أ.1 |
يتعرف الطالب على اهم المجموعات الميكروبية المتواجدة بالأغذية والعوامل المؤثرة على نشاطها. |
أ.2 |
يتعرف الطالب على المشاكل التقنية المصاحبة للتلوث الميكروبي للأغذية. |
أ.3 |
يتعرف الطالب على المشاكل الصحية المترتبة عن التلوث الميكروبي للأغذية واهم الأعراض المصاحبة. |
أ.4 |
يتعرف الطالب عن اهم الإجراءات الوقائية والتقنية للتقليل ومنع الأضرار الاقتصادية والصحية الناجمة عن النشاط الميكروبي بالأغذية. |
ب. المهارات الذهنية (Mental skills)
ب.1 |
يميز الطالب بين المجموعات الميكروبية المتواجدة بالأغذية المفيدة والضارة اقتصاديا أو صحيا واهم العوامل المؤثرة على نشاطها. |
ب.2 |
يلم الطالب بالمشاكل التقنية والصحية المصاحبة للتلوث الميكروبي للأغذية. |
ب.3 |
يلم الطالب بأهم الإجراءات الوقائية والتقنية الواجب اتباعها للتقليل ومنع الأضرار التقنية والاقتصادية والصحية الناجمة عن النشاط الميكروبي بالأغذية. |
ت.المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)
ج.1 |
يتمكن الطالب بالمساهمة في إعداد الآليات المتعلقة بمراقبة جودة وسلامة الأغذية أثناء نقلها وتخزينها وتداولها. |
ج.2 |
يتمكن الطالب من المساهمة في أي برنامج توعوي يتعلق بالتعريف بالمخاطر التقنية والاقتصادية والصحية المرتبطة بالكائنات الدقيقة بالأغذية |
ج.3 |
يتمكن الطالب من العمل بمختبرات الأحياء الدقيقة للكشف عن والتعرف على الكائنات الدقيقة المرتبطة بفساد الأغذية أو بالأمراض المنتقلة عن طريق الأغذية. |
ث. المهارات العامة والمنقولة (Generic and transferable skills)
د.1 |
القدرة على البحت في المراجع العلمية المتخصصة ووسائل البحت الإلكتروني باستخدام الأسماء العلمية للكائنات الدقيقة المرتبطة بالأغذية والمصطلحات العلمية التي تعلمها بالمقرر. |
د.2 |
قدرة الطالب على إعداد وكتابة التقارير العلمية والفنية ذات العلاقة بالأحياء الدقيقة بالأغذية والمشاكل التقنية والصحية المصاحبة لنشاطها. |
د.3 |
قدرة الطالب على إعداد وتقديم برامج التوعية الاجتماعية المتعلقة بالتعريف بالمخاطر الناجمة عن الأمراض المنتقلة عن طريق الأغذية وطرق الوقاية منها. |
طرق التعلم والتعليم
· .محاضرات
· الأنشطة معملية وجمع المعلومات
· حلقات المناقشة وعرض والإلقاء
طرق التقييم
يجب التوضيح وبالتفصيل أنواع التقييم المتبعة في عملية تعليم وتعلم المقرر الدراسي للتأكد من تحقيقهم لمخرجات التعلم. ويشمل ذلك نوع الامتحانات (الامتحانات التحريرية والشفوية، التقارير، المناقشات، الأنشطة العلمية ... إلخ)،والزمن المحدد لكل تقييم، ووزن التقييم، ونسبة الدرجة المخصصة إلى الدرجة الكلية.
ت |
أساليب التقييم |
مدة التقييم |
وزن التقييم |
النسبة المئوية |
ملاحظات |
1 |
امتحان النصفي الأول |
من ساعة ونصف إلى ساعتان |
10 |
10% |
كتابي |
2 |
امتحان النصفي الثاني |
من ساعة ونصف إلى ساعتان |
10 |
10% |
كتابي |
3 |
اختبار شفهي |
|
|
|
|
4 |
تقييم مستمر بنائي (دوري) (اختبارات شهرية) |
من ربع ساعة إلى نصف ساعة |
10 |
10% |
كتابي |
5 |
اختبار عملي أو (كتابة تقرير أو تقديم عرض) |
من نصف ساعة إلى ساعة |
10 |
10% |
عرض والإلقاء أو كتابي |
6 |
المناقشات |
|
|
|
|
7 |
امتحان النهائي |
من ساعتان إلى 3 ساعات |
60 |
60% |
كتابي |
المجموع |
100 درجة |
100% |
|
.المراجع(References)
عنوان المراجع |
الناشر |
النسخة |
المؤلف |
مكان تواجدها |
مذكرات المقرر |
|
|
أستاذ المقرر |
|
الكتب الدراسية المقررة |
|
|
|
|
كتب مساعدة |
||||
ميكروبيولوجيا الاغذية |
جامعة الملك سعود |
الكترونية |
د. ابراهيم المهيزع |
مواقع البحت الالكتروني |
Modern Food Microbiology |
Van. Nostrand Publ. Comp. |
الكترونية |
Martin James Jay et..al. |
مواقع البحت الالكتروني |
Basic Food Safety Manual for Health Workers |
WHO |
|
WHO |
مواقع البحت الالكتروني |
مجلات علمية |
|
|
|
|
مواقع إنترنت |
|
|
|
|
غيرها |
|
|
|
|