أ.1 |
أن يتعرف الطالب على طرائق الاحصاء الوصفي المختلفة للبيانات . |
أ.2 |
أن يفسر الطالب بيانات العينة ويعمم النتائج على المجتمع قيد الدراسة . |
أ.3 |
أن يتعرف الطالب على أنواع العينات الاحصائية المختلفة . |
أ.4 |
أن يتعرف الطالب على الفرق بين العينات العشوائية وغير العشوائية وخواص كل منها. |
أ. المهارات الذهنية (Mental skills)
ب.1 |
أن يميز الطالب بين أنواع البيانات الاحصائية المختلفة . |
ب.2 |
أن يقارن الطالب بين نتائج عينتين أو أكثر مسحوبة من مجتمعات مستقلة أو مرتبطة |
ب.3 |
أن يستنتج الطالب العلاقة بين متغيرين أو أكثر وتحديد درجة ونوع العلاقة بينهما . |
ب.4 |
أن يميز الطالب بين اساليب التحليل الاصائي المعلمي واللامعلمي |
ب. المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)
ج.1 |
أن يستخدم الطالب الاحصاء الوصفي لتلخيص بياناته بطريقة سليمة . |
ج.2 |
أن يميز الطالب بين الاختبارات الاحصائية المعلمية واللامعلمية . |
ج.3 |
أن يخزن الطالب بياناته ونتائج التحليل الاحصائي الكترونيا . |
ج.4 |
أن يستخدم الطالب الاستدلال الاحصائي للوصول الى نتائج الدراسة قيد البحث. |
ت. المهارات العامة والمنقولة (Generic ad transferable skills)
د.1 |
أن يكون الطالب قادرا على استخدام احد البرامج الاحصائية في حفظ بيانات الدراسات العملية الكترونيا مثل Minitab, أو ٍSPSS .... الخ |
د.2 |
أن يكون الطالب قادرا على التحليل الاحصائي باستخدام البرمجة الاحصائية Minitab أو SPSS أو غيرهما, |
د.3 |
أن يكون الطالب قادرا على استخدام الاسلوب الاحصائي المناسب في تحليل البيانات وفقا لطبيعة الدراسة . |
د.4 |
أن يكون الطالب قادرا على استيعاب المصطلحات الاحصائية المتعلقة بتخصصه . |
طرق التعلم والتعليم
· محاضرات
· تمارين
· دراسة ذاتية مستقلة........................................................................................................................................
طرق التقييم
رقم التقييم |
أساليب التقييم |
مدة التقييم |
وزن التقييم |
النسبة المئوية |
تاريخ التقييم (الأسبوع) |
ملاحظات |
التقييم الأول |
امتحان نظري قصير |
45 دقيقة |
15 درجة |
15% |
الثالث |
|
التقييم الثاني |
امتحان نظري وعملي |
ساعتان |
25 درجة |
25% |
السابع |
|
التقييم االثالث |
تقييم ورقة العمل |
30 دقيقة |
10 درجات |
10% |
الحادي عشر |
|
التقييم النهائي |
امتحان نهائي شامل |
3 ساعات |
50 درجة |
50% |
السادس عشر |
|
المجموع |
100 درجة |
100% |
|
|
محتوى المقرر:
الموضوع العلمي |
بعض المفاهيم الأساسية: البيانات - المجتمع - العينة - المتغير العشوائي - المتغير العشوائي المستمر - المتغير العشوائي المنفصل - الاحتمال - الإحصاء ة- الإحصاء الوصفي - الإحصاء الاستدلالي - العشوائية.
|
نوع العينات: عينة عشوائية بسيطة - عينة منتطمه -عينات طبقية. انواع المقاييس: اسمي - ترتيبي – متصل -منفصل.
|
تشغيل البرنامج SPSS او MINITAB ادخال –حفظ -تعديل للبيانات |
مقاييس النزعه المركزيه: المتوسط - الوسيط - النوال مقاييس التشتت: المدى - التباين -الانحراف المعياري |
المتغيرات العشوائية : الأحداث: العلاقة بين الأحداث. بعض مفاهيم الاساسيه للاحتمال |
المتغيرات العشوائية المنفصلة والتوزيعات الاحتمالية: التوزيع ذو الحدين ، توزيع بواسون. المتغيرات العشوائية المستمرة والتوزيعات الاحتمالية: التوزيع الطبيعي ، التوزيع T ، التوزيع كاي تربيع ، التوزيع- F. |
الارتباط و الانحدار الخطي البسيط: معامل ارتباط بيرسون ، معامل ارتباط سبيرمان. نموذج الانحدار الخطي البسيط |
التقدير : تقدير متوسط وتباين المجتمع ، فترات الثقة
بالنسبة لمتوسط المجتمع التباين والنسبة. |
Ø اختبار الفروض : المفاهيم الأساسية ( انواع الفروض -الخطاء من النوع الاول –معنويه الاختبار - P value Ø شروط الاختبار المعلمي - اختبار التوزيع الطبيعي للبيانات - اختبار التجانس - |
Ø اختبارات الفرضية لمتوسط مجتمع واحد: - اختبار T لعينة واحدة (اختبار معلمي ) ، - اختبار ويلكوكسون للرتب (اختبار غير معلمي ) |
Ø المقارنة بين عينتين مستقلتين: - اختبار T (اختبار معلمي) ، - اختبار مان ويتني (اختبار غير معلمي) Ø مقارنة عينتين غير مستقلتين : - اختبار T التنائي (اختبار معلمي ) - ، اختبار ولكوكسون (اختبار غير معلمي) |
Ø مقارنة بين أكثر من عينتين مستقلتين: - تحليل التباين( اختبار معلمي) - اختبار كروسكال ولس (اختبار غير معلمي ) |
Ø مقارنة بين أكثر من عينتين مرتبطين: - تحليل التباين (اختبار معلمي) - اختبار فريدمان(اختبار غير معلمي)
|
Ø اختبار الاستقلاليه وجودة المتطابقه - اختبار كاي تربيع (كا 2 ) |