أ.1 |
أن يفهم الطالبجوانب صحة الأم والطفل. |
أ.2 |
أن يتعرف الطالب على المشاكل والمضاعفات التي تواجه المرأة الحامل. |
أ.3 |
أن يتعرف الطالب على المعارف الأساسية المتعلقة بالمحافظة على صحة الأمهات والأطفال. |
أ.4 |
أن يفهم الطالب أهمية تنفيذ الإدارة المتكاملة لأمراض الطفولة (IMCI). |
ب. المهاراتالذهنية (Mental skills)
ب.1 |
أن يستنتج الطالب أهمية برنامج رعاية صحة الأم والطفل. |
ب.2 |
أن يحلل الطالب أسباب أهم المشاكل الصحية أثناء الحمل والمعرضة للخطر من مجموعة النساء. |
ب.3 |
أنيقيم الطالب القضايا الصحية بين النساء والمراهقين والأطفال في المجتمع. |
ب.4 |
أن يحدد الطالب أهداف قابلة للقياس لصحة الأم والطفل ، وتخطيط وتقييم التدخلات المناسبة |
ت. المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)
ج.1 |
أنيدرك الطالبالمشاكل المرتبطة بالحمل للوقاية منها. |
ج2 |
أنيكون الطالبقادرا علي التعامل بشكل صحيح مع الأطفال والنساء الحوامل داخلالمجتمع. |
ج.3 |
أنيكون الطالبقادرا علي تقييم حالة صحة الأم والطفل من خلال قياس معدل الوفيات والممراضة والنمو والتطور. |
ج.4 |
أنيكون الطالبقادرا علي التعاملالسليممع المراهقين والأطفال المعاقين. |
ث. المهارات العامةوالمنقولة (Generic and transferable skills)
د.1 |
سيتمكن الطالب من تنفيذ برنامج التثقيف الصحي للمواضيع الرئيسية المتعلقة بصحة الأم والطفل. |
د.2 |
سيكون الطلبة قادرين على تثقيف الأمهات حول الرضاعة الطبيعية ورعاية الأطفال. |
د.3 |
سيتمكن الطالب من تطبيق معرفتهم لتحسين رعاية الأم والطفل. |
د.4 |
سيتمكن الطالب من إشراك المجتمع في التنفيذ والإدارة. |
طرق التعلم والتعليم
· .محاضرات
· التعليم الرسمي.
· المواد السمعية والبصرية (فيديو).
· مناقشة المجموعة.
· الاختبارات القصيرة ، والأعمال المنزلية ، والعروض التقديمية.
طرق التقييم
ت |
أساليب التقييم |
مدة التقييم |
وزن التقييم |
النسبة المئوية |
ملاحظات |
1 |
امتحان النصفي الأول |
من ساعة ونصف إلى ساعتان |
10 |
10% |
كتابي |
2 |
امتحان النصفي الثاني |
من ساعة ونصف إلى ساعتان |
10 |
10% |
كتابي |
3 |
اختبار شفهي |
|
|
|
|
4 |
تقييم مستمر بنائي (دوري) (اختبارات شهرية) |
من ربع ساعة إلى نصف ساعة |
10 |
10% |
كتابي |
5 |
اختبار عملي أو (كتابة تقرير أو تقديم عرض) |
من نصف ساعة إلى ساعة |
10 |
10% |
عرض والإلقاء أو كتابي |
6 |
المناقشات |
|
|
|
|
8 |
انشطة ميدانية عملية وورش عمل ومشاركات |
|
|
|
|
8 |
امتحانالنهائي |
من ساعتان إلى 3 ساعات |
60 |
60% |
كتابي |
المجموع |
100 درجة |
100% |
|
1. المراجع(References)
عنوان المراجع |
الناشر |
النسخة |
المؤلف |
مكان تواجدها |
مذكرات المقرر |
|
|
أستاذ المقرر |
|
الكتب الدراسية المقررة |
||||
Park's Textbook of Preventive and Social Medicine. |
BHANOT INDIA. |
20th |
Park, K. |
Online. |
كتب مساعدة |
||||
|
|
|
|
|
مجلات علمية |
||||
WHO UNICEF |
- |
- |
- |
Online |
مواقع إنترنت |
||||
Articles
|
many |
- |
- |
Online |