MA412 : نظرية التشفير

القسم العلمي

قسم الرياضيات

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في الرياضيات

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

03

الاسبقيات

نظرة عامة

الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح هي :

  • · يتعرف على المفاهيم الرياضية لنظرية لتشفير و الترميز.
  • · يناقش المفهوم النظري لرموز تصحيح الخطأ باستخدام نهج التعداد الابتدائي والجبر الخطي والحقول المنتهية .
  • · يناقش المفاهيم النظرية و المسائل الحسابية و تطبيقات نظرية الترميز .

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

مخرجات التعلم المستهدفة من المقرر الدراسي هي :

أ‌. المعرفة والفهم (Knowledge & understand)

المعلومات الأساسية والمفاهيم الرئيسية التي يجب أن يكتسبها الطالب بعد دراسة المقرر الدراسي بنجاح في مجالي المعرفة والفهم هي :

1

يفهم الأفكار النظرية من نظرية التشفير .

2

يستوعب المفهوم النظري لرموز تصحيح الخطأ باستخدام نهج التعداد الابتدائي والجبر الخطي والحقول المنتهية .

3

يتلقى على نظرة ثاقبة في التطورات الأخيرة لنظرية الترميز و التشفير الحديثة .

ب‌. المهارات الذهنية (Mental skills)

المهارات الذهنية التي يكتسبها الطالب على التحليل بعد دراسة المقرر بنجاح، و القدرة على التفكير الإبداعي ,و تحديد وحل المشكلات هي :

1

يتعرف على الخطط الثابتة لقنوات الترميز .

2

يصمم رموز لتصحيح الأخطاء باستخدام بعض العمليات الحسابية المناسبة .

3

يفهم البنية المحددة لبعض المجموعات لرموز BCH ورموز ريد سولومون الدائرية و ورموز ريد سولومون الدائرية العامة .

ج . المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)

المهارات التي يجب أن يكتسبها الطالب عند دراسته المقرر الدراسي بنجاح، بما يمكنه من استخدام ما دَرَسه في التطبيقات المهنية هي :

1

تعليم الطالب كيفية التفكير في المسائل المعطاة و أهمية اقتراح حلول فردية للتشفير و الترميز.

2

تعليم الطالب كيفية طرح و مناقشة العقبات الحسابية.

3

الاستفادة من التقنيات الحديثة المتوفرة في الترميز.

د‌. المهارات العامة والمنقولة (Generic and transferable skills)

المهارات العامة أو المهارات القابلة للاستخدام في مجالات العمل التي يجب أن يكتسبها الطالب عند دراسته المقرر الدراسي بنجاح، بحيث يمكن تطبيقها في أي مجال هي :

1

استعمال الحواسيب الآلية و الاهتمام بالواجبات و طباعتها بالحاسب.

2

المشاركة في المنتديات العلمية المباشرة و على الإنترنت.

3

توجيههم إلى كيفية الاستفادة من البرامج المتاحة على الإنترنت و التي تخدم المقرر .

طرق التعلم والتعليم

الأساليب والطرق المستخدمة في تدريس المقرر هي :

  • · محاضرات
  • · المناقشة والحوار .

طرق التقييم

أنواع التقييم المتبعة في عملية تعليم وتعلم المقرر الدراسي للتأكد من تحقيقهم لمخرجات التعلم هي :

رقم التقييم

أساليب التقييم

مدة التقييم

وزن التقييم

النسبة المئوية

تاريخ التقييم (الأسبوع)

التقييم الأول

اختبار تحريري أول

ساعة ونصف

25 من المقرر

25%

السادس

التقييم الثاني

اختبار تحريري ثاني

ساعة ونصف

25 من المقرر

25%

الحادي عشر

التقييم النهائي

اختبار تحريري النهائي

ساعتان

كل المقرر

50%

نهاية الفصل

المجموع

100 درجة

100%

1. المراجع (References)

عنوان المراجع

الناشر

النسخة

المؤلف

مكان تواجدها

الكتب الدراسية المقرر

. Introduction to coding theory

Cambridge University Press

2006

Roth, R

النت

كتب مساعدة

. Introduction to coding theory

. Springer Science & Business Media

2012

(Vol. 86)

Van Lint, J.H.

النت