أن يتعرف الطالب على البيئات التي تعيش فيها الهوائم بأنواعها ويتمكن من وصفها و تصنيفها. |
أن يشرح الطالب أهم العوامل (درجة الحرارة و الضوء) التي تؤثر في توزيع الهوائم في عمود الماء. |
أن يفهم الطالب أهمية الهوائم في السلسلة الغذائية و تأثيرها على العديد من العناصر كالكربون و الفوسفور والأكسجين و النيتروجين ، . |
أن يتعرف الطالب على أنواع الهوائم المتواجدة بليبيا السائد منها خاصة وعلاقتها بالمد الأحمر الذي يحدث في بيئة تواجدها ، وأن يصف الطالب طبيعة الهوائم وعلاقتها بالبيئة المحيطة . |
طرق التعلم والتعليم
· محاضرات.
· حلقات نقاش حول أي مشكلة تسببها الهوائم (خاصة المربوطة بزمن إعطاء المادة).
· زيارات ميدانية للمراكز التي تهتم بدراسة الهوائم كمركز البحوث والأحياء البحرية بتاجوراء.
· جمع معلومات حول بعض الرحلات الدولية التي تنظمها بعض الجهات ذات الإختصاص.
طرق التقييم
رقم التقييم |
أساليب التقييم |
مدة التقييم |
وزن التقييم |
النسبة المئوية |
تاريخ التقييم (الأسبوع) |
ملاحظات |
التقييم الأول |
تحريري (كتاب مغلق) |
ساعة |
30 |
30% |
الأسبوع السادس والعاشر |
نظري |
التقييم الشفهي |
شفهي مستمر كل محاضرة |
30دقيقة |
5 |
5% |
الأسبوع السابع |
|
التقييمالثاني |
شرائح على Data show و المجهر |
30دقيقة |
10 |
10% |
الأسبوع الخامس والتاسع |
عملي |
الامتحان النهائي |
تحريري (كتاب مغلق) |
ساعتان |
50 |
50% |
الأسبوع الرابع و الخامس عشر |
الإمتحان النهائي العملي 10 والنظري 40 |
النشاط |
كتابة تقرير |
ربع ساعة |
5 |
5% |
الأسبوع الحادي عشر |
|
المجموع |
100 درجة |
100% |
|
|