MA401 : توبولوجي

القسم العلمي

قسم الرياضيات

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في الرياضيات

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

03

الاسبقيات

MA303

نظرة عامة

الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح هي :

  • يتعرف على المفاهيم المبدئية للفضاءات التوبولوجية .
  • يوضح الطلاب العلاقات بين الفضاءات باستخدام روابط وهم الدوال .
  • قدرة الطالب على استيعاب مفاهيم التراص والترابط للفضاءات .

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

مخرجات التعلم المستهدفة من المقرر الدراسي هي :

أ‌. المعرفة والفهم (Knowledge & understand)

المعلومات الأساسية والمفاهيم الرئيسية التي يجب أن يكتسبها الطالب بعد دراسة المقرر الدراسي بنجاح في مجالي المعرفة والفهم هي :

1

أن يتعرف الطالب على المفاهيم والخواص الأساسية للفضاءات التبولوجية .

2

أن يقارن الطالب بين م الفضاءات باستخدام أصناف مختلفة من الدوال .

3

أن يستخدم الطالب مسلمات الفصل و خواصها .

ب‌. المهارات الذهنية (Mental skills)

المهارات الذهنية التي يكتسبها الطالب على التحليل بعد دراسة المقرر بنجاح، و القدرة على التفكير الإبداعي ,و تحديد وحل المشكلات هي :

1

أن يتخيل الطالب فضاءات أخرى مكافئة توبولوجيا لفضاءات معطاة

2

أن يتعرف الطالب على الدوال و خواصها في الفضاءات توبولوجية مختلفة.

3

أن يشخص الطالب ت معنى التراص بأشكاله المختلفة والترابط وخواص توبولوجية اخرى .

ج .المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)

المهارات التي يجب أن يكتسبها الطالب عند دراسته المقرر الدراسي بنجاح، بما يمكنه من استخدام ما دَرَسه في التطبيقات المهنية هي :

1

حل وتفسير عدد من المناقشات الخاصة بمفاهيم الفضاءات التوبولوجية .

2

أن يربط الطالب الدوال بالمفاهيم التوبولوجية .

3

أن يستنتج الطالب العلاقة بين التراص و الترابط في الفضاء التوبولوجي .

د . المهارات العامة والمنقولة (Generic and transferable skills)

المهارات العامة أو المهارات القابلة للاستخدام في مجالات العمل التي يجب أن يكتسبها الطالب عند دراسته المقرر الدراسي بنجاح، بحيث يمكن تطبيقها في أي مجال هي :

1

القدرة على تحليل بعض القضايا بالمنطق الرياضي .

2

القدر على تخيل في كيفية ربط علاقات بين فضاءات معطاء بي معطيات محددة .

3

الثقة بالنفس اثناء التعرض الى قضايا وحلها بالمنطق الرياضي البحثي .

طرق التعلم والتعليم

الأساليب والطرق المستخدمة في تدريس المقرر هي :

  • محاضرات.
  • تدريبات عملية.

طرق التقييم

أنواع التقييم المتبعة في عملية تعليم وتعلم المقرر الدراسي للتأكد من تحقيقهم لمخرجات التعلم هي :

رقم التقييم

أساليب التقييم

مدة التقييم

وزن التقييم

النسبة المئوية

تاريخ التقييم (الأسبوع)

التقييم الأول

الامتحان الأول التحريري

ساعة ونصف

25 من المقرر

20%

السادس

التقييم الثاني

الامتحان الثاني التحريري

ساعة ونصف

25 من المقرر

20%

الحادي عشر

التقييم الثالث

واجبات بيتية

و امتحانات مفاجئة

يحدده الاستاذ

يحدده الاستاذ

10%

قبل النهائي

التقييم النهائي

الامتحان النهائي التحريري

ساعتان

كل المقرر

50%

نهاية الفصل

المجموع

100 درجة

100%

المراجع :

عنوان المراجع

الناشر

النسخة

المؤلف

مكان تواجدها

الكتب الدراسية المقررة GENERAL TOPOLOGY

-

الأولى

S.WILLAR

INTERNET

كتب مساعدة

التبولوجيا العامة

-

-

د. المبروك يونس

د. على الرويني

د. حسن الزغداني

مكتبة قسم الرياضيات ومكتبة كلية العلوم

مواقع إنترنت

-

-

General topology books

-