي و الاسلامي" على النشاط الاقتصادي |
3 |
1 |
|
علاقةالنظامالماليالإسلاميبالنظمالماليةالدوليةوالازماتالماليةالمعاصرة |
3 |
1 |
|
مراجعة عامة |
3 |
1 |
|
الامتحان النهائي |
|