"أثر المعرفة بالتمرينات البدنية على الأداء التدريسي لطلبة التدريب الميداني بكليات التربية البدنية"

تاريخ النشر

2024-3

نوع المقالة

رسالة ماجستير

عنوان الرسالة

جامعة طرابلس

الاصدار

Vol. 1 No. 1

المؤلفـ(ون)

أحمد علي حشاد

الصفحات

1 - 57

ملخص

مقدمة البحث: تسعى المؤسسات التعليمية والتربوية إلى مواكبة الأساليب الحديثة المستخدمة في العمليات التربوية والتعليمية، والتي من خلالها تتحقق متطلبات المجتمع المتطور نحو التربية البدنية عن طريق التأهيل العلمي والمهني لطلابها الذين يجب أن يكونوا على معرفة كاملة بالأهداف والمحتويات والأساليب والخطوات والوسائل والأدوات التي تساعد على نجاح العملية المعرفية والتربوية في مجال التربية البدنية وعلوم الرياضة. مادة التمرينات البدنية القاعدة الاساسية لكل نشاط بدني للوصول الى الاداء الامثل سواء كان ذلك النشاط في الميدان الرياضي او الميدان التدريسي كما أن التمرينات البدنية تكاد تكون النشاط البدني الوحيد الذي هدفه النمو المتكامل المتزن للطلاب من حيث النواحي التكوينية والشكلية والوظيفية والعضوية وكذلك النواحي النفسية والاجتماعية، لذا كان لزاماً علينا إمداد الطلاب بالمعارف والمعلومات الخاصة بمادة التمرينات البدنية الأمر الذي استلزم طرح بعض الموضوعات المنهجية الأساسية كقاعدة لخلق فكر مشترك بين العلم والمتعلم يتأسس عليها استيعاب الطالب لمادة التمرينات البدنية (السيد و عبد العزيز، 2012). مشكلة البحث: وحيث تعتبر التمرينات البدنية ركيزة من ركائز التدريب الميداني، وتمس طلاب كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة بوجه خاص أثناء ممارسته التدريب الميداني، حيث أن الطالب يواجه تغيرات كثيرة في تنمية شخصيته التدريسية أكتر مما يتعرض له في أي فترة من فترات حياته التدريسية العلمية والعملية. وبصفة الباحث معيد بالكلية (وحدة التمرينات البدنية) وساهم في مساعدة تدريس مادة التمرينات البدنية لعدة فصول دراسية وبمراحل مختلفة، مما جعل تخميني وتساؤلي الذي التمسته في زيادة معرفة أهمية التمرينات البدنية وتأثيرها في مرحلة أداء الطالب لمهنة المعلم اثناء التدريب الميداني (الداخلي، والخارجي)، ولزيادة التقرب ومعرفة واقع أهمية تمكين الطلبة من التمرينات البدنية وتكون مؤشر للدارس على أهمية التمرينات البدنية وأثرها على طلبة التدريب الميداني. إستخلص الدارس مشكلة دراسته في التعرف على أثر تمكن واستيعاب طلبة التدريب الميداني لمادة التمرينات البدنية، وذلك ببعض كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة. أهدف البحث: تهدف الدراسة الى: 1. التعرف على مستوى الأداء التدريسي وكفاياته لدى طلاب التدريب الميداني للعينة قيد البحث. 2. التعرف على المستوى المعرفي للتمرينات لدى طلاب التدريب الميداني للعينة قيد البحث. 3. التعرف على العلاقة الارتباطية بين المستوى المعرفي للتمرينات وبين مستوى الأداء التدريسي وكفاياته. 4. التعرف على أثر الفاعلية المعرفية للتمرينات في تحسين الأداء التدريسي وكفاياته. تساؤلات البحث: 1. ما هو مستوى الأداء التدريسي وكفاياته لدى طلاب التدريب الميداني للعينة قيد البحث؟ 