يتناول المقرر
مفهوم التربية وفلسفتها من خلال دراسة تاريخية لتطور الأفكار والنظريات
التربوية المختلفة. ، وأهدافها واهميتها ، كما
تتناول مفهوم فلسفة التربية الإسلامية ، وفلاسفتها وروادها ، وأيضا تتناول
الثقافة (مفهومها- خصائصها-عناصرها)، والتنشئة الاجتماعية ، والمؤسسات التربوية.
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
- أن يشرح الطالب أهمية التنشئة الاجتماعية للطفل
ويبين علاقتها بالتربية.
- أنْ يستنتج الطالب عوامل التغير الثقافي ويُبين علاقته
بالتربية.
- أنْ يربط الطالب أهداف التربية المدرسية ويبين أبعادها
التربوية.
- أنْ يستنتج الطالب العلاقة بين الأصول الفلسفية والأصول
النفسية للتربية.
- أنْ يعرض الطالب
تقريراً عن معوقات التغير الثقافي ومناقشته مع زملائه في ورشة عمل بالخصوص.
- أنْ يُميز الطالب بين المؤسسات التربوية ويبين أهمتها في
المجتمع.