MA211 : تحليل حقيقي 1

القسم العلمي

قسم الرياضيات

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في الرياضيات

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

03

الاسبقيات

MA202

نظرة عامة

الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح هي :

  • يتعرف الطالب على خصائص الأعداد الحقيقية .
  • يصف الطالب الأعداد الحقيقية توبولوجيا و يتعرف على تقارب المتتاليات .
  • يناقش الطالب الطرق المختلفة لإثبات مبرهنات الدوال المستمرة بانتظام .

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

مخرجات التعلم المستهدفة من المقرر الدراسي هي :

أ‌. المعرفة والفهم (Knowledge & understand)

المعلومات الأساسية والمفاهيم الرئيسية التي يجب أن يكتسبها الطالب بعد دراسة المقرر الدراسي بنجاح في مجالي المعرفة والفهم هي :

1

استيعاب الخواص الأساسية لحقل الأعداد الحقيقية و فهم أهم النظريات بحقل الأعداد الحقيقية.

2

معرفة توبولوجيا الاعداد الحقيقة و المتتابعات و المتسلسلات.

3

فهم الاستمرار والاستمرار المنتظم.

ب‌. المهارات الذهنية (Mental skills)

المهارات الذهنية التي يكتسبها الطالب على التحليل بعد دراسة المقرر بنجاح، و القدرة على التفكير الإبداعي ,و تحديد وحل المشكلات هي :

1

تحفيز الطالب على تفكير في طرق وبرهنة بعض النظريات وصياغتها بطريقة بعيدة عن التعقيد .

2

يربط الطالب تقارب المتتاليات و المتسلسلات بتبولوجيا الاعداد الحقيقية.

3

فهم مبرهانات الاستمرارية و تطبيقاتها.

ج . المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)

المهارات التي يجب أن يكتسبها الطالب عند دراسته المقرر الدراسي بنجاح، بما يمكنه من استخدام ما دَرَسه في التطبيقات المهنية هي :

1

توضيح بصورة بسيطة وممتعة مواضيع رئيسية في التحليل على الاعداد الحقيقية وعلى عناصر الفضاء الإقليدي نوني البعد.

2

تساعد الطالب على التفكير المنطقي لتوصل الي النتائج التي تمت برهنتها عن طريق اتباع النظريات المهمة في تبولوجيا الاعداد الحقيقة.

3

ربط مفهوم الاستمرارية ببعض مفاهيم توبولوجيا الاعداد الحقيقية.

د‌. المهارات العامة والمنقولة (Generic and transferable skills)

المهارات العامة أو المهارات القابلة للاستخدام في مجالات العمل التي يجب أن يكتسبها الطالب عند دراسته المقرر الدراسي بنجاح، بحيث يمكن تطبيقها في أي مجال هي :

1

قدرة الطالب على الاتصال و التواصل التحريري و الشفوي مع الزملاء .

2

قدرة الطالب على التعلم الذاتي و التعلم المستمر .

3

إدارة الوقت .

طرق التعلم والتعليم

الأساليب والطرق المستخدمة في تدريس المقرر هي :

  • استخدام السبورة لشرح المحاضرات .
  • اعتماد كتاب كمرجع لطالب .
  • وضع تمرينات وأسئلة لكي يتمكن الطالب من التفكير في طرق الحل وعدم اعتماده فقط على الشرح المباشر من قبل الاستاذ.
  • استخدام السبورة الذكية وتسجيل المحاضرات الالكترونية في ظل الظروف الحالية للوباء وكذلك وضع نسخ ورقية لطالب لكي يتمكن من الاطلاع عليها في حالة عدم توفر الانترنت .

طرق التقييم

أنواع التقييم المتبعة في عملية تعليم وتعلم المقرر الدراسي للتأكد من تحقيقهم لمخرجات التعلم هي :

رقم التقييم

أساليب التقييم

مدة التقييم

وزن التقييم

النسبة المئوية

تاريخ التقييم (الأسبوع)

التقييم الأول

امتحان تحريري أول

ساعة و نصف

25 من المقرر

20%

السادس

التقييم الثاني

امتحان تحريري ثاني

ساعة و نصف

25 من المقرر

20%

الحادي عشر

التقييم الثالث

واجب منزلي

مستمر

يحدده الأستاذ

10%

قبل الإمتحان النهائي

التقييم النهائي

امتحان تحريري نهائي

ساعتان

كل المقرر

50%

نهاية الفصل

المجموع

100 درجة

100%

المراجع :

عنوان المراجع

الناشر

النسخة

المؤلف

مكان تواجدها

الكتب الدراسية المقررة

تحليل حقيقي

دار الكتاب الجديد المتحدة

2

د. رمضان جهيمة

مكتبة دار الحكمة مبيعات الجامعة

كتب مساعدة

مقدمة في التحليل( نظرية حساب التفاضل والتكامل)

بعض

الكتب المهمة باللغة الانجليزية

جامعه طرابلس

-

د. رمضان جهيمة

د. أحمد الصادق القرماني

مكتبة دار الحكمة مبيعات الجامعة