يهدف هدا المقرر الى شرح أهمية التدريب على التدريس (teaching
practice). وذكر أساليب إدارة الفصل (authoritative,
authoritarian, permissive, indulgent) كما يهدف ايضا لتقييم أساليب إدارة الفصل و
ذكر عيوب و مميزات كل أسلوب. وايضا إختيار الوسائل التعليمية المناسبة لشرح درس
(من كتب المرحلة الإعدادية مثلا) داخل القاعة مع زملائه . و يعمل على تعداد
الأدوات التي يجب توفرها داخل قاعة الفصل النموذجي (أداة عرض بروجكتر , سبورة
,كمبيوتر ...) وكذلك يهدف الى اختيار الأدوات و الوسائل المناسبة لشرح مهارات لغوية معينة (مثل : استخدام فيديو يوتيوب مع
السماعات للتدرب على مهارة الاستماع لمصطلحات معينة , استخدام البروجكتر لتقديم
قاعدة نحوية للفصل مع تمرينات تفاعلية
بشكل جماعي ,....)
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
1- شرح أهمية التدريب على التدريس (teaching practice
2- ذكر أساليب إدارة الفصل (authoritative,
authoritarian, permissive, indulgent
3- توضيح أنواع أساليب تقييم الطلبة أثناء الدرس (feedback :
direct , indirect, online, offline,…..
4- تعداد الأدوات التي يجب توفرها داخل قاعة الفصل النموذجي (أداة عرض بروجكتر
, سبورة ,كمبيوتر ...)
5- شرح أساليب تقييم الطلبة أثناء الدرس (feedback : direct
, indirect, online, offline,…..
طرق التعلم والتعليم
يتم تدريس هذا المقرر عن طريق اجراء ورش العمل والتدريب على التدريس داخل الفصل
بالاضافة الى المحاضرات .