PH837 : الصحة المدرسية

القسم العلمي

قسم الصحة العامة

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في صحة عامة

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

03

الاسبقيات

نظرة عامة

بنهاية الفصل الدراسي سيكون الطلاب قادرين على

· فهم العلاقة بين المدارس ورسالتها ، والتاريخ والسياسات والتدخلات لتعزيز الصحة والوقاية من الأمراض في المدارس

· وصف هيكل ووظيفة برامج الصحة المدرسية والفوائد الاجتماعية والصحية والأكاديمية لهذه البرامج للمدارس والأسر والمجتمعات

· تحليل كيف يساهم كل مكون من مكونات برنامج الصحة المدرسية المنسق في النتائج الاجتماعية والصحية والأكاديمية للطلاب والمدارس والأسر والمجتمعات باستخدام مزيج من الأدبيات الحالية والملاحظات داخل المدرسة

· تطبيق مبادئ الصحة المدرسية المنسقة على مشكلة صحية عامة محددة لتطوير مجموعة من السياسات والتوصيات البرامجية لبرامج الصحة المدرسية لمعالجة هذه المشكلة.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

أ‌. المعرفة والفهم(Knowledge & understand)

أ.1

أن يعدد الطالب / مجالات الصحة المدرسية

أ.2

أن يصف الطالب ادوار ووظائف الصحة المدرسية

أ.3

أن يتعرف الطالب على العوامل التي الصحة المدرسية في ليبيا.

أ.4

أن يفسر الطالب/ القيود التي تواجه النموذج المثالي للصحة المدرسية

ب‌. المهاراتالذهنية (Mental skills)

ب.1

يساعد علي التقييم في تخطيط وتنظيم برامج الصحة المدرسية

ب.2

وصف أهم الطرق الوقائية للصحة المدرسية

ب.3

القدرة علي نشاء قاعدة بيانات (نظم المعلومات الصحية) لرصد الصحة.

ب.4

القدرة علي تحليل مشكلات الصحة المدرسية ووضع حلول لها

ت‌. المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)

ج.1

أن يميز الطالب مبادئ وعمليه تنفيذ الخطة الصحية في المدارس

ج2

أن يميز الطالب ادوار الصحة المدرسية وعلاقتها ببعض

ج.3

أن يميز الطالب العوامل التي تؤثر على عملية التواصل.

ج.4

أن يربط الطالب بين سياسات الصحة المدرسية والسياسات الأخرى للصحة العامة

ث‌. المهارات العامةوالمنقولة (Generic and transferable skills)

د.1

أن يكون الطالب قادراً على العمل في فريق

د.2

أن يكون الطالب قادراً على الاتصال والتواصل

د.3

أن يكون الطالب قادراً على العمل في فريق

د.4

أن يتمتع الطالب بالقدرة على الإلقاء والتقديم

طرق التعلم والتعليم

· .محاضرات

· انشطة ميدانية وتنظيم نشاطات توعوية

· حلقات المناقشة وعرض والإلقاء

طرق التقييم

ت

أساليب التقييم

مدة التقييم

وزن التقييم

النسبة المئوية

ملاحظات

1

امتحان النصفي الأول

من ساعة ونصف إلى ساعتان

10

10%

كتابي

2

امتحان النصفي الثاني

من ساعة ونصف إلى ساعتان

10

10%

كتابي

3

اختبار شفهي

4

تقييم مستمر بنائي (دوري) (اختبارات شهرية)

من ربع ساعة إلى نصف ساعة

10

10%

كتابي

5

اختبار عملي أو (كتابة تقرير أو تقديم عرض)

من نصف ساعة إلى ساعة

20

20%

عرض والإلقاء

أو كتابي

6

المناقشات

8

انشطة ميدانية عملية وورش عمل ومشاركات

8

امتحانالنهائي

من ساعتان إلى 3 ساعات

50

50%

كتابي

المجموع

100 درجة

100%

.المراجع(References)

عنوان المراجع

الناشر

النسخة

المؤلف

مكان تواجدها

مذكرات المقرر

أستاذ المقرر

الكتب الدراسية المقررة

Guideline Manual for School health

كتب مساعدة

مجلات علمية

مواقع إنترنت

National strategy of School health

2013

Alm

اللغة العربية (AL141)
علم الأحياء (BI153)
كيمياء عامة (CH152)
إحصاء حيوي (BS241)
فيزياء طبية (MP243)
تقنية معلومات (IT224)
اللغة الإنجليزية (EN242)
علم التشريح (AN332)
علم وظائف الأعضاء (PS336)
علم الطفيليات الطبية I (PH333)
علم الأحياء الدقيقة العام (MB334)
كيمياء حيوية (BC331)
علم الأنسجة (HS335)
علم الطفيليات الطبية II (PH436)
التغذية الصحية (PH437)
تشريعات صحية وأخلاقيات مهنة (PH433)
التوعية والتثقيف الصحي (PH432)
صحة المجتمع (PH431)
علم المناعة و الأمصال (PH425)
منظومات صحية (PH424)
الصحة ونمط الحياة (PH521)
الرعاية الصحية للأم والطفل (PH532)
علم البكتيريا الطبية (PH533)
الصحة النفسية (PH534)
الرقابة الصحية الدولية (PH535)
علم السموم والأدوية (PH536)
علم الفيروسات الطبية (PH636)
الصحة البيئية (PH631)
الصحة والسلامة المهنية (PH637)
الدعم النفسي والاجتماعي (PH638)
إدارة الأزمات الصحية والكوارث (PH635)
إسعافات الأولية (EL623)
الحماية الصحية للعجزة والمسنين (EL624)
علم الوبائيات (PH632)
مكافحة آفات الصحة العامة (PH735)
طرق البحث وتحليل البيانات (PH736)
مكافحة العدوى في المرافق الصحية (PH734)
السياسات والتدابير الصحية (PH733)
مراقبة الجودة وسلامة الأغذية (PH732)
علم الأحياء الدقيقة للأغذية (PH731)
الإعلام الصحي والتواصل (EL824)
الوراثة وصحة المجتمع (PH831)
التفتيش الصحي والغذائي (PH832)
هندسة صحية (PH833)
الصحة المدرسية (PH837)
التغذية العلاجية (PH838)
اقتصاديات صحية (EL825)