مع نهاية الأسبوع الـ 12، يجب أن يكون الطالب قادر على: Ø يتعرف الطالب بصورة شاملة على فكرة عمل واجزاء محطات القوى البخارية والغازية البحرية Ø يتعلم الطالب طريقة تصميم التوربينات وحساب ادائه Ø المقدرة على تصميم ومحاكاة محطات قوي بخارية وغازية حقيقية Ø يعد الطالب تقرير شامل عن سبل تطوير المحطات في ليبيا وذالك بعد مشاهدة افلام توضيحية عن المحطات البحرية الحديثة على مستوى العالم وبعد والزيارات المدانية على المحطات في ليبيا.
فيما يتعلق باكتساب المهارات، يجب أن يكون الطالب الذي اجتاز هذا المقرر قد نمى قدراتهُ الاتصالية، الكتابية (الامتحان التحريري)، والتواصل الشخصي (العمل في مجموعات وإجراء عرض تقديمي شفوي).
Ø يتدرب الطالب على برنامج المحاكاة Aspen Plus EES & ويتعلم كيفية تصميم المحطات البخارية و الغازية Ø يحلل الطالب معاملات الاداء المتحصل عليها من برنامج المحاكاة ويقارنها بنتائج لمحطات حقيقية للتاكد من نتائجه Ø يتدرب الطالب على دمج الدورات الغازية بالدورات البخارية (ما يسمى بالدورات المزدوجة) ويناقش النتائج وفقا لمزايا وعيوب الدورات المزدوجة Ø يناقش تطبيقات وافكار جديدة تتعلق بالمنظومات توليد الطاقة البحرية Ø يقوم القسم بالزيارة الميدانية للمنشات الهندسية ذات العلاقة ان امكن.
|
طرق التعلم والتعليم
طرق التقييم
تتكون استراتيجية التقييم للطالب في هذا المقرر من أربعة عناصر:
Ø الامتحان الجزئي (تحريري)، من 25 درجة
Ø الواجب الدراسي في مجموعات (عرض تقديمي لبحث مصغر، أو تقرير)، من 5 درجة
Ø حلقات النقاش، والحالات الدراسية في مجموعات (5 حالات دراسية)، من 10 درجات
الامتحان النهائي (تحريري)، من 60 درجة.Ø المصادر والمراجع:
مذكرة المادة المحطات القوي البحرية من إعداد القسم
Ø تصميم التوربينات البخارية إعداد وترجمة المهندس عدنان بهجت جليل سنة 2018
Ø تصميم وتشغيل التوربين الغازي – دورة تدريبية إعداد وترجمة المهندس عدنان بهجت جليل
Ø Advanced Gas Turbine Cycles by J.H. Horlock 2003