أ.1 |
تأهيل الطالب للمشاركة في فرق التفتيش والرقابة الصحية والمساعدة في الفحص المخبري للعينات التي يتم فحصها ومدى مطابقتها للحالات الطبية |
أ.2 |
إن يتعرف الطالب على الأجهزة الطبية المستخدمة والعناية بها والآلات المستخدمة في التشخيص والعلاج ومساعدة الطبيب في الإجراءات التمريضية والعلاجية والتشخيصية أثناء تنفيذ برامج الصحة. |
أ.3 |
تمكين الطالب من العمل في مجال الصحة والسلامة المهنية |
أ.4 |
تمكين الطالب من التعلم والمشاركة في استطلاعات خاصة بفرق الأمراض الانتقالية وكيفية السيطرة عليها وحملات التوعية الصحية |
ب. المهاراتالذهنية (Mental skills)
ب.1 |
تحليل بعض المؤسسات الصحية من خلال الاستفادة من البيانات الخاصة بالأمراض |
ب.2 |
تنفيذ برامج الرعاية الصحية الأولية.
|
ب.3 |
الأهلية للعمل في فرق التفتيش والرقابة الصحية والمساعدة في الفحص المخبري للعينات التي يتم فحصها ومطابقتها للحالات الطبية.
|
ب.4 |
المشاركة في مسوحات خاصة بفرق الأمراض الانتقالية وكيفية السيطرة عليها |
ت. المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)
ج.1 |
مشاركة الطلاب مع المؤسسات الحكومية / المستشفيات والمراكز الصحية) في التدريب الصيفي والمنتظم |
ج.2 |
إقامة الندوات والندوات ودعوة الطلاب للحضور |
ج.3 |
تدريب الطلاب على القيام بمشاريع بحثية ميدانية |
ج.4 |
لمؤتمرات الطلابية |
ث. المهارات العامةوالمنقولة (Generic and transferable skills)
د.1 |
أن يكون الطالب قادر على كتابة التقارير بطريقه سليمة |
د.2 |
أن يستطيع الطالب من تجهيز حملات التوعيةالصحية وتوضيح مخاطر الأوبئة والأمراض من خلال إعداد الكتيبات والمنشورات والإعلام الصحي |
د.3 |
أن يستطيع الطالب إعداد محاضرات تخص مشاكل وقضايا صحة المجتمع وكيفية وضع استراتيجية وسياسة مستقبلية لحل هذه المشاكل |
طرق التعلم والتعليم
· .محاضرات
· الأنشطة المعملية وجمع المعلومات والزيارات الميدانية
· حلقات المناقشة والعرض والإلقاء.
طرق التقييم
ت |
أساليب التقييم |
مدة التقييم |
وزن التقييم |
النسبة المئوية |
ملاحظات |
1 |
امتحان النصفي الأول |
من ساعة ونصف إلى ساعتان |
10 |
10% |
كتابي |
2 |
امتحان النصفي الثاني |
من ساعة ونصف إلى ساعتان |
10 |
10% |
كتابي |
3 |
اختبار شفهي |
|
|
|
|
4 |
تقييم مستمر بنائي (دوري) (اختبارات شهرية) |
من ربع ساعة إلى نصف ساعة |
10 |
10% |
كتابي |
5 |
اختبار عملي أو (كتابة تقرير أو تقديم عرض) |
من نصف ساعة إلى ساعة |
|
|
|
6 |
المناقشات |
|
|
|
|
7 |
امتحانالنهائي |
من ساعتان إلى 3 ساعات |
70 |
70% |
كتابي |
المجموع |
100 درجة |
100% |
|
1. المراجع(References)
عنوان المراجع |
الناشر |
النسخة |
المؤلف |
مكان تواجدها |
مذكرات المقرر |
|
|
أستاذ المقرر |
|
الكتب الدراسية المقررة |
||||
Child health promotion programme |
Libyan council |
1989 |
Duaibi |
library of faculty |
كتب مساعدة |
||||
Public health of Libya |
National council for culture |
2001 |
Emad Ismail |
library of faculty |
An Introduction to Community Health
|
Jones & Bartlett Learning, |
2008 |
Games Mc enzie, Robert Pinger , Jerome kotecki |
|
مجلات علمية |
||||
Journal of Community Health |
Springer US |
|
|
|
مواقع إنترنت |
||||
غيرها |
|
|
|
|