أ. المعرفة
والفهم
-
أن يتذكر الطالب المفهوم القديم والحديث للمنهج و عيوب ومميزات كلٍّ منهما .
- أن يتذكر الطالب بعض المصطلحات التي لها
علاقة بالمنهج مثل : تخطيط المنهج، تقويم المنهج، تطوير المنهج.ويعرف المكونات الأساسية للمنهج في ضوء كلٍّ من
النموذج الخطي و المنظومي
- أن يحدد الطالب مفهوم الأهداف ومصادر
اشتقاقها، ومستوياتها، وتصنيفاتها و المقصود بالمحتوى، وطرق تنظيمه، وأسس اختياره،
واختيار خبراته.
- أن يتعرف الطالب المقصود بالنشاط التعليمي،
وأنواعه، وأهميته في العملية التعليمية و يعرف
الأسس الدينية والمعرفية والسيكولوجية والفلسفية والاجتماعية لبناء المنهج.
- أن يعرف الطالب الخطوات التي يمر بها بناء
المنهج.و يعرف التنظيمات المنهجية
المتنوِّعة مثل : ( تنظيم المواد الدراسية المنفصلة – تنظيم منهج النشاط – تنظيم
المنهج المحوري – تنظيم الوحدات الدراسية).
- أن يعرف المقصود بتطوير المنهج، وطرق
التطوير القديمة والحديثة، وأسس عملية تطوير
المنهج، وخطواتها.
- أن يعرف الطالب المقصود بالتقويم، وأهميته،
وأسس التقويم الجيد، ومجالاته، وخطواته، وأدواته.
ب .المهارات
العلمية و المهنية
أن يعد الطالب بعض أدوات التقويم كالاختبارات التحصيلية، واختبارات
المهارات، ويصححها ويعالجها من الناحية الإحصائية
أن يصوغ الطالب الأهداف السلوكية لدروس التربية الدينية
الإسلامية، واللغة العربية صياغة سلوكية سليمة.