2. ما هو المستوى المعرفي للتمرينات لدى طلاب التدريب الميداني للعينة قيد البحث؟ 3. هل توجد علاقة دالة إحصائيا بين المستوى المعرفي للتمرينات وبين مستوى الأداء التدريسي وكفاياته؟ 4. هل يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للفاعلية المستوى المعرفي للتمرينات على تحسين الأداء التدريسي وكفاياته؟ الدراسات السابقة: دراسة: احمد معارك (2004) عنوان الدراسة: "برنامج مقترح لتطوير الأداء التدريسي لمعلمي التربية الرياضية وأثره على الكفايات المعرفية للتدريس". دراسة: وائل المصري (2005) عنوان الدراسة: "استراتيجية مقترحة لتطوير الأداء التدريسي لمعلمي التربية الرياضية وأثرها على بعض نواتج التعليم لتلاميذ المرحلة الإعدادية". دراسة: محمد عبد المجيد حسين رجب (2006) عنوان الدراسة: "تنمية الكفايات المعرفية والتدريسية المرتبطة بالإعداد المهني لمعلم الحلقة الأولى باستخدام النماذج التعليمية المقترحة مرحلة الأساس بالسودان". دراسة: صابرين عطية مرسال، ونسرين عبد الله أرمنازي (2007): عنوان الدراسة: "معوقات التدريب الميداني لشعبة الإدارة الرياضية بكلية التربية الرياضية للبنات جامعة الإسكندرية". دراسة: نوارة سالم شولاك (2008): عنوان الدراسة: "صعوبات تنفيذ درس التربية البدنية بمرحلة التعليم الأساسي بالشق الثاني بشعبيتي الزاوية والنقاط الخمسة". دراسة: سامي علي علي برق (2011): عنوان الدراسة: "تقويم واقع التدريب الميداني لاستكمال إعداد الطالب المعلم في كليتي التربية البدنية بالمنطقة الغربية". دراسة: ناصر بن ياسر الرواحي، وجمعة محمد الهنائي (2013) عنوان الدراسة: "الكفايات التدريسية لمعلمي الرياضة المدرسية بسلطنة عُمان وعلاقتها بأسباب اختيار مهنة التدريس". دراسة: عبد السلام صالح الزناد (2023) عنوان الدراسة: "أثر الكفايات التعليمية لمعلمي التربية البدنية في تحقيق الأهداف (المعرفية، المهارية، الوجدانية) لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي". مدى الاستفادة من الدراسات السابقة: من خلال إطلاع الباحث على الدراسات السابقة والمرتبطة من حيث تحديد المشكلة والمنهج والعينة والإجراءات الإحصائية وفي ضوء هذه الموضوعات لخصة الاستفادة فيما يلي: 1. تحديد الخطوات الإدارية والعلمية للدراسة. 2. اختيار المنهج المناسب ووسائل جمع البيانات. 3. التعرف على بعض الصعوبات التي تواجه مثل بعض هذه الدراسات. 4. التعرف على كيفية كتابة المراجع والمصادر التي لها علاقة بموضوع الدراسة. 5. التعرف على الإجراءات الإحصائية التي تتطلبها الدراسة. 6. الاستفادة من أهم النتائج والتوصيات وتوظيفها في مناقشة النتائج. منهج البحث: استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لمناسبته لطبيعة البحث. مجتمع البحث: استهدف الباحث طلاب التدريب الميداني الداخلي والخارجي ببعض كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة (طرابلس، الزاوية، الجفارة، الزيتونة)، للعام الجامعي (2022، 2023م)، والبالغ عددهم (211) طالب كمجتمع أصلي لهذه الكليات. عينة البحث: تم اختيار عينة الدراسة بأسلوب الحصـر الشامل