أ.1 |
أن يعدد الطالب مجالات التثقيف الصحي المختلفة و أن يصف الطالب عملية التثقيف الصحي. |
أ.2 |
ان يتعرف الطالب علي العوامل التي تؤثر على عملية التواصل. |
أ.3 |
أن يفسر الطالب القيود التي تواجه عملية التثقيف الصحي. |
أ.4 |
استخدام مبادئ وعملية التثقيف الصحي في الصحة والمرض. |
ب. المهاراتالذهنية (Mental skills)
ب.1 |
أن يميزالطالب مجالات التثقيف الصحي المختلفة |
ب.2 |
ان يحلل الطالب عملية التثقيف الصحي و أن يستنتج الطالب علي العوامل التي تؤثر على عملية التواصل |
ب.3 |
أن يقارن الطالب / القيود التي تواجه عملية التثقيف الصحيوبين خصائص وأدوار المثقف الصحي الفعال. |
ب.4 |
أن يميز الطالب مبادئ وعملية التثقيف الصحي في الصحة والمرض و أن يربط الطالب توفير التثقيف الصحي للأفراد والأسر والمجموعات الأخرى المحددة داخل المجتمع |
ت. المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)
ج.1 |
التخطيط لبرنامج التثقيف الصحي وجلسات الإرشاد للأسرة التي لديها احتياجات أو أزمة صحية تنموية |
ج2 |
تطبيق أساليب التثقيف الصحي (طرق تعليمية). |
ج.3 |
تطبيق تقنيات التثقيف الصحي واستراتيجيات عملية التدريس والتعلم لإحداث تغيير في سلوك الفرد. |
ج.4 |
تصميم كيفية استخدام وإنتاج وسائط التثقيف الصحي |
طرق التعلم والتعليم
· .محاضرات
· انشطة ميدانية وتنظيم نشاطات توعوية
· حلقات المناقشة وعرض والإلقاء
طرق التقييم
ت |
أساليب التقييم |
مدة التقييم |
وزن التقييم |
النسبة المئوية |
ملاحظات |
1 |
امتحان النصفي الأول |
من ساعة ونصف إلى ساعتان |
10 |
10% |
كتابي |
2 |
امتحان النصفي الثاني |
من ساعة ونصف إلى ساعتان |
10 |
10% |
كتابي |
3 |
اختبار شفهي |
|
|
|
|
4 |
تقييم مستمر بنائي (دوري) (اختبارات شهرية) |
من ربع ساعة إلى نصف ساعة |
10 |
10% |
كتابي |
5 |
اختبار عملي أو (كتابة تقرير أو تقديم عرض) |
من نصف ساعة إلى ساعة |
20 |
20% |
عرض والإلقاء أو كتابي |
6 |
المناقشات |
|
|
|
|
8 |
انشطة ميدانية عملية وورش عمل ومشاركات |
|
|
|
|
8 |
امتحانالنهائي |
من ساعتان إلى 3 ساعات |
50 |
50% |
كتابي |
المجموع |
100 درجة |
100% |
|
1. المراجع(References)
عنوان المراجع |
الناشر |
النسخة |
المؤلف |
مكان تواجدها |
مذكرات المقرر |
|
|
أستاذ المقرر |
|
الكتب الدراسية المقررة |
||||
Community Health, |
Lippincott, New york |
5th edition Lippincott,
|
Swanson ,Y.M.(2001) |
|
كتب مساعدة |
||||
Client Education:Theory andPractice |
Mosby Books,St. Louis |
3rd Ed.
|
Babcock,D.M and Miller .M.A.(2002) |
|
Health: The Basics |
San Francisco, CA Pearson Ed. Inc.. |
(10th edition). (2013). |
Donatelle, Rebecca |
|
مجلات علمية |
||||
WHO report series Journal of Health Education |
|
|
|
|
مواقع إنترنت |
||||
WWW.UNICEF.ORG |
|
|
|
|