أ.1 |
يتعرف الطالب على مفهوم وآلية التفتيش الصحي وأهميته من خلال المحاضرات النظرية والمناقشات ويتم إشراكه في العملية التعليمية شفهيا ونظريا. |
أ.2 |
من خلال المحاضرات والأنشطة العملية وورش العمل يستطيع الطالب وضع التخطيط المناسب للحصول على غذاء آمن ومنع التلوث مع الحرص علي استيعابه للمشاكل الممكنة الحدوث واقتراح كيفية إيجاد الحلول لها شفهيا ونظريا. |
أ.3 |
من خلال المحاضرات والأنشطة العملية وورش العمل والواجبات الخاصة بتطبيق أنظمة سلامة الغذاء يختبر شفويا ونظريا. |
أ.4 |
من خلال الأنشطة المعملية والمحاضرات وورش العمل والواجبات يستطيع الطالب معرفة المعايير والمبادئ المرتبطة برفع مستوى سلامة الغذاء ويتم قياس ذلك شفهيا ونظريا. |
ب. المهارات الذهنية (Mental skills)
ب.1 |
من خلال الواجبات المطلوبة والأنشطة المعملية يستطيع الطالب تحليل المشكلة الخاصة بصناعة الغذاء ويمكن اختباره تحريريا. |
ب.2 |
من خلال العمل الجماعي يستطيع الطالب أن يميز بين الحلول المقترحة لسلامة الغذاء واختيار المناسب منها من خلال الحكم على المشاريع والتقارير المقدمة. |
ب.3 |
من خلال الأنشطة المعملية يستطيع الطالب التمييز بين أنواع التلوث وعيوب الغذاء ويتم اختباره من خلال النتائج المعملية. |
ت.المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)
ج.1 |
من خلال الزيارات الميدانية وورش العمل يمكن للطالب تصميم رسم تخطيطي توضيحي لبناء منشأة غذائية (مركز تموين- مطبخ لمطعم – مقهى صغير) تتوفر فيه الاشتراطات الصحية اللازمة ويمكن قياسه من خلال مشاركته في ورش العمل والتقارير المقدمة عن الزيارات. |
ج.2 |
من خلال ورش العمل والأنشطة المعملية والتدريب الميداني يستطيع الطالب استخدام بعض الاختبارات السريعة (الكيميائية والميكروبيولوجية) في مجال الغذاء واستخدام أجهزة القياس للمعايير المستخدمة في مجال الغذاء وتقاس من خلال الأنشطة المعملية والتدريب الميداني وورش العمل. |
ث. المهارات العامة والمنقولة (Generic and transferable skills)
د.1 |
أن يكتسب الطالب بالممارسة القدرة على الإلقاء والتقديم وإيصال المعلومة للجهات التي يتعامل معها ويمكن قياسه من خلال العرض الشفوي وتقديم التقارير |
د.2 |
يكون الطالب قادرا على العمل في فريق ويتحقق ذلك بالقدرة على إدارة الوقت والعمل الجماعي ويقاس ذلك بالعروض الشفوية المقدمة ومهارات فريق العمل |
طرق التعلم والتعليم
· محاضرات
· الزيارات الميدانية.
· الأنشطة المعملية
· دراسة الحالة وجمع المعلومات
· حلقات النقاش
طرق التقييم
ت |
أساليب التقييم |
مدة التقييم |
وزن التقييم |
النسبة المئوية |
ملاحظات |
1 |
امتحان النصفي الأول |
من ساعة ونصف إلى ساعتان |
10 |
10% |
كتابي |
2 |
امتحان النصفي الثاني |
من ساعة ونصف إلى ساعتان |
10 |
10% |
كتابي |
3 |
اختبار شفهي |
|
|
|
|
4 |
تقييم مستمر بنائي (دوري) (اختبارات شهرية) |
من ربع ساعة إلى نصف ساعة |
10 |
10% |
كتابي |
5 |
اختبار عملي أو (كتابة تقرير أو تقديم عرض) |
من نصف ساعة إلى ساعة |
10 |
10% |
عرض والإلقاء أو كتابي |
6 |
المناقشات |
|
|
|
|
7 |
امتحان النهائي |
من ساعتان إلى 3 ساعات |
60 |
60% |
كتابي |
المجموع |
100 درجة |
100% |
|
المراجع(References)
عنوان المراجع |
الناشر |
النسخة |
المؤلف |
مكان تواجدها |
|
مذكرات المقرر |
|
|
أستاذ المقرر |
|
|
الكتب الدراسية المقررة |
|||||
1-الشون الصحية الغذائية. 2-الأمراض المنقولة لواسطة الغذاء
|
1- مطابع جامعة الملك سعود 2- مطابع جامعة الملك سعود |
النسخة1/2002 النسخة1/1998 |
1-الدقل,والشايب 2-المهيزع,ابراهيم سعد والبحيرى |
1- مكتبة كلية الزراعة 2- الانترنت |
|
كتب مساعدة |
|||||
World Food Safety |
AEA,IFCA الاتحاد الاوروبي لطيران مع الاتحاد الدولي لخدمات الطيران |
النسخة1/2010 |
AEA,IFCA الاتحاد الاوروبي لطيران مع الاتحاد الدولي لخدمات الطيران |
الانترنت |
|
Food Safety: |
Springer. USA. |
الثاني(2007). |
Anna McElhatton, Richard J. Marshall |
الانترنت |
|
مجلات علمية |
|||||
قواعد وإرشادات السلامة الحيوية المعملية |
المركز الوطني لمكافحة الأمراض |
الأول |
اللجنة الوطنية للسلامة الحيوية والأخلاقيات البيولوجية |
المكتبة |
|
المواصفة الدولية ISO:22000
|
International Organization for Standardization المنظمة الدولية للمعايير |
النسخة2/2008 |
International Organization for Standardization المنظمة الدولية للمعايير |
الانترنت |
|
مواقع إنترنت |
|||||
Quality of food production restaurants of Makkah |
F00d and Nutrition مجلة دورية |
النسخة1/2009
|
Bassam,H.M |
الانترنت |