أ.1 |
الأسس و المكونات الرئيسية لنظام المعلومات الجغرافية. |
أ.2 |
كيفية بناء قاعدة معلومات جغرافية باستخدام احد برامج نظم المعلومات الجغرافية. |
أ.3 |
استخدام الإسقاطات و المراجع الجغرافية في إخراج الخرائط |
أ.4 |
التدريب علي استعمال أحد برامج نظم المعلومات الجغرافية (ArcGIS). |
أ.5 |
كيفية أنشاء مشروع تطبيقي في أحد مجالات البيئة الزراعية مستخدما برنامج ArcGIS )التحليل الهيدرولوجي) التعرف علي الخواص الهيدرولوجية لمنطقة ما. |
ب. المهارات الذهنية
ب.1 |
تدريب الطالب علي أستخدم تقنيات الحاسوب (عتاد و برامج ) في تحليل البيانات و المعلومات البيئية |
ب.2 |
تعلم عمليات التحليل و النمذجة للبيانات والمعلومات الجغرافية |
ب.3 |
استخدامات المرجع الجغرافي المناسب و الإسقاط المناسب في منطقة جغرافية ما. |
ب.4 |
يفهم العديد من المفاهيم الاحصائية المستخدمة في التحليل المكاني للبيانات الجغرافية. |
ب.5 |
يفسرالبيانات الجغرافية ذات التوزيع المكاني المتباين. |
ج. المهارات العملية والمهنية
ج.1 |
القدرة علي استيعاب الطرق الحديثة و الدقيقة لعرض و أخراج المعلومات في البيئة الزراعية. |
ج.2 |
فهم و تطبيق مبادئ الإحصاء في تحليل البيانات المكانية وإيجاد حلول للمشاكل البيئية. |
ج.3 |
القدرة على تحليل و عرض الخواص المكانية المختلفة لمنطقة جغرافية ما. |
ج.4 |
القدرة على عرض النتائج بطريقة تقنع صانعي القرار. |
ج.5 |
القدرة على فهم العديد من المشاكل البيئية ووضع بعض الحلول لها. |
د.المهارات العامة والمنقولة
د.1 |
يستخدم المصطلحات العلمية في الاتصال والتواصل. |
د.2 |
يستخدم وسائل التقنية الحديثة في البحث عن المعلومات (الخطية و الشبكية) |
د.3 |
يعمل ضمن فريق بحثي لتجميع المعلومات (الصور الجوية و الفضائية)) و تحليلها. |
د.4 |
يقترح برامج توعية للتعريف بنظم المعلومات الجغرافية و تطبيقاتها في البيئة الزراعية |
د.5 |
يتواصل بفاعلية مع الاخرين |
طرق التعلم والتعليم
محاضرات نظرية + تدريب عملي.
طرق التقييم
ث |
طرق التقييم |
تاريخ التقييم ( الاسبوع) |
النسبة المئوية |
1 |
امتحان نصفي نظري |
بعد الاسبوع الخامس من الدراسة |
25% |
2 |
امتحان نصفي عملي |
بعد الاسبوع العاشر من الدراسة |
25% |
4 |
امتحان نهائي (نظري – عملي) |
بعد الاسبوع الثاني عشر من الدراسة |
50% |
المجمــوع |
100 درجة |
100% |