GH142 : اللغة الانجليزية 2

القسم العلمي

قسم الهندسة البحرية والمنصات العائمة

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في هندسة المنصات العائمة

نوع المقرر

متطلبات الجامعة

الوحدات

03

الاسبقيات

GH141

نظرة عامة

يهدف هذا البرنامج (اللغة الإنجليزية II) إلى تطوير مهارات الطلاب العلمية والمهنية. وهي مصممة خصيصا لتعريف المتعلمين بالأنماط الأساسية للمصطلحات التقنية في المرحلة التمهيدية وبعد ذلك تتعامل مع مواضيع أكثر تقدما. وبالتالي يمكن للطلاب الذهاب إلى أبعد من ذلك وأن يصبحوا مبدعين عن طريق المناقشة والمساهمات الأصلية المختلفة في المواد. كما يوفر فرصة للمتعلمين لتطوير كفاءتهم التواصلية وفهم محتويات أقسامهم مع فترة زمنية محدودة. ومع ذلك ، تميل هذه الدورة إلى إعطاء تعليمات للمتعلمين في مجموعة متنوعة من الموضوعات مثل: - القراءة المكثفة للمقاطع (النصوص) بما في ذلك المواد لاحتياجات الطلاب مع أسئلة الفهم والمراجع السياقية وتمارين المفردات واللصق وما إلى ذلك. دراسة المفردات العلمية والتقنية التي تنطوي على استخدام القاموس ، والإملاء ، والتقاط المعنى من السياق ، وقواعد التثبيت ، وما إلى ذلك. وصف التجارب المعملية. مراجعة ودراسة أزمنة الفعل الإنجليزية الأساسية ، والصوت النشط والمبني للمجهول في اللغة الإنجليزية التقنية العلمية. عبارات الاسم الإنجليزية ، الجمل الموصولة ، حذف العلاقة النسبية في الصوت النشط والسلبي. دراسة الضمائر الإنجليزية ، الصفات ، العبارات الظرفية ، إلخ. كتابة الملخص.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

أ. المعرفة والفهم (Knowledge & understand)

أ.1

القدرة على إعادة صياغة المعلومات التي حصَلها الطالب بأسلوبه الخاص.

أ.2

أن يعرف الطالب طرق استيعاب وفهم ما يقرأ.

أ.3

زيادة حصيلة الطالب من المفردات الإنجليزية العامة والعلمية.

أ.4

تعلم وحفظ كل المصطلحات العلمية المطلوب تعلمها في جميع الفروع العلمية.

ب‌. المهارات الذهنية (Mental skills)

مساعدة الطالب على اكتساب المهارات المناسبة في:

ب.1

القدرة على استخدام اللغة الانجليزية لأغراض علمية.

ب.2

الربط بين موضوع الدرس والواقع والمقارنة بينهما والتفكير في حلول.

ب.3

يفسر المعلومات العلمية باللغة الإنجليزية.

ب.4

القدرة على استخدام المفردات في جمل صحيحة من حيث المعنى والتركيب.

ت‌. المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)

ج.1

أن يكون لدى الطالب كمية كبيرة من المعلومات العامة والعلمية في اللغة الإنجليزية والقدرة على استخدامها.

ج.2

التعبير السليم الواضح عن أفكاره نطقاً وكتابةُ.

ج.3

استخدام القواعد بأسلوب علمي لغوي في جمل لها تركيبات نحوية بسيطة ومعقدة.

ج.4

تطوير مهارات البحث اللغوية وتطبيقها علمياً.

ث‌. المهارات العامة والمنقولة (Generic and transferable skills)

د.1

العمل في فريق والتغلب عامل الارتباك.

د.2

القدرة على استخدام القاموس (إنجليزي – إنجليزي) للبحث عن معاني المفردات.

د.3

القدرة على التواصل التحريري والشفهي باللغة الإنجليزية داخل قاعة الدراسة وخارجها..

طرق التعلم والتعليم

· محاضرات

· فتح باب النقاش بين الطلاب.

· التركيز على طرح الأسئلة وإشراك الطلاب في الإجابة عليها.

طرق التقييم

رقم التقييم

أساليب التقييم

مدة التقييم

وزن التقييم

النسبة المئوية

تاريخ التقييم (الأسبوع)

التقييم الأول

امتحان نصفي أول

2

25

%25

التقييم الثاني

امتحان نصفي ثاني

2

25

%25

التقييم النهائي

الامتحان نهائي

2

50

50%

المجموع

100 درجة

المحتويات

الموضوع العلمي

عدد الساعات

محاضرة

عدد الأسابيع

Scientific Text

2

2

1

Vocabulary Work

2

1

1

Structure Study

2

1

1

Writing

2

1

1

Scientific Text

2

2

1

Vocabulary Work

2

1

1

Structure Study

2

1

1

Writing

2

1

1

Scientific Text

2

2

1

Vocabulary Work

2

1

1

Structure Study

2

1

1

Writing

2

1

1

Scientific Text and Vocabulary Work

2

1

1

Structure Study and Writing

2

1

1

المراجع

عنوان المراجع

الناشر

النسخة

المؤلف

مكان تواجدها

مذكرات المقرر:

الكتب الدراسية المقررة:

English for Scientific Purposes

دار الحكمة

الأولى

Fathi M. Zlitni

مبيعات جامعة طرابلس كلية العلوم