دراسة الأدب لها فوائد كثيرة للطلاب. أحدها أنه يقدم العديد من وجهات النظر حول الحياة ، متخيلة بقوة ومعبر عنها بشكل لا يُنسى. كما يعرض الطلاب لمجموعة متنوعة من طرق التفكير حول العالم. علاوة على ذلك ، فإنه يطور الكفاءة اللغوية للطالب. هذه الدورة هي الأولى من دورتين تهدفان إلى تعريف الطلاب بمختلف الأنواع الأدبية - القصائد والمسرحيات والقصص القصيرة والروايات - من أجل اكتساب فهم وتقدير فنهم. يزودهم ببعض التفاصيل حول العصور الأدبية المختلفة بالإضافة إلى دراسة بعض الأعمال الأدبية العظيمة. كما أنه يمنح الطلاب فرصة قراءة النصوص الأدبية والاستمتاع بها والاستجابة لها.تهدف الدورة إلى: 1. تقديم مسح تاريخي للأدب الإنجليزي. 2. وضع استراتيجيات لتقدير المصنفات الأدبية. 3. تنمية الطلاقة والتشجيع على القراءة من أجل المتعة.
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
بنهاية الدورة سيكون الطلاب قادرين على: - أ) تقديم وجهات نظر مختلفة حول الحياة. ب) فهم العالم باستخدام طرق مختلفة في التفكير. ج) نقد وتحليل بعض الأعمال الأدبية. د) أن يكون واثقا من الكفاءة اللغوية. هـ) ابتكار أعمال خيالية وقصصية تمكنه من
التفكير بأكثر موضوعية.
طرق التعلم والتعليم
محاضرات
طرق التقييم
التقييم الأول: الامتحان النصفي 40%
التقييم الثاني: الامتحان النهائي 60%
تهدف الدورة إلى تغطية ما يلي: 1 - المقدمة: أ. ما هو الأدب؟ ب. لماذا تقرأ الأدب؟ لماذا تدرسه؟ ج- الكتابة الأدبية وغير الأدبية د. الدلالة والدلالة هـ- الفرق بين النثر والشعر و- أهم الأنواع الأدبية (رواية - دراما - شعر).2. مسح تاريخي موجز للأدب الإنجليزي من الفترة الأنجلوسكسونية حتى القرن الثامن عشر.3- العناصر الأساسية في الشعر والأشكال الشعرية.إيقاع ، متر ، مقطع ، مخطط قافية ، جناس ، ابتسامة ، استعارة ، موضوع ، رمزية ، صور ، سونيتة ، رعوية ، غنائية ، قصيدة.4- دراسة أعمال مختارة لكبار الكتاب الذين مثلوا عصرهم لإثبات عناصر الشعرالأعمال المقترحة: -1-قصائد القرون الوسطى "زوجة المزارع الوليدة"2- كريستوفر مارلو "الراعي العاطفي لحبه"3 - "رد الحورية على الراعي" للسير والتر رالي4- سوناتات ويليام شكسبير 18 ، 29.5- روبرت هيريك "إلى النرجس البري "6- ويليام بليك " مكنسة المداخن"7- قصيدة "شيلي" للرياح الغربية8- إليزابيث براوننج "كيف احبك " 9-- ماثيو أرنولد " شاطئ دوفر"10-
توماس هاردي " القلاع
الداكن"