من المجتمع المستهدف لكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة، والبالغ عددهم (211)، وبتوزيع استمارات الاستبانة على المجتمع ككل، تم البحث في الاستمارات المتكاملة والصحيحة من قبل طلبة التدريب الميداني والبلغ عددهم (82) طالب، وبما يوازي نسبة (38.86 %)، من المجتمع الأصلي للعينة قيد البحث. الدراسة الأساسية: تم توزيع استمارات استبانة الأداء التدريسي على طلاب التدريب الميداني بكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة المستهدفين بهذه البحث (طرابلس، الزاوية، الجفارة، الزيتونة)، حيث تكفل الباحث بالتوزيع والأشراف على تعبئة الاستبيانات من قبل الطلاب بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضية طرابلس، وتم التوزيع والأشراف على تعبئة الاستبيانات من قبل بعض المعاونين (أعضاء هيئة تدريس)، بكليات التربية البدنية (الزاوية، الجفارة، الزيتونة)، خلال العام الجامعي (2022 – 2023 م)، وفي الفترة الممتدة من (21-2-2023) إلى (18-6-2023). الاجراءات الإحصائية: قام الباحث بإجراء بعض الاجراءات العلمية للإجابة عن تساؤلات البحث باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS): 1. المتوسط الحسابي. 2. الانحراف المعياري. 3. النسب المئوية. 4. معامل الارتباط. 5. معامل الفا (كرو نباخ). 6. معامل الانحدار البسيط والمتعدد. الاستنتاجات: استنتاجات التساؤل الأول عن معرفة مستوى الأداء التدريسي وكفاياته أظهرت الجداول (8، 11) أن نسبة الأداء التدريسي بلغت (68.06 %)، ونسبة محاور كفايات الأداء التدريسي أظهرت ما يلي: 1. الصفات المهنية وبنسبة مئوية بلغت (68.2 %)، أظهرت أهمية: ‌أ. التحدث بالصوت الواضح والمسموع بنسبة (70.3 %). ‌ب. الالتزام بالحضور الانضباطية بنسبة (70.3 %). ‌ج. الاحترام والاستجابة لتوجيهات المشرف والمسؤولين بنسبة (69.1 %). 2. إعداد الدرس وبنسبة مئوية بلغت (66.8 %)، أظهرت أهمية: ‌أ. القيم الأخلاقية والاجتماعية بنسبة (70.6 %). ‌ب. تحديد الهدف المهاري لتعليم المهارات الرياضي بنسبة (69.5 %). ‌ج. إعداد وتحضير الدرس وفقا للنموذج المتفق عليه بنسبة (68.6 %). 3. تنفيذ الدرس وبنسبة مئوية بلغت (52.6 %)، أظهرت أهمية: ‌أ. أخذ المكان المناسب أثناء التنفيذ لملاحظة كل تلميذ بنسبة (54.8 %). ‌ب. صحة النداءات ومتابعة تصحيح الأخطاء بنسبة (54.5 %). ‌ج. تتبع الترتيب المنطقي في تعليم الخطوات التعليمية للمهارات بنسبة (54.5 %). 4. الأنشطة الرياضية والتنظيمية وبنسبة مئوية بلغت (65.5 %)، أظهرت أهمية: ‌أ. التزام بحضور طابور الصبح بنسبة (70.3 %). ‌ب. رفع مستوى التلاميذ في الأنشطة الرياضية المختلفة بنسبة (67.8 %). ‌ج. اتاحة الفرصة المناسبة لمشاركة جميع التلاميذ بنسبة (66.2 %). استنتاجات التساؤل الثاني عن المستوى المعرفي للتمرينات لدى طلبة التدريب الميداني أظهرت نتائج الجداول (12)، أن المستوى المعرفي بلغ (81.94 %)، وبقراءة الجدول (13) يتضح أن النسب المئوية لكفايات الأداء التدريسي بلغت بالترتيب من الأصغر نسبة إلى أكبرها على التوالي كفاية تنفيذ الدرس بلغت (52.6 %)، وكفاية الأنشطة الرياضية والتنظيمية (65.5 %)، وكفاية إعداد الدرس (66.8 %)، وكفاية الصفات المهنية (68.2 %)، وأظهرت قراءة نسبة المستوى المعرفي للتمرينات (81.94 %). استنتاجات التساؤل الثالث عن وجود علاقة بين المستوى المعرفي للتمرينات وبين مستوى الأداء التدريسي لدى طلبة التدريب الميداني أظهرت الجداول (14) وجود علاقة ارتباط موجبة بين المستوى المعرفي وبين المستوى التدريسي وكفاياته، عن الصفات المهنية بقيمة ارتباط بلغت (0.82)، وعلاقة ارتباط بكفاية إعداد الدرس بقيمة (0.80)، وارتباط بكفاية تنفيذ الدرس بقيمة (0.89)، وارتباط بكفاية الأنشطة الرياضية والتنظيمية بقيمة بلغت (0.74)، وبمستوى دلالة لكافة الكفايات بلغ (0.00)، وهي ما يستنتج منها قوة العلاقة بين الأداء التدريسي وكفاياته، ومن نفس الجدول نستنتج أن المستوى المعرفي للتمرينات مع الأداء التدريسي للعينة قيد البحث بلغت (0.278)، وبمستوى دلالة أعلى من مستوى الدلالة والذي بلغ (0.01). استنتاجات التساؤل الرابع عن أثر فاعلية المستوى المعرفي للتمرينات على تحسين الأداء التدريسي وكفاياته أظهرت الجداول (15)، وبالاسترشاد بقيمة معامل الانحدار البسيط نجد تأثير إيجابي على طلبة التدريب الميداني ككفايات تدريسية، وبالنسب المفقودة البسيطة لمتغيرات خارجية لم يتم ضبطها في هذا البحث، وبقراءة جدول (16)، الانحدار المتعدد المعياري لأثر المستوى المعرفي على تحسين الأداء التدريسي وكفاياته نستنتج أن كلما زاد المستوى المعرفي ازداد مستوى الأداء التدريسي لطلبة التدريب الميداني والتي أظهرته مستوى الدلالة البالغ (0.01). التوصيات: استرشد الباحث بالاستنتاجات التي توصل اليها من خلال بحثه على طلبة التدريب الميداني بكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة (طرابلس، الزاوية، الجفارة، الزيتونة) ما يلي. 1. الاهتمام بالصفات المهنية لطلبة التدريب الميداني التي تسهم بشكل ملموس في تحسين الأداء التدريسي. 2. الاهتمام والمتابعة من قبل المشرف على طلبة التدريب الميداني في أمكانية إعداد درس نموذجي يتصف بالحداثة ومواكبة الزمن والحدث. 3. الاهتمام والمتابعة من قبل المشرف على إلزام طالب التدريب الميداني على تنوع وابتكار الأنشطة الرياضية المختلفة وفق الإمكانات المتاحة والبديلة. 4. زيادة الاهتمام بمادة التمرينات البدنية وتجديد مناهجها وفق الجديد والحديث لزيادة تمكن طالب التدريب الميداني في إتقانه لعملية تنفيذ الدرس. 5. وضع مادة التمرينات كسلسلة واحدة دون فصل بين حلقاتها كمادة أساسية من الفصل الأول إلى فصل التخرج ولكافة أقسام الكليات. 6. الاهتمام بالكفايات التدريسية بمزيد من الأبحاث التي تشمل بعض العناصر المختلفة وتوسيع نطاق العينة لتشمل بعض العناصر الجديدة والمتغيرات التابعة لمتغيرات هذا البحث. 7. الاهتمام بتمكن طلاب التدريب الميداني بالكفايات التدريسية والاختبارات المعرفية لزيادة نسبة الأداء التدريس كما تشير قيم الانحدار المتعدد المعياري. 8. مراجعة وتجديد وتحديث بعض المناهج الدراسية كوحدة واحدة تزيد من أدراك وتمكين طلاب التدريب الميداني في زيادة تمكنهم أثناء ممارسة مهنة التدريس.

النص الكامل

عرض